آخـــر الــمــواضــيــع

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 19

الموضوع: هرم ميدوم

مدير عام

افتراضي هرم ميدوم

في طريقي للمنيا

تحديدا الطريق الصحراوي الغربي التقط بكميرتي الخاصه عدت صور وجمعت لكم بعض المعلومات عن هرم ميدوم

من جوجل ايرث يمكنك مشاهدة موقع هرم ميدوم

معلومات عن هرم ميدوم

تقع ميدوم على بعد خمسين كيلومترا جنوب غرب القاهرة، وقد أطلق عليها قدماء المصريين اسم مري تم.

وهي تضم آثارا عدة مثل هرم ميدوم الذي أنشأه الملك سنفرو، ومقابر شهيرة مثل مصطبة رع حوتب ونوفرت ومصطبة نفرماعت وأتت، التي وجد بها الرسم المعروف باسم أوز ميدوم.

لمشاهدة صور متحركه للهرم

يظهر هرم ميدوم لمن يقترب من المنطقة مسافة كيلومترات كثيرة رابضا على سطح الصحراء كبرج كبير فوق تل مرتفع يشرف على ما حوله . واذا تصفحنا كتب التاريخ والاثار قبل عام 1945 نجدها تنسب هذا الهرم للملك سنفرو, ولكن المشتغلين بالدراسات الاثرية , بعد حفائر دهشور يعرفون على وجه التحقيق ان هرم سنفرو الجنوبى , الذى كانوا يظنون فى وقت من الاوقات انه هرم ميدوم , ليس الا الهرم المنحنى فى دهشور .
    ومهما يكن من أمر فانه يمكن القول بان هذا الهرم يمثل المرحلة النهائية فى تطور طراز الهرم المدرج وانه يكاد يكون من المؤكد

انه يسبق مباشرة اهرام سنفرو.

والهرم من الداخل عبارة عن غرفه دفن يهبط اليها ممر منحدر مشيد بالحجر الجيرى فى حفرة مفتوحة وخندق , وربما ابتكر هذا العمل بسبب رداءة الصخر فى ميدوم.

وقد استرعى هذا الهرم انظار الكثير من الباحثين منذ اقدم ايام الدراسات المصرية القديمة , ونرى كثيرا من الرسوم التى عملت له ايام القرن الثامن عشر .

مناظر بالطائره

صور قديمه للهرم

طبقات الهرم

تابع...........

مدير عام

نجد حول هذا الهرم اقدم مجموعة هرمية كامله تم الكشف عنها حتى ذلك الوقت . والهرم مشيد على حافة الهضبة ويحيط به سور خارجى أصبح الآن مهدماً . ونرى من الجهة الشرقيه منه طريقا صاعداً له جدران وليس له سقف يوصل بين حافة الوادى وبين مدخل فى الناحية الشرقيه من سور الهرم. وكان هذا الطريق الصاعد مرصوفا بالحجر , وكان أعلى الجدارين الجانبيين مقوساً , وكان فى نهاية هذا الطريق على حافة الزراعة معبد الوادى ولكنه الان موجود تحت الزراعة تحت منسوب المياه الجوفيه.

وفى الجهه الجنوبيه من الهرم نفسه نجد بقايا هرم صغير , وفى الجهه الشرقيه من الهرم معبد جنزى صغير له سور خارجى , ونرى فى هذا المعبد مائدة قرابين يحف بها من كل جانب لوحة مرتفعه من الحجر مقوسة السطح العلوى وهذه المائده واللوحتان فى فناء مفتوح ملاصق للهرم مباشرة والى الشرق من هذا الفناء حجرتان مسقفتان.

يظهر هرم ميدوم اليوم كبرج مكون من ثلاث درجات يرتفع فوق تل منحدر . وقد بدأ الهرم فى الاصل كهرم مدرج من سبع درجات وقبل انتهاء العمال من الدرجه الرابعه او الخامسة , قام الملك بتوسيع المشروع الى هرم مكون من ثمان درجات والذى اكتمل فى السنوات الاولى من حكم الملك سنفرو.

كان ارتفاع الهرم فى الاصل 92 مترا وطول كل ضلع من اضلاع قاعدته 144 مترا وزاويته 51 درجه تقريبا . ونعرف مما قام به بترى من بحوث ان الهرم مشيد فوق رصيف لا نراه الان لان احجار كساء الهرم تخفيه . ويتكون الجزء الواقع فوق سطح الارض من نواه للهرم اضيفت اليها ثمان طبقات من المبانى من الجهات الاربع جعلت منه هرما مدرجا ذى ثمان درجات.

ويقع مدخل هذا الهرم فى منتصف الضلع الشمالى على ارتفاع يقرب من ثلاثين مترا من الارض , ويؤدى هذا المدخل لممر طوله 57 مترا وينحدر الى اسفل الى ان يصل الى الصخر ومن المحتمل جدا ان هذا الممر كان له باب خشبى لاغلاقه عند نهايته السفلى مازلنا نرى مكانه واضحا هناك. ثم نجد فى نهايه الممر بهوين صغيريت على صوره دهليز , واخيرا نجد بئر عموديه متجهه لاعلى وفى اعلاها توجد حجرة الدفن فى مستوى قاعده الهرم. اما الحجرة نفسها فان جدرانها من الحجر الجيرى , ولها سقف من طراز الكوربل وقد عثر بترى فى هذه الحجرة على بقايا تابوت من الخشب اعتقد يومئذ انه للملك سنفرو , ونجد فى السقف الثقوب التى عملت لوضع عروق الاخشاب التى كانت مستخدمه ايام البناء , ومازلنا نجد فى واحد منها جزء من احد العروق الخشبيه والتى تشابه اخشاب الارز التى عثر عليها داخل هرم سنفرو المنحنى فى دهشور , وهى على الارجح معاصرة لاخشاب هذا الهرم.

وقد عدت الايدى وحطمت الكساء الخارجى للهرم فى ايام القدماء , ربما فى ايام الدولة الحديثة , ومازالت مخلفات هذا التهديم متراكمه حول الهرم حتى الان وتغطى جزءة الاسفل وتجعل الناظر اليه يراه كما لو كان مشيدا فوق تل مخروطى الشكل.

مدير عام

مسقط مرسوم للهرم بمكوناته

شرح مبسط لمكونات الهرم الداخليه

الممر الهابط

ويؤدى هذا المدخل لممر طوله 57 مترا وينحدر الى اسفل الى ان يصل الى الصخر

السلم المؤدى لغرفه الدفن

ثم نجد فى نهايه الممر بهوين صغيريت على صوره دهليز

سقف الغرفه الخاصه بالدفن

جوانب الغرفه

ونجد فى السقف الثقوب التى عملت لوضع عروق الاخشاب التى كانت مستخدمه ايام البناء , ومازلنا نجد فى واحد منها جزء من احد العروق الخشبيه والتى تشابه اخشاب الارز التى عثر عليها داخل هرم سنفرو المنحنى فى دهشور , وهى على الارجح معاصرة لاخشاب هذا الهرم.

تكبير

مدير عام

ولقية هناك قريه سياحيه جبت ليكم معلومات عنها

قرية الأسيوطي .. إطلالة على هرم ميدوم ..
    إحدى استثمارات الشركة النمساوية للتنمية السياحية ATD ، فعلى مساحة خمسين فدان أقيمت قرية الأسيوطى على بعد 80 كم من القاهرة على طريق أسيوط الغربى لتمزج بين الحياة الريفية و عبق التاريخ الفرعونى المصرى ، فالقرية بما فيها من كافة طبائع الحياة الريفية ، فإن إطلالتها الرئيسية تكون على أحد أقدم الآثار المصرية الساحرة " هرم ميدوم " و الذى يرجع تاريخه إلى الأسرة الثالثة الفرعونية.

للحجز و الاستعلام: قرية الأسيوطي الكيلو 80 طريق أسيوط الغربي منطقة هرم ميدوم
    موبايل: 0121708745 تليفاكس: 0829210922 بريد إلكترونى: info@atd-resort.com

للدخول لموقع القريه

راكب درجة أولى الصورة الرمزية Lady

السلام عليكم

شكرا يا انا ناس على الموضوع المفيد
    واول مرة الحقيقة اسمع عن الهرم ده..

ان شاء الله لما ازور مصر اقدر امر من هناك واخد صورة :)

شكرا جدا على الصور.. لكن يا ترى الصورة الصفراء حقيقية؟
    يعني هي كدا من اشعة الشمس والا لعب بالالوان...؟

شكرا على المعلومات..

موفقه

مدير عام

لا يا ليدي هو اكيد الصوره باين عليها الوانه متغمقه شويه بس انا حاسه لون السما طبيعي

انا لسه بحمل الصور بتاعتي

اتمنى تعجبكم

مدير عام

ودي بعض الصور الي التقطها بكامرتي

في صور كتير بس دول الي حسيت انهم واضحين ومميزين

اتمنى يعجبوكم

راكب درجة أولى الصورة الرمزية nora

جميله اوي يا انا ناس انا صورته برضو بس من بعيييييييييد اوي

مدير عام

اليوم دخلت الهرم انا والعائله وكان داركر معانا

وهحضر ليكم صور حصريه للمحطه

مش هقولكم كان منظرنا ازاي

ولا ايه الاحساس بداخله

اول مدخلنا للهرم شعرنا برطوبه والجو بقى بارد

الالواح الخشبيه المثبت عليها الحديد هي السلالم واخر سلالم الي بتطلع لغرفة الدفن دي كنا بنتشاهد واحنا طالعنها

هنزل كل الصور وداركر ايضا مصور صور بكمرته

بعد مخرجنا كلنا تسالنا مين كان صاحب هذه الفكره

مش عارفه اوصف ليكم حالتنا واحنا طالعين

القصه بتاعت الهرم دا كما قالها لنا المرشد هناك

ان المدينه اسمها ميدوم وان والد خوفو وخفرع هو اول من فكر في تشيد مقبره لنفسه على شكل الهرم و لكن هو مات قبل ميتم الانتهاء من بنائه فتم دفنه في مدينة دهشور ولذلك غرفة الدفن الخاصه به فارغه

اما ابنائه فطوروا فكرة الهرم وبنوا اهرامات لنفسهم اعظم من هرم الاب

بجانب الهرم توجد مدافن العمال الي كانوا قائمين على بناء الهرم و توابيتهم موجوده بداخلها وكان من الممكن اننا ندخل لحجرة الدفن بس كان لازم نزحف على الارض للدخول للحجر فكره غير صائبه بالمره

لي عوده مع الصور

بسكوتة المحطة الصورة الرمزية snake_girl

الله حلو أوى الموضوع يا أنوس

مستنيه الصور

you have my :Bg-080:and i never want it back

مدير عام

دي صورة الفتحه الي بتدخل للهرم من بعيد

ودي من فوق قبل مندخل الهرم خلف هذه الاراضي تقع قرية ميدوم

شايفين الشمس والجو حر ازاي

الهرم من تحته بالظبط

صورة الصخور

دي صورة السلم الي بيودي لمدخل الهرم

دا السلم الي نزلنا عليه لقلب الهرم باه مش عارفه نزلنا ازاي

شايفين داركر سبني وجري وانا اعده انادي عليهم كلهم

هنا مفيش حد لقيت نفسي لوحدي وكنت خايفه فرعون يطلعلي من الحجاره

دي زي استراحه خلصنا السلم الي نازل استعدوا باه للخنقه

السلم دا بيودي لغرفة الدفن

شايفين الي طالع تاني دا قائم انا مكنتش عارفه اتلفت المكان ديق

هنا كان المفروض يكون جثمان المرحوم

هنا سقف الغرفه وفوقها باقي الهرم وطبعا متوضح الشرح فوق

دا المنظر واحنا خارجين من الهرم طبعا الممر اطول من كده بكتير بس اول مشفت الشمس كان هيغم عليا من الفرحه

دي مدافن الي كانو بيبنوا الي يموت يدفنوه هنا

نور المحطة الصورة الرمزية lumière

تسلمي ياأناناس على الفسحة الجميلة ربنا يسهل وأجي مصر قريب

مشكلة الكلمات أنها تمدنا بإحساس وهمي أننا نَفهم ونُفهِم ، ولكن عندما نستدير ونقف وجها لوجه أمام أقدارنا نجد أن الكلمات لا تكفي.

Lumière

مسطح فوق القطر

والله صور الهرم جميله جداً والله بفتخر بيها عندنا هنا في الامارات

مسطح فوق القطر

ياريت كلامي يعجب الاداره وانا انشاء الله الرمز بتاع المنتدى في دوله الامارات وانا من الواسطى الجزيره ومقيم في الامارات

مدير عام الصورة الرمزية أبو حميد

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالباسط حسن بخيت مشاهدة المشاركة
    والله صور الهرم جميله جداً والله بفتخر بيها عندنا هنا في الامارات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالباسط حسن بخيت مشاهدة المشاركة
    ياريت كلامي يعجب الاداره وانا انشاء الله الرمز بتاع المنتدى في دوله الامارات وانا من الواسطى الجزيره ومقيم في الامارات
    أهلا بيك يا عبد الباسط

أنت منورنا وكلامك يعجب الباشا ويسعدنا انضمامك للمنتدى :Tai_051: والواسطى أجدع ناس أحفاد الفراعنة وقلب مصر.

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)