المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محافظة الدقهلية



أبو حميد
16-Jan-2008, 04:06 PM
هذا الموضوع عن محافظة غالية علينا كلنا هي محافظة الدقهلية واللي هنتناولها بالتفصيل بأذن الله على حلقات.

ولمن لا يعرف محافظة الدقهلية هي تقع وسط الدلتا وهى من أقدم محافظات مصر يحدها من الشرق محافظة الشرقية ومن الغرب محافظة الغربية ومن الشمال البحر المتوسط ومحافظـة دمياط ومن الجنوب محافظة القليوبية عدد سكانها يتعدى الست ملايين نسمة وهي رابع محافظة من حيث عدد السكان وفيها 15 مركز وتلات مدن وأكتر من 500 قرية وفوق ال 2000 عزبة.

هذه المحافظة هتلاقوها غنية بالتفاصيل والمعلومات القيمة يعني سياحة وأثار ومدن ومراكز مشهورة وجامعة المنصورة. وحملة لويس التاسع وشخصيات تاريخية تنتمي لهذه المحافظة اللي هنزورها قرية قرية وكفر كفر وهنكتب عنها بالتفصيل وياريت الكل يشارك معايا وخصوصا أبناء الدقهلية. وبأستخدام كل المعلومات على الويكيبيديا وموقع المحافظة.

المواضيع المطلوبة
معلومات عن المحافظة وتاريخها
السياحة والأثار
مدن ومراكز القليوبية والقرى التابعة لهم
أبناء الدقهلية من المشاهير والعظماء
جامعة المنصورة وخصوصا كلية الطب والمراكز الطبية التابعة لها
الإستثمار في الدقهلية

lumière
16-Jan-2008, 05:23 PM
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

تعتبر محافظة الدقهلية من أقدم محافظات الجمهورية وسميت بهذا الاسم نسبة إلى قرية دقهلة وهى قرية قديمة تقع حالياً بمركز الزرقا محافظة دمياط . وتقع محافظة الدقهلية فى القطاع الشمالي الشرقي لدلتا النيل حول فرع دمياط عاصمتها مدينة المنصورة حيث يحدها من الشرق محافظة الشرقية ومن الغرب محافظة الغربية ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط ومن الشمال الشرقي محافظة دمياط ومن الشمال الغربي محافظة كفر الشيخ ومن الجنوب محافظة القليوبية بين خطى عرض 30.5 °، 31.5 °، شمالاً ، خطى طول 30 ° ، 32 ° شرق .


· التقسيم الإداري :


تضم المحافظة عدد (14) مركز و عدد (3) مدن وعدد (2) حي كما يتبعها (110) وحدة محلية وقروية تضم (336 قرية)،(2072 عزبة وتجمع سكاني صغير.



· المساحة الكلية : تبلغ المساحة الكلية لمحافظة الدقهلية (3459كم2)


· عدد السكان :

يبلغ عدد السكان بمحافظة الدقهلية (6000.000 نسمة تقريبا ) موزعة على النحو التالي :

- المنصورة 1.252.415 نسمة

- طلخا 928.000 نسمة

- ميت غمر 800.000 نسمة

- المنزلة 725.819 نسمة

- منية النصر 321.000 نسمة

- السنبلاوين 201.260 نسمة

- اجا 189.521 نسمة

- المطرية 170.852 نسمة

- ميت سلسيل 150.200 نسمة

- شربين 145.525 نسمة

- بنى عبيد 90.000 نسمة

- تمى الامديد 50.840 نسمة

- بلقاس 54.534 نسمة

- نبروه 30.425 نسمة


الدقهلية :

اسم ارتبط بالانتصارات التي حققها الشعب المصري على جيوش الصليبيين التي حاولت مرارا اكتساح العالم العربي ووقف المد الإسلامي الزاحف بنور الإيمان على شتى بقاع الأرض.


تنسب الدقهلية إلى قرية دقهلة وكانت قاعدة إقليم الدقهلية في عهد الفتح العربي حتى عصر المماليك عام 715 هـ
ثم نقلت قاعدة الإقليم إلى اشمون الرومان.


وفي أوائل الحكم العثماني عام 1527م اصدر الوالي التركي سليمان باشا الخادم أمر بنقل العاصمة من أشمون الرومان إلى المنصورة


تحتفل الدقهلية بعيدها القومى فى يوم 8 فبراير من كل عام وهو ذكرى إنتصار الشعب على الحملة الصليبية عام 1250 م حينما عاود الصليبيون الزحف الى المنصورة بقيادة الملك لويس التاسع ملك فرنسا فتصدى لهم شعب الدقهلية وانتصر عليهم فى معركة المنصورة وفر الملك لويس مع قواته شمالا حتى تم أسره بقرية ميت الخولى يوم 6 أبريل سنة 1250 واقتاده الأهالى ليتم أسره بدار القاضى فخر الدين بن لقمان بالمنصورة ولم يخرج منها الملك الأسير إلا ذليلاً مقهورا بعد دفع فدية كبيرة من المال فى 7 مايو 1250 م

lumière
16-Jan-2008, 05:32 PM
نبذة تاريخية

قسم العرب بعد فتح مصر أرض الدلتا إلى قسمين هما :

الحوف والريف وكان الحوف يشمل الأراضي الواقعة شرق فرع دمياط من عين شمس إلى دمياط وكان الريف عبارة عن بقية أراضى الدلتا إلى الإسكندرية. وجعل العرب مراكز الحوف 14 كورة والريف 31 كورة وكانت الكورة تعادل في مساحتها المركز في الوقت الحاضر. ثم عدل هذا التقسيم في القرن الثالث الهجري وصارت أراضى الدلتا أقسام هي الحوف الشرقي والحوف الغربي وبطن الريف ثم ألغى في عهد الفاطميين واستبدل به تقسيم آخر كانت فيه مصر مقسمة إلى 22 إقليماً منها 13 كورة (إقليم) بالوجه البحري ومنها: (المرتاحية- الشرقية - الدقهلية - الأبوانية).

و المرتاحيه هو اسم أحد الأقاليم المصرية بالوجه البحري في العهد العربي وكان يقال له كورة المرتاحية، وكان إقليم المرتاحية واقعاً في المنطقة التى تشمل اليوم بلاد مركزي المنصورة وأجا وكان يجاوره من الناحية الشمالية إقليم الدقهلية الذي كان في تلك الوقت واقعاً في المنطقة التى تضم اليوم بلاد مراكز فارسكور ودكرنس ومنية النصر والمنزلة. ومن أهم قرى إقليم الدقهلية في ذلك الوقت "دقهلة" وهى من القرى القديمة وورد ذكرها في كتاب المماليك والمسالك لابن خردوازية باسم كورة دقهلة وإليها ينسب إقليم الدقهلية من وقت الفتح العربي لمصر وكانت مساكن قرية دقهلة القديمة واقعة شرق ترعة الشرقاوية ومكانها الآن يعرف باسم عزبة الكاشف وبسبب ما أصاب مساكنها من تقادم أنشأ سكانها قرية جديدة لهم باسم دقهلة أيضا تقع إلى الشمال الغربي من دقهلة القديمة وعلى بعد كيلو متر واحد منها.



وأصبحت دقهلة قاعدة كورة الدقهلية من أول الفتح العربي واستمرت قاعدة لإقليم الدقهلية إلى إقليم المرتاحية وصار إقليماً واحداً باسم "أعمال الدقهلية والمرتاحية" وفى تلك السنة نقلت القاعدة من دقهلة إلى أشمون طناح " أشمون الرمان" لتوسطها بين الإقليمين المذكورين.

و فى اوائل الحكم العثماني اختصر اسم هذا الإقليم الذي يشمل الدقهلية والمرتاحية إلى اسم الدقهلية ونقلت القاعدة الى المنصورة عام 1527م.

و كانت حدود هذا التقسيم الإداري الجديد بلدة السنبلاوين جنوباً الى قرب بلدة شربين شمالاً أما الأراضي الواقعة على ضفتي فرع دمياط فيما يلي هذا الإقليم فكانت تسمى ثغر دمياط أما أراضى الجزء الجنوبي من محافظة الدقهلية الحالية فكانت تسمى إقليم نوسا التى كانت قاعدة إقليم المرتاحية ويشمل الآن مركزي أجا وميت غمر.

lumière
16-Jan-2008, 05:45 PM
مصيف جمصة

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

أحد المصايف المتميزة على مستوى الجمهورية ويعتبر مصيف جمصة السياحي من أروع مصايف الجمهورية حيث يمتاز بمياهه الصافية وانخفاض نسبة الرطوبة ورماله الناعمة وارتفاع نسبة اليود ويقع في شمال الدقهلية بامتداد 7.5 ك على ساحل البحر المتوسط ومتوسط العرض يصل إلى 3 ك وهو اقر ب المصايف إلى مدينة القاهرة. ويتميز المصيف بمبانيه ذات التراث المعماري الرفيع وهى مزوده بكافة ما يحتاجه المصطاف من أثاث وأدوات بحر. كما يتميز جو المصيف بالهدوء والراحة وقد تم تخطيط منطقة جديدة على امتداد 5 ك تضم 4 آلاف قطعة غرب المصيف ليصبح الامتداد المستمد حالياً 7.5 ك تقريباً.


بحيرة المنزلة

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

تتميز بحيرة المنزلة بانتشار مجموعة من الجزر أهمها جزيرة ابن سلام وتضم ضريح الصحابي الجليل عبد الله ابن سلام حيث يفد إليها أعداد كبيرة من الزائرين كما تتميز ا لبحيرة بغناها بالثروة السمكية والطيور المهاجرة إليها من مختلف الأنواع ويتم الآن دراسة استغلالها سياحياً.

جزيرة الورد

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

وهى عبارة عن جزيرة على نهر النيل في مواجهة مدينة المنصورة تبلغ مساحتها حوالي 30 فدان عبارة عن حدائق ومسطحات خضراء وأصبحت منطقة جذب سياحي هام بمدينة المنصورة على المستوى المحلى والعالمي.

وقد تم إنشاء نادى اجتماعي بالإضافة إلى حديقة أطفال كما تضم ملاعب الكرة الطائرة وكرة السلة والتنس بالإضافة إلى مركز للعلاج الطبيعي.

كما تضم الجزيرة حديقة شجر الدر على مساحة16 فدان بها ملاعب للأطفال وكافتيريا وتماثيل لأعلام المحافظة.

وتضم منطقة جزيرة الورد أيضا نادى الحوار الرياضي والاجتماعي الذي يقام علمساحة قدرها 2.5 فدان ويضم أنشطة رياضية متنوعة تشمل العاب الكاراتيه والجمباز وكرة اليد وملعب متعدد الأغراض وملعب تنس وملحق بهما صالة لخلع الملابس بالإضافة إلى الأنشطة الاجتماعية وحمام للسباحة وصالة للمناسبات .. و قد وضع النادي توسعات للمستقبل تشمل إنشاء مكتبة للأطفال وزيادة مساحات الملاعب بالإضافة إلى الأنشطة الرياضة المائية وعلى رأسها التجديف.


حديقة الطلائع

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

علي مساحة 2000 م2 بشارع الجيش وحديقة الخالدين علي مساحة 3600 م2 وتقع في مدخل مدينة المنصورة وحديقة الأسرة علي مساحة 500 م2 بشارع الجيش.

حديقة الحيوان

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

وتقع بحي توريل بالمنصورة وتمتد علي مساحةخضراء مقسمة 12257 م2 عبارة عن مسطحات بين أحواض للزهور وأقفاص وبيوت للحيوانات والطيور بمختلف أنواعها وقد تم تطويرها وتزويدها بمجموعات إضافية من الحيوانات بالتبادل مع حديقة حيوان الجيزة .

lumière
16-Jan-2008, 05:50 PM
توجد بمحافظة الدقهلية مناطق أثرية عديدة تمثل حضارة طويلة من تاريخ مصر في مختلف العصور وقد جرت أعمال التنقيب والبحث عن الآثار بتلك المناطق.

فتوجد منطقة أثرية تبعد 8 كم شمال غرب مدينة السنبلاوين وتجمع بين منطقتين أثريتين متجاورتين هما: تل الربع وتل تمى الامديد وكان الأول يقع في الجهة الشمالية من الفرع المنديسى من فروع النيل والثاني من الجنوب منه:

تل الربع

هو أطلال مدينة منديس (كانت تمسى في العصور الوسطى تل المندر) وتسمى في أيام الفراعنة (وت) وكانت عاصمة لإقليم 16 من أقاليم الوجه البحري.

وقد عثر في هذا النيل على أحجار معابد من أيام رمسيس الثاني وابنه منقاع كما عثر أيضا على أسماء ملوك من الاسرات 21 ، 22 ، 26.

واهم ما فيها الآن اثر ضخم من قطعة واحدة من حجر الجرانيت أبعاده على جبانة أكباش المقدسة التي كانت تبعد هناك في الركن الشمالي الغربي من سور المدينة.


تل تمى الأمديد

سمى باليونانية (ثمويس) ويسمى أيضا تل ابن سلام وقد عثر فيه على آثار من عهود مختلفة لأن المدينة لعبت دوراً هاماً في جميع عصور التاريخ وبخاصة في العصر المتأخر هي وجارتها (منديس) التي كان منها ملوك الأسرة 21.

تل البلامون

وهو يقع في الشمال الغربي من شربين ويبعد عنها حوالي 8 كم وأمام قرية أبو جلال ، ومساحة هذا التل 158 فدان ويحيط به ارض خضراء حقول ، هذه المنطقة هي المقاطعة رقم 17 من مقاطعات وجه بحري في ذلك الوقت (عهد الرمامسه).

وكانت أيضا العاصمة وتسمى بالهيروغليفية (يا ابو - ان - امن) أي جزيرة المعبود آمون كما عبد أيضاً في هذه المنطقة المعبود (سا - ام - بحوت).

وتم العثور على عدد من الحفائر والآثار في هذه المنطقة منها قناعان من الذهب الخالص، ونشرت هذه الحفائر في حوليات مصلحة الآثار باللغة الإنجليزية، وتقع هذه المقاطعة (17) تحت أنقاض قرية تل البلامون وحلت عبارة آمون في العصور التاريخية محل عبارة حورس الإله المحلى.

تل بله

ويقع بالقرب من مدينة دكرنس وهو من أهم التلال الأثرية حيث له طابع خاص وهو مكان المدينة القديمة التي أطلق عليها دبلله. ثم حرفت إلى تباله وتبله وهى تقع على الترعة القديمة المساه (اتوينس) ولها شهرة في الزمن اليوناني والروماني هذا وقد أستخرج من هذا التل قطع أثرية هامة محفوظة حالياً في المتحف المصري.

تل المقدام

يقع في كفر المقدام التي تبعد 10 كم عن مدينةميت غمر ولهذا التل أهمية كبيرة إذ تبلغ مساحته حوالي 120 فدان حيث يسمى في العصر اليوناني الروماني هيلوبولس هذا وتظهر به حالياً بعض بقايا من التماثيل والأحجار المنقوشة بكتابات هيروغليفية كما اكتشفت فيه بعض الأواني الفخارية والمسارج.

lumière
16-Jan-2008, 05:55 PM
مسجد الموافي

من اشهر المساجد بمدينة المنصورة أسسه الملك الصالح (نجم الدين أيوب عام 583 هـ - 1998م ) وكان مسجداً صغيراً إلى أن نزل به الشيخ عبد الله الموافي فنسب إليه واصبح معهداً دينياً تنعقد فيه المحاضرات الدينية والحلقات الدراسية بمعرفة كبار العلماء بالدلتا.

مسجد ومئذنة الغمرى الأثرية بميت غمر

ويرجع تاريخ هذه المئذنة إلى العصر المملوكي وهى ذات طراز فريد في نوعها حيث لا يوجد له مثيل في الدلتا وهى تشبه في طرازها مئذنة زاوية الهنود بالجامع الأزهر في القاهرة والتي ترجع إلى نفس العصر أما المسجد نفسه فقد زالت معالمه ويعاد الآن بناء المسجد من جديد.

مسجد محمد بن أبى بكر الصديق

يقع بميت دمسيس مركز أجا حيث تعانق مئذنة المسجد مع برج كنيسة مارجرجس في تآخى وتحاب وهو مسجد محمد بن أبى بكر الصديق صاحب الرسول عليه الصلاة والسلام والخليفة الأول للمسلمين وقد اكتشف قبره عام 1950 وهو يزار ويقام له مولد كل عام.

زاوية الأمير حماد

وتقع هذه الزاوية بجوار المسجد الغمرى ويرجع تاريخها إلى العصر المملوكي.

ضريح حسن طوبار

وكان شيخاً بمدينة المنزلة وزعيماً قاوم الغزو الفرنسي وانتصر عليه في عدة مواقع أهمها موقعه الجمالية وقد أقيم له متحف في المنزلة يضم كثيراً من أثاره وصور كفاحه.


كنيسة القديس مارجرجس

تقع بميت دمسيس مركز أجا وهى تتكون من مبنيين أحدهما يرجع إلى اكثر من 1600 عام والآخر الحديث إلى 120 عام .

دير القديسة دميانة

يقع في قرية دميانة مركز بلقاس ويعتبر مزارا هاماً للمسيحيين وتضم الدير خمس كنائس منها كنيسة أثرية على الطراز القوطى اكتشفت في أواخر عام 1947 ودير للراهبات وبيتاً للخلوة والتكريس، كما يضم مقبرة للأساقفة.

ويحتفل بمولد القديسة دميانة في الفترة من 8 إلى 22 مايو من كل عام حيث يؤمه ما يقرب من مائة آلف زائر.

أبو حميد
16-Jan-2008, 11:07 PM
شكرا لوميير على المجهود قربتي تاخدي الجنسية المصرية من كتر ما بقيتي بتتكلمي عن مصر.

مثلا معلومة وجود أثار في الدقهلية كانت خافية عني تماما قبل أن نبدأ هذا الموضوع. طلع اهو في اثار معظمها من العهد الروماني.

ومن اهم مشاهير المحافظة
الشيخ محمد متولي الشعراوي
الشيخ جاد الحق علي جاد الحق، شيخ الأزهر السابق
محمد فؤاد سراج الدين باشا سياسي وآخر زعماء حزب الوفد التاريخيين
الفيلسوف د.عبد الرحمن بدوى فيلسوف ومفكر
الطبيب محمد غنيم(ولد بالقاهرة واستقر بالمنصورة وعشقها ) رائد جراحة المسالك البولية ومؤسس مركز الكلى والمسالك البولية أول وأكبر مؤسسة طبية وتعليمية حكومية لعلاج امراض الكلى في الشرق الأوسط.
البكباشي عبداللطيف البغدادي عضو مجلس قيادة ثورة 1952
الشاعر على محمود طه الملاح التائه
عالم الجيولوجيا فاروق الباز
الدكتور / فاروق العقدة ـ محافظ البنك المركزي المصري
الدكتور / محمد كمال إسماعيل ـ رائد الهندسة المعمارية
الروائي والسياسي محمد حسين هيكل باشا
الكاتب أحمد لطفي السيد باشا
الكاتب رفعت السعيد
الكاتب محمد المخزنجي
الكاتب الصحفي محمد أحمد العدوي
الشاعر محمد التابعي
النحات محمود مختار
الشاعر نجيب سرور
الكاتب الصحفي أنيس منصور
سيدة الغناء العربي أم كلثوم
الملحن رياض السنباطي
المؤرخ محمد عبد الله عنان
محمود الخطيب لاعب كرة القدم المصري
الفنان عادل إمام
الفنان يونس شلبي

lumière
17-Jan-2008, 11:34 AM
عارف يابو حميد, كل مدينة عملتلها بحث إلا وبحس إني بتجول فيها, هي الإدارة مش حتنظم رحلة المصر ولا إيه؟:062:

lumière
17-Jan-2008, 01:37 PM
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

- بدأت الدراسة بكلية الصيدلة كأقسام بكلية الطب جامعة المنصورة في العام الجامعي 1970

- قامت الكلية بقبول أول دفعة في العام الجامعي 1971 وكان عددها 48 طالب و طالبة

- صدر قرار السيد نائب رئيس الوزراء للثقافة و الإعلام رقم 134لسنة 1973 بفصل أقسام الصيدلة عن كلية الطب لتصبح كلية مستقلة .

- تخرجت أول دفعة من الكلية في العام الجامعي 1975 وكان عددها 105 طالب و طالبة .

- تم تعيين المرحوم السيد الأستاذ الدكتور / عبد الملك عبد الرحمن أبو عوف أول عميد للكلية بالقرار الوزاري رقم 38 في 11/4/1976 .

- تم زيادة عدد الأقسام العلمية بصدور القرار الوزاري رقم ( 1573 ) بتاريخ 10/11/2001 لتصبح ثمانية أقسام وهى : الكيمياء الطبية – الكيمياء التحليلية - الكيمياء العضوية الصيدلية – الكيمياء الحيوية - الصيدلانيات - العقاقير – الفارماكولوجي والسموم – الميكروبيولجي .

- تم تعديل اللائحة الداخلية للكلية بما يسمح بتطبيق نظام الفصلين الدراسيين بالقرار الوزاري رقم 1606 بتاريخ 20/12/1993 .

- تقع الكلية داخل الحرم الجامعي بجوار كلية الطب والتربية حاليا .

- بمبادرة طيبة من القائمين علي أمر الكلية في العام الجامعي 1992/1993 تم المطالبة بإنشاء مبني جديد للكلية بالحرم الجامعي في الموقع الذي خصصته الجامعة بجوار كلية التربية و بدأ إخراجه إلي حيز التنفيذ و تم وضع حجر الأساس للمبني الجديد في مناسبة الاحتفال بيوم الخريجين الأول عام 1992-1993 .

المستشار القانونى
18-Jan-2008, 02:32 PM
بجد اسعدنى بحث لوميير عن محافظة الدقهليه اللى انا عايش فيها وخصوصا انا عايش فى عاصمة المحافظة اللى هى مدينة المنصورة

وكمان لا تنسوا المقاومة الشعبية التى حدثت من هذا الشعب داخل هذه المحافظة وقمنا بمقاومة الفرنسيين وتم اسر لويس التاسع وحجزة داخل مدرة ابن لقمان بمدينة المنصورة وظلت هذه المدرسة مزار لكل من يود ان يرى مكان اسرة واصبحت من الاثار الرائعه وتخرج من هذه المدرسة معظم الشخصيات الرائعه اللى ذكرهم ابو حميد

وكمان محدش شاف قصر الشناوى باشا داخل المدينة فهو من الصروح الرائعه اللى بنحب نشوفها كل شوية

وكمان بداخل المدينة بمحافظة الدقهلية المتحف القومى بالمحافظة ومزار لكل من يزور المنصورة


الرائع فى هذه المحافظة لياليها على كورنيش النيل بعد غروب الشمس فالزوراق السياحية والمراكب والتنزة داخل النيل بسماع الموسيقى والسهرات الرائعه كل هذه الروعه توجد بمحافظة الدقهلية

اهلها الطيبين ناس فى منتهى الكرم وهنعزمكم كلكم عشان تشوفوا الكرم بعنيكم


انا كتبت حاجه كدا عن المحافظة لحد ما افضى اكمل على معلومات لوميير وابو حمييد واناناس لانى بحكى من واقع عايش فية مش من معلومات على النت وهفاجئكم بمعلومات سوف تكون للمرة الاولى على الشبكة العنكبوتية لانى هحكى عن محافظتى

سلام مؤقت لانى فى الشغل

lumière
19-Jan-2008, 01:43 PM
فرص الاستثمار في قطاع الصناعات القائمة على الإنتاج الزراعي والحيواني :

- صناعة أقفاص التعبئة للخضر والفاكهة .
- تصنيع خشب الكونتر من حطب القطن .
- صناعا الأعلاف الغير تقليدية .
- إنتاج صلصة الطماطم .
- مصانع لتجهيز الحبوب وإنتاج العجائن .
- مصانع تعبئة عسل النحل .
- مصانع لإنتاج العصائر والمربات .
- مطاحن غلال (قمح- ذرة) .
- صناعات تجهيز الثوم والبصل (تجفيف) .
- مصانع تعبئة اللبن والزبادي والجبن .
- صناعات فرز وتجهيز وتعبئة الخضراوات والفاكهة .
- استخلاص الزيوت وتصنيعها وهدرجتها .
- صناعة الاجولة من ألياف صناعية وطبيعية .
- إنشاء ثلاجات حفظ وتخزين الخضر والفاكهة .
- إنتاج بطاطس شيبسي .
- تصنيع أعلاف من محصول البنجر .
- تصنيع سكر من البنجر .

فرص الاستثمار في قطاع الصناعات الهندسية

1 – صناعة الغزل والنسيج :

- تفصيل وتطريز المنسوجات .
- صباغة وتجهيز المنسوجات .
- غزل ونسج السجاد والكليم .
- تصنيع الملابس القطنية الداخلية .
- ملابس جاهزة .
- إنتاج قطن طبي .

2 – صناعات هندسية بسيطة :

- صناعة تعبئة وتغليف .
- صناعات دبغ الجلود .
- تصنيع أخشاب .
- تصنيع أثاث وموبيليات .
- صناعات كيميائية (منظفات صناعية – صابون) .
- صناعات الورق والطباعة .
- تصنيع زجاج .

3 – صناعات هندسية متقدمة :

- تصنيع مواد بلاستيكية وبوليمرات .
- إنتاج أدوات كهربائية .
- إنتاج أسلاك (تليفون - تليفزيون) .
- إنتاج شاشات تليفزيون .

قائمة بالمشروعات الصغيرة:

- إنتاج بسكويت البلح .
- إنتاج لفائف الفواكه (جوافة – مشمش - ……) .
- إنتاج مكملات الملابس الجاهزة (إكسسوارات – سوست- كبش – زراير …..) .
- إنتاج إكسسوارات المصنوعات الجلدية .
- إنتاج إكسسوارات للشبابيك والأبواب الألوميتال .
- إنتاج حليات للأثاث المعدني .
- إنتاج الصابون بأنواعه المختلفة .
- إنتاج شامبو للشعر من خامات طبيعية .
- إنتاج زيوت للشعر من خامات طبيعية .
- تصنيع مقابض لأواني المطبخ .
- إنتاج مروحة الغسالة العادية .
- إنتاج أطباق بيض لمزارع الدواجن .
- إنتاج حاويات بلاستيكية لصناعات الكيماويات .
- إنتاج عطور وتعبئة عطور .
- صناعة أجولة بلاستيك لمصانع العلف .
- إنتاج أعلاف من خامات غير تقليدية .
- ترشيح زيوت صناعية (مقترح خارج الحاضنة) .
- تجميد خضراوات .
- تصنيع ملابس داخلية قطنية .
- تصنيع براويز صور .
- تصنيع وتغليف منتجات مزارع الدواجن والأرانب .
- إنتاج خلايا النحل (خشبية وزجاجية) .
- تصنيع طحينة وحلاوة طحينية .
- طباعة إستيكرز .
- تصنيع ألواح كونتر (مقترح خارج الحاضنة) .
- إنتاج حاويات زجاجية لمصانع العطور (مقترح خارج الحاضنة) .
- تصنيع إيريال تليفزيون .
- طباعة ترانسفير على ملابس الأطفال .
- تصنيع معدات وأدوات تعليمية للأطفال .

مشروعات متناهية في الصغر :

- تجميع ألبان من القرى الريفية .
- تجميع زيوت قلى الأطعمة من المطاعم والمنازل .
- تجميع الزيوت الصناعية من الورش ومحطات الخدمة والمصانع (زيوت مستعملة) .
- تجميع كرتون والورق الدشت .
- تجميع البلاستيك القديم .
- تطريز على مشغولات التريكو .
- تشطيب وسرفلة الملابس الجاهزة .
- إنتاج بوف من مخلفات التنجيد .
- تجميع عسل النحل .
- تصنيع الجبن الأبيض .
- مشروع فراكه أرز .
- صناعة حصير وسلال .

أبو حميد
01-Feb-2008, 04:18 AM
صور قصر الشناوي مخصوص علشان المستشار الدقهلاوي

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد


لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

على حسانين
01-Feb-2008, 08:42 PM
بجد فرحان يا جماعه انكم اتحتو الرائيه لاعضاء المنتدى
لياخذو فكره عن مدينه الدقهليه مدينتى وبلدى
وعشان خاطر محفظتى الحبيبه
حقولكم شويه معلومات عنهاه عن ومراكزها الإدارية
............
مركز ومدينة
منية النصر
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
منية النصر (منية النصارى سابقاً)
هي إحدى مراكزمحافظة الدقهلية. اتخذها محمد علي مركزا لسلاح المهندسين بجيشه.


مقر مركز منية النصر :
منية النصر
نعداد السكان في 2001م :
111000 نسمة .
قرى منية النصر :


يتكون مركز منية النصر من :
قرية ميت الخولى مؤمن
قرية ميت طاهر
قرية الدراكسة
قرية ميت تمامه
قرية البجلات
قرية برمبال الجديدة
قرية برمبال القديمة
قرية ميت عاصم
ابو زكرى
منشاءة عاصم
قرية النزل
نزلة الجمال
ميت حديد
عزبة الطاهرى
الجنينة
عزبة الدركسية
كفر علام
الكردي

على حسانين
01-Feb-2008, 08:45 PM
المدينه التانيه
مركز ومدينة
ميت سلسيل
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
ميت سلسيل
هي إحدى مراكز شمال شرق محافظة الدقهلية منشأة حديثا في 3 فبراير1991 م واختيرت مركزا إداريا في 24 مايو1995 م.



مقر مركز ميت سلسيل :
ميت سلسيل
المساحة :
1100كم2 .
تعداد السكان :
92800 نسمة .
قرى ميت سلسيل :

يتبع المدينة 3 وحدات :
الوحدة المحلية بالكفر الجديد
الوحدة المحلية بالاتحاد
الوحدة المحلية بالجوابر

على حسانين
01-Feb-2008, 08:48 PM
المدينه الثالثه
مركز ومدينة
الجمالية
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
الجمالية


هي إحدى مراكز بشمال شرق محافظة الدقهلية على ضفاف بحيرة المنزلة. يقع مركز على دائرة 15 31ْ شمالا وعلى خط طول 4 31ْ شرقا ، يحدها شمالا بحيرة المنزلة ، وجنوبا مدينة الجمالية وشرقا مركز المنزلة وغربا ميت مرجا سلسيل ومما هو جدير بالذكر ان المنطقة يمر في شمالها ترعة السلام وكذلك مصرف الطويل البحرى حيث يوازى ترعة السلام.
سبب التسمية والتطور الإداري :
سميت بالجماليـة ( بفتح الميم وليس بتشديدها ) نسبــة الى بدر الدين الجمالي .
وقيل أنها كانت مركزا للتجارة فكانت تستريح فيها الجمال التي تنقل البضائع ولذلك فهي سميت الجمالية .
وكانت مدينة الجمالية قرية ، وكانت تابعة إلى المنزلة وكانوا تابعون إلى مركز دكرنس وكان ذلك عام 1272هــ .
فلما انشأ مركز المنزلة فأصبحت تابعة إلى مركز المنزلة وكان ذلك عام 1929م .
ثم بعد ذلك تم تحويل الجمالية من قرية إلى مدينة حتى تم إنشاء مركز الجمالية في عام 1986م .
نبذه تاريخية عن الجمالية :
كان نابليون قائـدا للحملة الفرنسية في مصر مهمـــا بإخضاع بلاد البحر الصغير الكائنة بين المنصورة وبحيرة المنزلة لتأمين الموصلات بين دمياطوالمنصورة والصالحيه وبلبيس حتى يطمئن على سيطرته على حدود مصر الشرقية.
وقصدت الحملة مدينة الجمالية فوصلت السفن الفرنسية ( في البحر الصغير ) وكانت تعاني من قلة المياه وانتهر الفرصة أهالي الجمالية فهاجموا السفن الفرنسية وأطلقوا عليها النار وأمطروها بوابل من الحجارة من أعلى سور بلدتهم .
ونزل الجنود الفرنسية من السفن وحاربوا الأهالي برا ثم أحرقوا المدينة وعادوا إلى المنصورة بجثث قتلاهم وجرحاهم . وكان ذلك عام 1798 م وقدرت خسائر الفرنسيين في هذه المعركة بخمسة قتلى وخمسة عشر جريحا ، وانتهت معركة الجمالية بحرق البلدة.
مقاومة سكان المنطقة ضد الحملة :


وصف أحد ضباط الحملة في تقريره معركة الجمالية التى اشترك فيها فقال :
لما وصلنا البحر الصغير باتجاه الجمالية وهى قرية كبيرة قوية على الشاطئ الغربى من البحر الصغير فوجئت السفن التى كانت تنقل الجنود بعاصفة من الاحجار والرصاص انهالت من اسوار البلدة وبيوتها وفى الوقت نفسه رأينا جموعا من العرب والمماليك والفلاحين مسلحين بالبنادق والسيوف والعصى .
وقدر الضابط خسائر الفرنسيين في هذه المعركة بخمسة قتلى وخمسة عشر جريحا وقدر خسائر الاهل بخمسمائة وانتهت المعركة بحرق البلدة .

على حسانين
01-Feb-2008, 09:00 PM
مركز ومدينة
طـلـخـا
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
مدينة طلخا هي إحدى مراكزمحافظة الدقهلية.
ومدينة طلخا هي توأم مدينة المنصورة المقابلة لها على الضفة الغربية لفرع دمياط من النيل.


نائبا شعب طلخا في البرلمان هما :
الاستاذ / محمد عبد الباقى اسماعيل ( إخوان مسلمين )
السيد/ مسعد لطفى المرسى ( حزب وطني )
مقر مركز طلخا :
مدينة طلخا
المساحة :
2100 كم²
تعداد السكان ( 2001) :
92800 نسمة
قرى مركز طلخا :
قرية الاورمان
المنيل
كفردميرةالجديد
كفرالعرب
كفورالعرب
جوجر
شرنقاش
ميت الكرماء
ميت عنتر
كفردميره القديم
الروضه
المنشيه(منشية ناصر)
كفر الاصالى
بطره
دميره
كتامه
ديسط
بساط
كفر بساط
منشية البكرى
ميت زنقر
مدينة طلخا :
مدينة طلخا المركزية -بعيدا عن القرى- تم تقسيمها إلى احياء،هى:
السوق القديم .
حى المعلمين .
حى الروضة الشريفة .
حى تقسيم عمرو يونس .
حى الاندية .
مدينة السماد .
المستعمرة

على حسانين
01-Feb-2008, 09:07 PM
مركز ومدينة
شربـيـن
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
شربين
هي أحد مراكز محافظة الدقهلية ، وتقع شمال المحافظه وجنوب محافظة دمياط غرب النيل.
مقر مركز شربين :
مدينة شربين .
المساحة :
2100 كم²
شوارع شربين :
شارع 23 يوليو: يقسم المدينه ويوازى شريط السكه الحديد وهو أقدم الشوارع التجاريه ويصل شارعى الجيش غربا والجمهوريه شرقا.
شارع الجيش: يصل مدخل شربين الشمالى (الطريق السريع) بالمدخل الجنوبى (كوبرى النيل) مرورا بمزلقان العدوى. وبه فروع البنوك محطة البنزين و المطاعم والمقاهى ومدرسة البنات الثانويه والمستشفى والسنترال.
شارع النيل : اهم شوارع المدينه وبه مجلس المدينه والمجلس المحلى والأداره التعليميه والصحيه والمدارس.
شارع المركز : به مركز الشرطه والنادى الرياضى والأسعاف ويمتد حتى طريق قرية دنجواى .
شارع نبيل منصور
الصناعة :
تشتهر شربين بصناعات حلج القطن وصناعة الأعلافوالموبيلياوضرب الأرز
من معالم شربين :
الكوبرى العلوى الجديد: الذى يربط الطريق السريع شرق النيل وغربه وهو صرح معمارى كبير.
الأستاد الرياضى : وهو صرح رياضي رائع أقامته شربين بالجهود الذاتيه على مساحة 16 فدان وبه 3 ملاعب لكرة القدم وملاعب لكل الرياضات وصالات للمناسبات ويشرف عليه مجلس إداره من أبناء شربين.
يوجد ناديين بمدينة شربين وهما نادي شربين الرياض ونادي مرفق مياه شربين الرياضي.
قرى شربين :
قريه السعديه
كفر الدبوسي
كفر الحطبه
عزبة البط
كفر الشناوى
محلة انجاق
بساط كريم الدين
دنجواى
الأحمديه
كفر الشيخ عطيه
العوضية
الضهريه
رأس الخليج
كفر الترعه القديم
كفر الترعه الجديد
كفر الأطرش
قرية الحصص
قرية ترعة غنيم
قرية العياديه
>>>>>>>>>>>>>>
مركز ومدينة
بـلـقـاس
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد


بلقاس
هي إحدى مراكز بشمال غرب محافظة الدقهلية بمصر على ضفاف البحر الأبيض المتوسط.
تاريخ بلقاس :
تأخذ بلقاس اسمها من اسم الامبراطور الروماني بلقاس الذي يأخذ أسمه اسم عصر من عصور الامبراطورية الرومانية فكانت بلقاس احدى مزارعه الممتدة باتساع الامبراطورية التي حكمت العالم قرونا طويلة
مقر مركز بلقاس :
مدينة بلقاس .
المساحة :
346.00 كم²
تعداد السكان في 2001م :
87000 نسمة .
قرى بلقاس :
تصل حدود المركز حتى البحر المتوسط وان كانت مدينه بلقاس نفسها تبعد عن البحر حوالى اربعين كيلومترا ، وهي تشتمل على :
1 مدينة
2 أحياء
2 أقسام
260 شياخة
11 وحدة محلية قروية
62 قرية
158 كفر ونجع .
ومن قرى بلقاس :
الحفير
الأمل
الستاموني
بسنديلة
الشوامي
الزهراء
الجزاير
أبودشيشة
المعصرة
بلقاس خامس
الشركة
الأنشطة الصناعية والسياحية التي تشتهر بها :
وتشتهر جمصه بكونها مصيفا شهيرا يستقبل اعدادا من المصطافين من كل انحاء الجمهوريه
كما تشتهر بلقاس بحقول الغاز الطبيعى العملاقه في منطقة ابى ماضى
تظل بلقاس منطقة زراعية في الاساس رغم وجود انشطة صناعيه كبيرة فيها مثل مصنع سكر البنجر ومضارب الارز ومصانع البلاستيك
وبلقاس بها العديد من الشوارع الهامه والاحياء العريقة مثل :
شارع الجمهورية
السعادوه
الفرارجيه
المطافي
ابورجيله
جاد أماره
ميدان خطاب
الشـراقوه
وميدان المحطه
وميدان ولاد عمر باشا
وابور النور
معالم سياحية :
مصيف جمصة
دير القديسة دميانة

أبو حميد
10-Feb-2008, 10:50 AM
ممتاز المعلومات دي كلها عن محافظة الدقهلية يا علي مجهود متميز وياريت أنت ورابطة أبناء الدقهلية بالمحطة ما تحرموناش من أضافاتكم عن المحافظة الجميلة وعن المنصورة العاصمة وأيه الأماكن اللي بتحبوا تزوروها هناك ومحلات الأكل وأماكن الترفيه اللي ليها شعبية كبيرة.

رمضان
10-Feb-2008, 10:58 AM
بما اني دقلهاوي على طول
قررت اصرف مكافأة لكل من ساهم في هذا الموضوع

أبو حميد
10-Feb-2008, 11:01 AM
بما اني دقلهاوي على طول
قررت اصرف مكافأة لكل من ساهم في هذا الموضوع

مكافئتنا الوحيدة أنك تساهم معانا في الموضوع وتكتب لنا مقال عن الدقهلية وتوضح لنا كدقهلاوي صميم ليه الدقهلية من وجهة نظرك أجمل محافظة في مصر.

على حسانين
12-Mar-2008, 06:44 AM
مركز ومدينة
المنزلة

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

المنزلة
أحد مراكز محافظة الدقهلية الإدارية، وتقع في الشمال الشرقي من مصر، وقد سميت من قبل مدينة تنيس وهي كلمة هيروغليفية تعني صناعة الحرير، حيث اشتهرت هذه المدينة قديما بصناعة الحرير الطبيعي .
أما سبب تسميتها بالمنزلة فتذكر بعض المصادر التاريخية أن ذلك يرجع إلى كتاب عمرو بن العاص الذي رد فيه على رسالة القعقاع بن عمرو التميمي والذي أخبره فيه أن نزل في هذه المنطقة بعد أن فتح أحد حصون الرومان فقال له عمرو بارك الله في منزلتك يا قعقاع، فسميت بالمنزلة.
والمنزلة عبارة بيئة تجمع بين سمات الريف والحضر ووبها بحيرة معروفة ومشهورة بحيرة المنزلة. تتميز بحيرة المنزلة بانتشار مجموعة من الجزر أهمها جزيرة ابن سلام وتضم ضريح الصحابي الجليل عبد الله ابن سلام حيث يفد إليها أعداد كبيرة من الزائرين كما تتميز ا لبحيرة بغناها بالثروة السمكية والطيور المهاجرة إليها من مختلف الأنواع ويتم الآن دراسة استغلالها سياحياً. وتحمل مدينة المنزله كل السمات البشرية والثقافية والعمرانية للمراكز الادارية التابعة لمحافظات الوجه البحري دلتا مصر.


مقر مركز المنزلة :
مدينة المنزلة
المساحة :
346 كم²
عدد السكان :
793700 نسمة
نظرة على تاريخ المنزلة :
* أثناء الاحتلال الفرنسى لمصر:
وكان لهذه البلدة شأن وخطر لما امتد في أنحائها من أسباب الثورة، ولظهور جماعة من زعماء الأهالي يحرضون الناس على مقاومة الفرنسيين ، وقد برز من بينهم في تقارير القواد الفرنسيين اسم "حسن طوبار" شيخ بلدة المنزلة كزعيم للمحرضين وخصم عنيد لا يستهان به، ومدبر لحركات المقاومة في هذه الجهات.
وكان "حسن طوبار" زعيماً لإقليم المنزلة الذي سبب متاعب كثيرة للفرنسيين .
كتب ريبو يصف سكان هذه الجهات بقوله "ان مديرية المنصورة التي كانت مسرحاً للاضطرابات ، تتصل ببحيرة المنزلة ، وهى بحيرة كبيرة تقع بين دمياط وبيلوز القديمة، والجهات المجاورة لهذه البحيرة وكذلك الجزر التي يسكنها قوم أشداء ذوو نخوة، ولهم جلد وصبر، وهم اشد بأساً وقوة من سائر المصريين".
بدأت الحملة تتحرك على البحر الصغير من المنصورة يوم 16 سبتمبر 1798 بقيادة الجنرال (داماس ووستنج) اللذين أنقذهما الجنرال دوجا، وقد زودهما بالتعليمات التي يجب ابتاعها، وفى هذه التعليمات صورة حيه لحالة البلاد النفسية ومكانة الشيخ "حسن طوبار".
تحرك الجنرال على رأس الجنود الفرنسيين، وساروا بالبحر الصغير على ظهر السفن فأرسوا ليلا على مقربة من (منية محلة دمنة) و شعر أهالي المنية باقتراب الحملة فأخلوا بلدتهم وكذلك كان الوضع في القباب الكبرى، وقد كلف الجنرال داماس مشايخ بعض القرى المجاورة ان يبلغوا أهالي القريتين ان يعودوا فإن القوة لن تنالهم بشر إذا دفعوا الضرائب المفروضة عليهم.
وهناك افترق القائدان ، فرجع الجنرال وسنتج إلى المنصورة، ومضى داماس إلى المنزلة لإخضاعها ومعه من الجنود أكثر من ثلاثمائة جندي بأسلحتهم وذخيرتهم غير ان الجنرال دوجا وجد ان هذا العدد من الجند ليس في مقدوره القضاء على مقاومة المنزلة مما دفعه إلى أن يطلب المدد من داماس وبعد محاولات عده فاشله فشل الفرنسيون في اقتحام البلده العنيده لتظل المنزلة فيما بعد في ذاكره قاده الحملة الفرنسيه وقد ذكرت المنزله في كثير من مذكراتهم مقترنه باسم حسن طوبار هذا المجاهد العظيم.
* أثناء العدوان الاسرائيلى على مصر:
بعد العدوان الاسرائيلى على مصر وامتلاكه سلاح جو رفيع المستوى اصبحت مدن مصر في مهب قذائف العدو ولاسيما المدن المتآخمه على شاطىء قناه السويس ومنها محافظات السويس والاسماعليه وبورسعيد لذلك عمل معظم اهل وساكنى هذه المحافظات على الهروب منها واللجوء إلى احدى المدن القريبه نسبيا من هذه المحافظات وان تكون بعيده وبمنأى عن قذائف العدو .
وكانت مدينة المنزلة هي انسب هذه المدن لذلك لما عرف عن اهلها من الكرم وسعه الصدر وقد استقبل اهل المنزلة اللاجئين او كما كان يطلق عليهم حين ذاك (المهجرون) وقد عمل اغلب هؤلاء المهجرون في الاعمال والحرف التى تشتهر بها المنزلة مثل الزراعه وصناعه الادوات الخشبيه والاثاث والصيد وذلك سهل عليهم انخراطهم في مجتمع المنزلة قبل ان تنتهى الحرب ويعود كل منهم إلى الديار.
أهم أحياء المدينة :
حى المحطه
حى الزهراء
حى السلام
حى عرفات شلبايه
حى الفداء
حى الاعجام
حى الحمزاوى
حى ابن تميم
حى السلامونى
حى الرياح
حى الفداء
حى منشيه ناصر
أهم شوارع المدينة :
شارع حسن طوبار(الجلاء سابقا)
شارع الرياح
شارع الزهراء
شارع بورسعيد
شارع وسط البندر
شارع الطريق الزراعى
شارع الجامع الكبير
شارع المحكمة
القرى التابعة لمركز محلى المنزلة :

القرى التابعه لمركز المنزله هى :
الطوابرة
ميت شريف
البصراط
المنزلة الجديدة
الفروسات
العامرة
الستايتة
كفر حجاج
ميت خضير
العزيزة
دار السلام
الشبول
الاحمديه
النسايمه
اولاد علم
خندق الموز
الحوته
القزاقزه
الشريفيه
اولاد سراج
اولاد نور
الزعاتره
القتايله
البصايله
الهنايده
اولاد بانا
اولاد حانا
القطشة
المحارقه
العمارنه
الجماملة
اصلاح ابو الاخضر
عزبه المفارق
اسكندريه الجديده
مصر الجديده
الفروسات
الجوابر
المواجد.
أعلام المنزلة :

من أشهر أبنائها :
حسن طوبار وكان شيخا بمدينة المنزلة وزعيما قاوم الغزو الفرنسي وانتصر علية في عدة مواقع أهمها موقعة الجمالية وقد أقيم له متحف في المنزلة يضم كثيرا من آثاره وصور كفاحه .
الشيخ نصر الدين طوبار أشهر من ادى الابتهالات في الاذاعه المصريه والوطن العربى بعد النقشبندي وربما صنفه البعض على انه الاول.

على حسانين
12-Mar-2008, 06:46 AM
مركز ومدينة
المطرية
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

المطرية
هي إحدى مراكزمحافظة الدقهلية على ضفاف بحيرة المنزلة. وتقع شبه جزيرة المطرية في منتصف جنوب بحيرة المنزلة التي تقع بدورها في شمال شرق دلتا نهر النيل ويحدها شمالا البحر الأبيض المتوسط ومحافظة بورسعيد وجنوبا محافظتي الشرقية والدقهلية وشرقا قناة السويس وغربا محافظة دمياط التي تبعد عن البر بطريق زراعي طوله حوالي 8 كيلو مترات ويعمل ما يزيد عن 90% من أهالي المطرية في مهنة صيد الأسماك وإذا كنا نقول أن مصر هبة النيل فيحق لنا القول بان المطرية هبة بحيرة المنزلة.


أصل التسمية :
أما أصل كلمة "مطرية" فمن الصعب الجزم بتعريفها تعريفا محددا على النحو الذي تنطق عليه الآن لكن بإرجاع أصلها إلى عدة مصادر يمكننا تخير اقرب الكلمات إلى الواقع فإذا قلنا إن أصلها كلمة مطر فمن المنطقي أن يصبح اسمها الممطرة وإذا تحور هذا الاسم بمرور الزمن يصبح مثلا المطرة .
ولكن بدون الخوض في غمار المصطلحات وعلوم اللغة يمكننا ترجيح القول بان اصل كلمة مطرية كلمة طرية بفتح الطاء وكسر الراء وتشديد الياء مع الضم بمعنى شيء طري أي لين وهذا القول يناسب طبيعة ارض المطرية في بداية نشأتها وهي عبارة عن جزيرتين صغيرتين تحيطهما مياه بحيرة المنزلة من كل الجهات وهناك مناطق في أطراف حي الغصنة مازالت أرضها لينة طرية خاصة تلك التي يتم تكوينها بردم أجزاء من البحيرة بمخلفات صناعة السدة الغاب والحطب .
وكان لأهالي المطرية دورا بارزا في :
مقاومة الحملة الفرنسية
حفر قناة السويس
قرى المطرية :
العصافرة ( وهي القرية الرئيسية )
الضهير
أولاد صبور
النسايمه

على حسانين
12-Mar-2008, 06:51 AM
[size=7]مركز ومدينة
أجــا
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد (لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد)
أجــا
هي إحدى مراكز بجنوب محافظة الدقهلية. وعلى الرغم من كبر مساحة أجا فإن أغلب أراضيها زراعية. حيث تفوق الأراضى الزراعية المساحة العمرانية بنسبة 63%.
ولقد تغيرت مدينة أجا عما كانت عليه من 30 سنة ماضية، حيث دخلت المرافق العامة اليها متأخرا. زادت نسبة المرافق في مدينة أجا في خلال 20 سنة ماضية، كما زادت الأماكن الترفيهية والثقافية.
مقر مركز أجا :
أجا
المساحة :
2100 كم²
عدد السكان (حسب تعداد 2001م ) :
189.521 نسمة
الصناعات :


يوجد بمركز أجا الكثير من المصانع التى تخصصت في انتاج الأشياء الضرورية وتصديرها:
مثل مصانع "أجا" التى تخصصت في المواد الغذائية مثل: تعليب الخضر والفاكهة - صنع المربى بجميع انواع الفاكهة - العصائر.
كما يوجد ايضا مصانع الزجاج.
وتوجد الصناعات الخشبية بكثرة، لذا يتكاثر صنع الموبيليات في مدن وقرى مركز أجا.
صناعة الملابس الجاهزة صناعة البلاستيك بمصانع الشناوى وذلك لاول مرة في الشرق الاوسط وهو مصنع هام جدا ويقوم بتصديره لمنبعه الاصلى ألمانيا
المشاهير :

محمد مهدي عاكف المرشد العام للإخوان المسلمين
أحمد منصور المذيع بقناة الجزيرة
الدكتورالسعيد مصطفي السعيد رئيس سابق لجامعة القاهرة وسفير سابق
رأفت سيف نائب رئيس حزب التجمع
محمد صبحي الممثل الكوميدي الشهير
مني عبد الغني المغنيه الشهيرة المعتزلة
محمود الخطيب لاعب النادي الاهلي
ياسر رضوان لاعب الاهلي السابق
محمد عمارة لاعب الاهل السابق
محمود فتح الله لاعب الزمالك
عبد اللطيف الدوماني لاعب الزمالك السابق
قرى أجا :
ميت أبوالحارث
صهرجت الصغري
قريـة كفر عوض السنيطة
عزبة سلامه سليم
كفر المندره
تلبنت ( وسميت بتلبنت نظرا لارتفاع التلال بها )
سنبخت تشتهر هذه القرية بوجود شركة المعلبات المصرية ( بست بها )
نوسا البحر
نوسا الغيط
منية سمنود
جراح
بقطارس بها مصانع غزل ونسيج ومصانع بلاستيك ومصانع تعبئة المواد الغذائية .
الديرس
عزبة الشوكي
عزبة منصور
طنامل
ميت معاند
ميت مسعود
فيشا
شبراويش
شيوة
الديرس
ميت العامل
سنجيد
برج النور
الغراقة
كفر النجباء
ميت فضاله[/]

lumière
12-Mar-2008, 12:09 PM
مشاء الله عليك ياأخ علي, بجد مجهود متميز.

ياجماعة مفيش حد حينظم رحلة لمصر؟

المستشار القانونى
15-Mar-2008, 02:33 AM
هذه خريطة الدقهليه داخل جمهورية مصر العربية

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد


لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

المستشار القانونى
15-Mar-2008, 02:46 AM
أخوانى وأحبائى

أود اليوم أن ابين لكم هنا بأن محافظة الدقهليه تتمتع بمزارات كثيرة من سياحة ومنها دينية وسوف أقوم بوضع كافة هذه المناطق بأستفاضه حتى نعرف الجميع ما هى محافظة الدقهليه ولأكمل مع اصدقائى هنا كل المعلومات الوافية عن هذه المحافظة الرائعه

وأشكر أبو حميد على وضعه قصر الشناوى باشا اللى كنت هنزله هنا وكان له السبق


نبذه أولا عن المحافظة تكملة للمعلومات


محافظة الدقهلية

نشأة الدقهلية التسمية أسبابها و مدلولها:

قسم العرب بعد فتح مصر أرض الدلتا إلى قسمين هما : الحوف والريف وكان الحوف يشمل الأراضي الواقعة شرق فرع دمياط من عين شمس إلى دمياط وكان الريف عبارة عن بقية أراضى الدلتا إلى الإسكندرية. وجعل العرب مراكز الحوف 14 كورة والريف 31 كورة وكانت الكورة تعادل في مساحتها المركز في الوقت الحاضر. ثم عدل هذا التقسيم في القرن الثالث الهجري وصارت أراضى الدلتا أقسام هي الحوف الشرقي والحوف الغربي وبطن الريف ثم ألغى في عهد الفاطميين واستبدل به تقسيم آخر كانت فيه مصر مقسمة إلى 22 إقليماً منها 13 كورة (إقليم) بالوجه البحري ومنها: (المرتاحية- الشرقية - الدقهلية - الأبوانية).

والمرتاحيه هو اسم أحد الأقاليم المصرية بالوجه البحري في العهد العربي وكان يقال له كورة المرتاحية، وكان إقليم المرتاحية واقعاً في المنطقة التى تشمل اليوم بلاد مركزي المنصورة وأجا وكان يجاوره من الناحية الشمالية إقليم الدقهلية الذي كان في تلك الوقت واقعاً في المنطقة التى تضم اليوم بلاد مراكز فارسكور ودكرنس ومنية النصر والمنزلة. ومن أهم قرى إقليم الدقهلية في ذلك الوقت "دقهلة" وهى من القرى القديمة وورد ذكرها في كتاب المماليك والمسالك لابن خردوازية باسم كورة دقهلة وإليها ينسب إقليم الدقهلية من وقت الفتح العربي لمصر وكانت مساكن قرية دقهلة القديمة واقعة شرق ترعة الشرقاوية ومكانها الآن يعرف باسم عزبة الكاشف وبسبب ما أصاب مساكنها من تقادم أنشأ سكانها قرية جديدة لهم باسم دقهلة أيضا تقع إلى الشمال الغربي من دقهلة القديمة وعلى بعد كيلو متر واحد منها.

وأصبحت دقهلة قاعدة كورة الدقهلية من أول الفتح العربي واستمرت قاعدة لإقليم الدقهلية إلى إقليم المرتاحية وصار إقليماً واحداً باسم "أعمال الدقهلية والمرتاحية" وفى تلك السنة نقلت القاعدة من دقهلة إلى أشمون طناح " أشمون الرمان" لتوسطها بين الإقليمين المذكورين.

و فى اوائل الحكم العثماني اختصر اسم هذا الإقليم الذي يشمل الدقهلية والمرتاحية إلى اسم الدقهلية ونقلت القاعدة الى المنصورة عام 1527م.

و كانت حدود هذا التقسيم الإداري الجديد بلدة السنبلاوين جنوباً الى قرب بلدة شربين شمالاً أما الأراضي الواقعة على ضفتي فرع دمياط فيما يلي هذا الإقليم فكانت تسمى ثغر دمياط أما أراضى الجزء الجنوبي من محافظة الدقهلية الحالية فكانت تسمى إقليم نوسا التى كانت قاعدة إقليم المرتاحية ويشمل الآن مركزي أجا وميت غمر.

قاعدة مديرية الدقهلية : أنشأها الملك الكامل محمد بن الملك العادل ابى بكر بن أيوب من ملوك الدولة الأيوبية في سنة 616 هـ. ونقل ابن دقماق من كتاب الانتصار عن كتاب تقويم البلدان للمؤيد عماد الدين بأن المنصورة بناها الملك الكامل بن العادل قبالة جوجر عند مفترق النيل على دمياط واشموم، وبينهما جزيرة تسمى البشمور بناها في وجه العدو لما حاصر الفرنج دمياط، قال ابن دقماق: والصواب ان المنصورة قبالة بلدة تسمى طلخة وجوجر بعيده عنها ثم قال: وهى مدينة بها حمامات وأسواق وهى على ضفة النيل الشرقي.

و ذكرها المقريزى في خططه فقال: إن هذه البلد على راس بحر اشموم (البحر الصغير الآن) تجاه ناحية طلخا، بناها الملك الكامل ناصر الدين محمد بن الملك العادل أبى بكر بن أيوب في سنة 616 هـ عندما ملك الفرنج مدينة دمياط، فنزل في موضع هذه البلدة وخيم به ، وبنى قصراً لسكناه وأمر من معه من الأمراء والعساكر بالبناء فبنيت هناك عدة دور ونصبت الأسواق، وأدار عليها سوراً مما يلي البحر (فرع النيل الشرقي) وستره بالآلات الحربية والستائر، وسميت هذه المدينة المنصورة تفاؤلا لها بالنصر ولم يزل بها حتى استرجع مدينة دمياط ، ثم صارت مدينة كبيرة بها المساجد والفنادق والحمامات والأسواق كما ذكرنا.

وكانت بلد أشمون طناح التى تعرف اليوم باسم اشمون الرمان بمركز دكرنس قاعدة لإقليم الدقهلية والمرتاحية ومقر ديوان الحكم فيه إلى آخر أيام دولة المماليك.

و لما استولى العثمانيون على مصر رأوا بلدة أشمون الرمان فضلاً عن بعدها عن النيل الذي كان هو الطريق العام للمواصلات في ذاك الوقت قد اضمحلت وأصبحت لا تصلح لإقامة موظفي الحكومة، ولهذا اصدر سليمان الخادم والى مصر آمرا في سنة 933 هـ ، 1527 م بنقل ديوان الحكم من بلدة أشمون الرمان إلى مدينة المنصورة لتوسطها بين بلاد الإقليم وحسن موقعها على النيل وبذلك أصبحت المنصورة عاصمة إقليم الدقهلية ومقر دواوين الحكومة من تلك السنة إلى اليوم.

و فى سنة 1871م انشئ قسم المنصورة ، وجعلت المنصورة قاعدة له ثم سمى مركز المنصورة من سنة 1881م ولاتساع دائرة المنصورة وكثرة أعمال الإدارة والضبط فيها أصدرت نظارة الداخلية في سنة 1890 قراراً بإنشاء مأمورية خاصة لبندر المنصورة ، وبذلك اصبح البندر منفصلاً عن مركز المنصورة بمأمورية قائمة بذاتها.

واليكم نسرد سويا :-

المناطق السياحية

أهم المزارات الدينيه

المستشار القانونى
15-Mar-2008, 02:54 AM
المناطق السياحية

مصيف جمصة:
أحد المصايف المتميزة على مستوى الجمهورية ويعتبر مصيف جمصة السياحي من أروع مصايف الجمهورية حيث يمتاز بمياهه الصافية وانخفاض نسبة الرطوبة ورماله الناعمة وارتفاع نسبة اليود ويقع في شمال الدقهلية بامتداد 7.5 ك على ساحل البحر المتوسط ومتوسط العرض يصل إلى 3 ك وهو اقر ب المصايف إلى مدينة القاهرة. ويتميز المصيف بمبانيه ذات التراث المعماري الرفيع وهى مزوده بكافة ما يحتاجه المصطاف من أثاث وأدوات بحر. كما يتميز جو المصيف بالهدوء والراحة وقد تم تخطيط منطقة جديدة على امتداد 5 ك تضم 4 آلاف قطعة غرب المصيف ليصبح الامتداد المستمد حالياً 7.5 ك تقريباً.
بحيرة المنزله:
تتميز بحيرة المنزلة بانتشار مجموعة من الجزر أهمها جزيرة ابن سلام وتضم ضريح الصحابي الجليل عبد الله ابن سلام حيث يفد إليها أعداد كبيرة من الزائرين كما تتميز ا لبحيرة بغناها بالثروة السمكية والطيور المهاجرة إليها من مختلف الأنواع ويتم الآن دراسة استغلالها سياحياً.
جزيرة الورد:
وهى عبارة عن جزيرة على نهر النيل في مواجهة مدينة المنصورة تبلغ مساحتها حوالي 30 فدان عبارة عن حدائق ومسطحات خضراء وأصبحت منطقة جذب سياحي هام بمدينة المنصورة على المستوى المحلى والعالمي.
وقد تم إنشاء نادى اجتماعي بالإضافة إلى حديقة أطفال كما تضم ملاعب الكرة الطائرة وكرة السلة والتنس بالإضافة إلى مركز للعلاج الطبيعي.
كما تضم الجزيرة حديقة شجر الدر على مساحة 16 فدان بها ملاعب للأطفال وكافتيريا وتماثيل لأعلام المحافظة.
وتضم منطقة جزيرة الورد أيضا نادى الحوار الرياضي والاجتماعي الذي يقام على مساحة قدرها 2.5 فدان ويضم أنشطة رياضية متنوعة تشمل العاب الكاراتيه والجمباز وكرة اليد وملعب متعدد الأغراض وملعب تنس وملحق بهما صالة لخلع الملابس بالإضافة إلى الأنشطة الاجتماعية وحمام للسباحة وصالة للمناسبات .. و قد وضع النادي توسعات للمستقبل تشمل إنشاء مكتبة للأطفال وزيادة مساحات الملاعب بالإضافة إلى الأنشطة الرياضة المائية وعلى رأسها التجديف.
نادى جامعة المنصورة:
يقام على مساحة قدرها 4 أفدنه بتكلفة تقديرية قدرها 5.5 مليون جنيه ويشمل قاعة مؤتمرات وملاعب إسكواش ونادى صحي ومنى إداري ومخازن وملاعب تنس وحديثة أطفال ومطعم.
حديقة الأطفال بالمنصورة:
تقع في شارع الجيش على مساحة خمسة آلاف متر مربع مزوده بلعب للأطفال وكشك للموسيقى ومظلات وتغطيها أحواض الزهور كما أنها مزودة بمكتبة للطفل وتعتبر متنفساً لأهالي مدينة المنصورة وإضافة جديدة
لمساحة الرقعة الخضراء بالمدينة هذا بالإضافة إلى: حديقة الطلائع على مساحة 2000 م2 بشارع الجيش وحديقة الخالدين على مساحة 3600 م2 وتقع في مدخل مدينة المنصورة وحديقة الأسرة على مساحة 500 م2 بشارع الجيش.
حديقة الحيوان:
وتقع بحي توريل بالمنصورة وتمتد على مساحة خضراء مقسمة 12257 م2 عبارة عن مسطحات بين أحواض للزهور وأقفاص وبيوت للحيوانات والطيور بمختلف أنواعها وقد تم تطويرها وتزويدها بمجموعات إضافية من الحيوانات بالتبادل مع حديقة حيوان الجيزة.
شاطئ النيل:
تطل مدينة المنصورة على نهر النيل تم استغلال هذا الشاطئ بعمل مجموعة كبيرة من الحدائق والكازينوهات للتمتع بمنظر النيل وممارسة رياضة التجديف وصيد الأسماك.

تمثال أم كلثوم الجديد:
أقيم بميدان 6 أكتوبر بالمنصورة على قاعدة داخل رقعة دائرية مزروعة بمسطح اخضر.. مقدم هدية للمحافظة من وزارة الثقافة وقام بتنفيذه المثال المصري / طارق الكومى وهو مصنوع من مادة الفيبر جلاس.
ويعد التمثال تحفة فنية رائعة وإضافة حضارية لمدينة المنصورة وتكريم وتخليد لسيدة الغناء العربي أم كلثوم.

دار ابن لقمان:
تقع بجوار المسجد الموافي وسط مدينة المنصور وقد آخذت شهرتها بعد أن سجن فيها لويس التاسع ملك فرنسا وقائد الحملة الصليبية على مصر (1249 - 1250 م ) لمدة شهر حيث فدته زوجته وأطلق سراحه في 7 مايو 1250م . وقد أنشئ بالدار متحف تاريخي يحوى الكثير من اللوحات والمعلومات والصور التي توضح دور الشعب المصري في تحطيم قوات الصليبين بجانب بعض الملابس والأسلحة التي استخدمت في المعركة.
القرى السياحية
قرية الزهور : أقيمت علي مساحة قدرها 64 الف متر مربع وتضم 32 وحدة سكنية وسوق تجاري كبير .
قرية عثماثون : تضم 230 وحدة سكنية وحمامات سباحة وسينما ومسرح يسع 500 فرد .
قرية جزيرة الورد: وتتبع بنك الدقهلية التجاري علي مساحة 56 ألف متر مربع وتضم 340 وحدة سكنية ومركز تجاري وحمام سباحة وقاعة اجتماعات
المناطق الاثريه
توجد بمحافظة الدقهلية مناطق أثرية عديدة تمثل حضارة طويلة من تاريخ مصر في مختلف العصور وقد جرت أعمال التنقيب والبحث عن الآثار بتلك المناطق , فتوجد منطقة أثرية تبعد 8 كم شمال غرب مدينة السنبلاوين وتجمع بين منطقتين أثريتين متجاورتين هما: تل الربع وتل تمى الامديد وكان الأول يقع في الجهة الشمالية من الفرع المنديسى من فروع النيل والثاني من الجنوب منه.
تل الربع:
هو أطلال مدينة منديس (كانت تمسى في العصور الوسطى تل المندر) وتسمى في أيام الفراعنة (وت) وكانت عاصمة لإقليم 16 من أقاليم الوجه البحري. وقد عثر في هذا النيل على أحجار معابد من أيام رمسيس الثاني وابنه منقاع كما عثر أيضا على أسماء ملوك من الاسرات 21 ، 22 ، 26, واهم ما فيها الآن اثر ضخم من قطعة واحدة من حجر الجرانيت أبعاده على جبانة أكباش المقدسة التي كانت تبعد هناك في الركن الشمالي الغربي من سور المدينة.
تل تمى الأمديد:
سمى باليونانية (ثمويس) ويسمى أيضا تل ابن سلام وقد عثر فيه على آثار من عهود مختلفة لأن المدينة لعبت دوراً هاماً في جميع عصور التاريخ وبخاصة في العصر المتأخر هي وجارتها (منديس) التي كان منها ملوك الأسرة 21.
تل البلامون:
وهو يقع في الشمال الغربي من شربين ويبعد عنها حوالي 8 كم وأمام قرية أبو جلال ، ومساحة هذا التل 158 فدان ويحيط به ارض خضراء حقول ، هذه المنطقة هي المقاطعة رقم 17 من مقاطعات وجه بحري في ذلك الوقت (عهد الرمامسه).
وكانت أيضا العاصمة وتسمى بالهيروغليفية (يا ابو - ان - امن) أي جزيرة المعبود آمون كما عبد أيضاً في هذه المنطقة المعبود (سا - ام - بحوت), وتم العثور على عدد من الحفائر والآثار في هذه المنطقة منها قناعان من الذهب الخالص، ونشرت هذه الحفائر في حوليات مصلحة الآثار باللغة الإنجليزية، وتقع هذه المقاطعة (17) تحت أنقاض قرية تل البلامون وحلت عبارة آمون في العصور التاريخية محل عبارة حورس الإله المحلى.
تل بله: ويقع بالقرب من مدينة دكرنس وهو من أهم التلال الأثرية حيث له طابع خاص وهو مكان المدينة القديمة التي أطلق عليها دبلله. ثم حرفت إلى تباله وتبله وهى تقع على الترعة القديمة المساه (اتوينس) ولها شهرة في الزمن اليوناني والروماني هذا وقد أستخرج من هذا التل قطع أثرية هامة محفوظة حالياً في المتحف المصري.
تل المقدام:
يقع في كفر المقدام التي تبعد 10 كم عن مدينة ميت غمر ولهذا التل أهمية كبيرة إذ تبلغ مساحته حوالي 120 فدان حيث يسمى في العصر اليوناني الروماني هيلوبولس هذا وتظهر به حالياً بعض بقايا من التماثيل والأحجار المنقوشة بكتابات هيروغليفية كما اكتشفت فيه بعض الأواني الفخارية والمسارج .


وهذه الاماكن حقيقى اللى يزورها يعرف مدى جمالها ورونقه وما تتمتع به هذه المحافظة

المستشار القانونى
15-Mar-2008, 03:01 AM
وأقدم لكم الأن أماكن جميلة جدا ودينية فى نفس الوقت ومعلومات هامه جدا عن محافظتى الجميلة

أهم المزارات الدينيه
مسجد الموافي:
من اشهر المساجد بمدينة المنصورة أسسه الملك الصالح (نجم الدين أيوب عام 583 هـ - 1998م ) وكان مسجداً صغيراً إلى أن نزل به الشيخ عبد الله الموافي فنسب إليه واصبح معهداً دينياً تنعقد فيه المحاضرات الدينية والحلقات الدراسية بمعرفة كبار العلماء بالدلتا.
مسجد ومئذنة الغمرى الأثرية بميت غمر:
ويرجع تاريخ هذه المئذنة إلى العصر المملوكي وهى ذات طراز فريد في نوعها حيث لا يوجد له مثيل في الدلتا وهى تشبه في طرازها مئذنة زاوية الهنود بالجامع الأزهر في القاهرة والتي ترجع إلى نفس العصر أما المسجد نفسه فقد زالت معالمه ويعاد الآن بناء المسجد من جديد.
مسجد محمد بن أبى بكر الصديق:
يقع بميت دمسيس مركز أجا حيث تعانق مئذنة المسجد مع برج كنيسة مارجرجس في تآخى وتحاب وهو مسجد محمد بن أبى بكر الصديق صاحب الرسول عليه الصلاة والسلام والخليفة الأول للمسلمين وقد اكتشف قبره عام 1950 وهو يزار ويقام له مولد كل عام.
زاوية الأمير حماد:
وتقع هذه الزاوية بجوار المسجد الغمرى ويرجع تاريخها إلى العصر المملوكي.
ضريح حسن طوبار:
وكان شيخاً بمدينة المنزلة وزعيماً قاوم الغزو الفرنسي وانتصر عليه في عدة مواقع أهمها موقعه الجمالية وقد أقيم له متحف في المنزلة يضم كثيراً من أثاره وصور كفاحه.
كنيسة القديس مارجرجس:
تقع بميت دمسيس مركز أجا وهى تتكون من مبنيين أحدهما يرجع إلى اكثر من 1600 عام والآخر الحديث إلى 120 عام .

دير القديسة دميانة:
يقع في قرية دميانة مركز بلقاس ويعتبر مزارا هاماً للمسيحيين وتضم الدير خمس كنائس منها كنيسة أثرية على الطراز القوطى اكتشفت في أواخر عام 1947 ودير للراهبات وبيتاً للخلوة والتكريس، كما يضم مقبرة للأساقفة, ويحتفل بمولد القديسة دميانة في الفترة من 8 إلى 22 مايو من كل عام حيث يؤمه ما يقرب من مائة آلف زائر.

صور من كفاح شعب الدقهلية العريق
إتجه الاستعمار الأوربي تحت شعار الحملات الصليبية بقواته محاولاً طعن مصر قلب العالم العربي النابض بعد أن تبين له أنه لا بقاء لنفوذه في آي جزء من أجزاء العالم العربي ما دامت مصر بعيدة عن قبضته ولقد استطاعت مصر أن تصد هجمات الصليبيين سواء كانت مباشرة أو ضد البلاد العربية، وتستطيع مصر أن تفخر بهذا الجهاد الذى تقوم به غير مدفوعة إليه بكسب مادي أو توسع إقليمي ولم يخفى ذلك على العرب فكانت حملات متكررة على شمال الوادي والتى أسهمت فيه الدقهلية بالنصيب الأوفر في تحطيم قوى الاستعمار.

لوحة توضح دفع الفدية مقابل اطلاق سراح لويس التاسع بعد أسره فى دار ابن لقمان

الحروب الصليبية
لقد كانت الحروب التى أطلق عليها الحروب الصليبية عبارة عن حملات قامت بها أوربا في العصور الوسطى من القرن الحادي عشر إلى القرن السادس عشر الميلادي وظلت متواصلة زهاء قرنين من الزمان لاستعباد الشرق وكسر شوكته وامتصاص دم أبنائه.

وإن خلع الصفة الدينية على هذه الحروب ينطوي على مجافاة الواقع والحق ذلك لأنها لا تختلف عن أية حروب أخرى اعتاد الغرب أن يشنها على الشرق طمعاً في استعماره ولقد كان إطلاق الصليب على تلك الحروب نفاقاً وبهتاناً لأنها اتخذت من الدين شعاراً تخفى رجال السياسة وراء أهدافهم ولكي يظفر هؤلاء الساسة بتأييد البابوات ورجال الدين عمدوا إلى إثارة التعصب الديني التي كانت تتمشى مع عقلية أوربا في ذلك العصر الذي خيمت علية ظلمة الجهل والرجعية.
اتجاه الصليبيين الى مصر
إن الذين أطلقوا على أنفسهم اسم الصليبيين اتضح لهم من انتصارات صلاح الدين الأيوبي عليهم في الشام في معركة حطبن عام 1187م واستعادته لبيت المقدس ومعظم المدن الصليبية ببلاد الشام أن مصر زعيمة الشرق ومورد الرجال والسلاح فإذا بدأوا بالاستيلاء عليها سهل عليهم الزحف على القدس وبلاد الشام بأجمعها وخرجت حملة الصليبيين من عكا برئاسة جان دى بيرين الملقب بملك أورشليم وفى الثلاثين من شهر مايو 1218م وصلت طلائع تلك الحملة أمام دمياط وقد عرفت هذه الحملة بالحملة الصليبية الخامسة.
غزو الصليبيين لدمياط
لقد كانت وجهة الحملة الصليبية الخامسة دمياط وكان القائم بالسلطة في مصر في ذلك الوقت الملك الكامل الأيوبي بالنيابة عن أبيه السلطان العادل الأيوبي، شقيق صلاح الدين الأيوبي، المقيم في دمشق ونزل الصليبيون على الشاطئ الغربي للنيل تجاه دمياط على حين أعد الملك الكامل العدة للمقاومة على الضفة المقابلة على الشاطئ الشرقي للنيل .وكان الملك الكامل في أثناء ذلك معسكراً بجنده في العدلية وهى قرية قديمة بمركز فارسكور أسسها الملك العادل الأيوبي، ويرسل جنوده لصد هجوم الصليبيين على دمياط كما كان أبوه الملك العادل يرسل الإمدادات لابنه من الشام.واستطاع الصليبيون بعد قتال عنيف الاستيلاء على البرج الذي كان مشيداً على جزيرة عند مدخل دمياط ووصل هذا الخبر إلى الملك العادل الأيوبي وهو في بلاد الشام فمرض لسماعه ولم يلبث أن مات بعد أيام بدمشق وأصبح الملك الكامل الأيوبي بعد موت أبيه مسئولا عن صد الصليبين عن مصر. وحدث في معسكر الملك الكامل بالعدلية مؤامرة هددت عرشه وحياته فقد انتهز أحد قواده فرصة موت الملك العادل ودبر مؤامرة لعزل الملك الكامل وتولية أخيه على العرش وأحس الملك الكامل بهذه المؤامرة وخطورتها واضطر الى الانسحاب من العدلية جنوباً وعسكر بجيشه عند بلدة أشمون طناح أشمون الرمان مركز دكرنس وكانت عاصمة الدقهلية الى آخر عصر المماليك وكانت تقع على بحيرة المنزلة. وانتهز الصليبيون فرصة المؤامرة ونزلوا البر الشرقي للنيل واتجهوا نحو دمياط وظلوا يحاصرونها سبعة عشر شهراً حتى تسلقوا أسوارها واستولوا عليها عام 1219م .وبعد سقوط دمياط بيومين وجد الملك الكامل (ابن أخو صلاح الدين الأيوبي) أن بلدة أشمون طناح لم تعد المكان الصالح للإقامة والدفاع عنها فاتجه جنوباً وعسكر على البر الشرقي للنيل فرع دمياط في المكان الذى تشغله الآن مدينة المنصورة .اتجه الصليبيون جنوباً من دمياط في يوليو عام 1221م للوصول الى القاهرة بعد الانتهاء من تحصين دمياط ووصول الإمدادات إليهم وظل الصليبيون في تقدمهم جنوباً الى أن أعترضهم بحر أشمون (البحر الصغير) الذي كانت تقع عليه مدينة دكرنس انتهى عند بحيرة المنزلة بالقرب من المكان الذي تشغله الآن مدينة المنصورة ، وبذلك وقف جيش الفرنج والجيش المصري أحدهما الآخر ويفصل بينهما بحر أشمون البحر الصغير الآن.و بعد ذلك احتال الملك الكامل الايوبى على قطع الطريق بين الفرنج وقاعدته فى دمياط فانزل فى قرية على الضفة الشرقية لفرع دمياط (ناحية شرمساح مركز فارسكور)آلاف العربان كما أنزل بعض السفن فى النيل لتعترض سفن الصليبيين الآتية من الشمال من دمياط.و هكذا انقطعت المؤن المدد من البر و البحر عن الفرنج ثم لجأ الملك الكامل الايوبى الى وسيلة اخرى و هى قطع جسر النيل فى البر الشرقى و كان الفصل صيفا و الفيضان فى عنفوانه و شدته فغمرت المياه الارض شمال معسكر الفرنج و أصبحت المنطقة كلها أوحالا و انقلبت السهول الى مستنقعات و عندئذ بنى الملك الكامل جسر على بحر أشمون عبرت عليه الجنود المصريه و حاصرت الصلبيين.و شعر الفرنج بالحرج الشديد وبدأوا يتقهقرون شمالا الى دمياط فى محاولة يائسة على الطريق التى ظلت باقية للمرور و كان ذلك فى أواخر أغسطس عام1221م و لكن ما كادوا يتحركون حتى احاطت بهم جيوش الملك الكامل و الشعب المكافح من كل صوب و سرعان ما احسوا أن طريق العودة قد سدت فى وجوههم جيوش المصريين و مياه النيل و اضطر الفرنج الى طلب الصلح بدون قيد و لا شرط و تم تسليم دمياط و رحل الفرنج الى بلادهم فى أواخر سبتمبر عام 1221م بعد ان منوا بهزيمة منكرة بفضل كفاح الشعب المصرى المناضل و قيادة الملك الكامل الذى ورث صفات عمة العظيم البطل صلاح الدين الايوبى.


يتبع

المستشار القانونى
15-Mar-2008, 03:06 AM
اليكم تكملة المعلومات التاريخية

المنصورة ولويس

أعلن لويس التاسع ملك فرنسا انه سيقود غزوة صليبية هائلة؛ لاستعادة شرف الصليبين الذي فقدوه في المنصورة وانه سيعرف كيف يحقق أهدافه كاملة في الاستيلاء على مصر هكذا زعم لويس المغرور ... وتجمعت جيوش هذه الحملة في قبرص في ربيع سنة 1248 وعلى رأسها الملك القديس كما كانوا يسمونه ومعه زوجته (مرجريت) واخوته وبنو عمه وكثير من الأمراء الإقطاعيين الإنجليز والفرنسيين، أبحرت الحملة التي كان قوامها خمسين آلفا من المقاتلة متجهة إلى الشواطئ المصرية، وألقت مراسيها خارج دمياط كما فعلت الحملة السابقة .
وكان ، الملك الصالح أيوب بدمشق حين وصلت الحملة إلى دمياط فلما علم بأخبارها عاد مسرعاً إلى مصر غير أن المنية عاجلته في طريق عودته، فأخفت زوجته "شجر الدر" خبر وفاته لحين عودة ابنه توران شاه من حصن (كيفا) ، وقادت هي حركة المقاومة، ووافقت على الخطة التي وضعها الظاهر (بيبرس البندقدراى) وبناء على هذه الخط أخفى بيبرس القوات المصرية داخل المنصورة، أمر بمنع التجول وأن يلزم المنصوريون مساكنهم لا يخرجون منها إلا بإذن، كما أمر العساكر المصرية الأيوبية تظل في كمانتها حتى صدور الإشارة إليها.
ثم دخل الصليبيون بقيادة "روبرت ونت ارتوا" المنصورة ظهر ذلك اليوم من الناحية الشرقية فوجدوا مدينة خالية من المقاومة، وظن رو برت أن عسكر المنصورة وأهلها قد هربوا منها، بعد ان سمعوا ما حل بمعسكر جديلة (قرية قريبه من المنصورة في طريق دمياط كان الصليبيون قد استولوا عليها قبل ذلك بأيام ) وتويت آماله في النصر القريب.وانتشر الفرسان الصليبيون بخيولهم في الشوارع والأزقة والحارات تمهيداً لذهاب روبرت بنفسه إلى القصر السلطاني في أقصى الناحية القريبة من المنصورة التسليم والاعتراف بالنصر الصليبي التام. .غير أن روبرت كان مخدوعاً، إذ لم يكد يقترب من القصر السلطاني حتى صدرت أوامر القائد (بيبرس البندقدارى) بيده حركة تطويقية متفق عليها فأباد الجنود المصريون ورجال المقاومة، أعدادا ضخمة من الخيالة الصليبية المنتشرة في الشوارع والأزقة والحارات ، ثم أطبقوا على روبرت وفرقته عند باب القصر السلطاني من جميع الجهات وهرب روبرت كما هرب مئات من الصليبين أملا في النجاة.
وهنا يتجلى الدور البطولى لأهل المنصورة الذين سهموا في إبادة الصليبين؛ إذ كانوا يستبسلون في قتالهم بكل ما تصل إليه أيديهم من أسلحة ونحوها، كما كانوا يطاردونهم أثناء هروبهم..أما روبرت فقد لجأ إلى بيت قريب من القصر السلطاني، واعتصم به أملا في إيجاد وسيلة للفرار ... لكن أهل المنصورة لم يلبثوا ان اقتحموا هذا البيت ، واخرجوا قائد الحملة (روبرت) قتيلاً.
وتذكر المراجع التاريخية ان قتلى الصليبين في معركة المنصورة هذه بلغ حوالي ألف قتيل، على حين أن مصادر أخري تذكر أن قتلاهم زادت على ألف وخمسمائة قتيل.

بدايةالنهاية..
وصل الملك توران شاه، وتسلم قيادة الجيش العربي، وبدأ أعماله الحربية بالاستيلاء على جميع المراكب الفرنسية التي تحمل المؤن للمعتدين، وبذلك وعرقل خطوط إمدادهم، فاضطرهم إلى التقهقر بعد ان نقدت ذخيرتهم وعتادهم الحربي، وطاردتهم قوات المقاومة الشعبية، واخذ الفدائيون العرب يغيرون على الجيش الصليبي أثناء انسحابه تجاه دمياط، ثم طوقوهم وسدوا عليهم طريق الانسحاب ودارت المعركة الفاصلة.
بلغ قتلى الصليبين في هذه المعركة - كما يذكر المؤرخون - ثلاثين ألفا، غطت جثثهم وجه الأرض وكان هذا اليوم عظه وعبرة لكل معتد أثيم.

عاقبةالباغي:
دارت المعركة الفاصلة عند ميت النصارى ( منية النصر) قرب شرمساح، وكانت تعرف هذه البلدة باسم منيه ابى عبد الله وبدأت طلائع النصر تقترب، وعندما ايقن لويس التاسع ملك فرنسا ان لا أمل في النصر، فقد رأى فلول جيشه تفر، واستحر فيهم القتل أمام عينيه، عرض على (الطواشي رشيد الدين) والأمير (فخر الدين القيمرى) التسلم، وطلب الأمان لنفسه ولمن بقى معه من خاصة عساكره وحاشيته ، فأجابه إلى الأمان الذي طلب.ولكن بعض الفرنسيين أخذتهم العزة بالآثم، فلقوا ما يستحقونه من مصر مرير على أيدى الوطنيين.واستسلم لويس الحزين لنهايته الأليمة حيث أرسل أسير إلى دار (إبراهيم بن لقمان) قاضى المنصورة، وكاتب الإنشاء فبقى بها سجيناً في حراسة الطواشي "صبيح المعظمى" ينتظر ما يفعل به. وامتلأت الدور بالضباط الصليبين الأسرى، وبالقادة من الإنجليز ، والفرنسيين، وأنشئ معكسر خارج المدينة لينزل به من بقى من جيش لويس من الأسرى والجرحى.لقد اشترط أبناء الدقهلية المنصورون تسليم دمياط، ، وجلاء الحملة الغادرة عن الإقليم قبل إطلاق سراح الملك الأسير أو غيره من كبار الأسرى، كما اشترطوا دفع فدية كبيرة للملك ولكبار ضباطه، ولم يكن أمام لويس إلا الإذعان لمشيئة المنتصر، فافتدى نفسه وبقية جنده بفدية كبيرة قدرت بعشرة ملايين من الفرنكات .
لقد اسر أبناء الدقهلية لويس التاسع في دار ابن لقمان، وتركوه مقيداً في حراسة أحد العبيد، فالعرف العسكري يقضى بأن القواد والملوك عندما يؤسرون لا يقيدون بل يتركون في حراسة ضباط عظام، لقد كان لويس الحزين أسيرا في دار ابن لقمان مقيداً لا يحرسه إلا أحد العبيد مبالغة في إذلاله، والنيل من كبريائه وشعر لويس نفسه بمرارة هذا المصير فلقد ولدت الملكة مولوداً جديداً أثناء المعركة رأى نور الحياة، ونجم أبيه موشك على الأفول لقد سمى لويس وليده " تربستان" ومعنى هذه التسمية وليد الأحزان. ومنذ ذلك الوقت يطلق المؤرخون أحيانا على لويس التاسع اسم الملك الحزين

المنصورة ونابليون
ومنذ ذلك النصر الذي الحق بشرف فرنسا جرحاً لا يندمل ، وسطر في صفحات تاريخها عاراً لا يمحى، هي تحلم بالثأر من الشرق لشرفها الضائع على ضفاف النيل الخالد. فهذا نابليون يحاول تضميد جراح فرنسا التي تزفت دماءها على ارض الدقهلية في المنصورة وفارسكور، فيأتى بعد خمسة قرون ونصف . مزهوا بانتصاراته في إيطاليا ، ممنيا نفسه بنصر جديد يكسبه الفخر، ويحقق له حلمه في إمبراطورية واسعة في الشرق. فهل يستكين الشعب لطاغية أوربا الجديد؟ وهل ينام على الضيم ويخضع للمستعمر الغاشم؟
ألحق أن هذا الشعب العربي الأبي خير الاستعمار، ودفع ضريبة الحرية كفاحاً مريراً لا يعرف الخضوع والاستسلام فهذا موقفه مع نابليون وحملته سنة 1798م. طرقت جحافل نابليون مصر في صيف عام 1798 وحكام مصر من المماليك في غفلة عن أمرها، واستولت الحملة على الإسكندرية ثم على رشيد تقدمت إلى شبرا خيبت على فرع رشيد حيث تغلبت على قوت مراد بك الأمير المملوكي ثم هزمتها ثانية في إمبابة .
لم يجد نابليون الطريق ممهداً أمامه أثناء زحفه في غرب مصر ، فتخطفت المقاومة الشعبية أطراف جيشه، وقاسمته الأرض شبرا شبرا، وامتدت الثورة على المستعمر الغاضب من غرب مصر ، إلى وسطها وجنوبها، وازدادت اشتعالاً في شرقها الأمر الذي دفع نابليون بونابرت إلى محاولة إخماد هذه الثورات فعبر النهر إلى القاهرة التي تركها حكامها من المماليك حاملين معهم ما خف وزنه وغلا ثمنه، تركوا القاهرة لأهلها العزل من السلاح. فدخلها نابليون دخول الحذر الخائف ، فأصدر المنشورات التوددية إلى المصريين حتى يستميلهم إليه.
وقد عزعلى المصريين سقوط عاصمتهم في يد الفرنسيين فازدادت الثورة اشتعالاً في أقاليم مصر المختلفة خاصة إقليم الدقهلية، الأمر الذي دفع بونابرت إلى تعيين الجنرال فيال Vail قومندانا لمديريتي المنصورة ودمياط.خرج فيان في أوائل أغسطس سنة 1789 بفرقتين لإخضاع هاتين المديريتين.فقصد أولا إلى مدينة المنصورة، ومكث بها قليلاً بها حامية تحتلها ، غير أن أهالي المنصورة والبلاد المجاورة لم يصبروا على ضيم هذه الحملة ، واجمعوا أمرهم على الفتك بها "ولقد تحقق ذلك في 10 أغسطس سنة 1798 حين اقبل أهالي البلاد المجاورة من مديرية الدقهلية إلى المنصورة ، اختلطوا بأهل المدينة ، واشترك الرجال والنساء في مهاجمة الفرنسيين الذين لزموا معسكرهم حين شعروا بالخطر ، غير أن الثائر حاصروهم وأشعلوا النار في معسكرهم الأمر الذي دفع الفرنسيين إلى إخلاء هذا المعسكر ، قاصدين الهرب إلى دمياط؛ ولكن الثوار الوطنيين قطعوا عليهم الطريق ثم أبادوهم عن أخرهم ، وكان عددهم كما يقول ساباتبيه أحد ضباط فرقتي فيال - 160 قتيلاً أشعلت هذه الواقعة نار الثورة والحمية في البلاد المجاورة ورغم أن نابليون عين قائداً عرف بالقسوة والوحشية هو الجنرال دوجا Dugua قومندانا لمديرية المنصورة ، ورغم أن هذا الجنرال حاول أن يقضى على الثورات الوطنية بكل وسيلة ، ومن ذلك انه قبض على اثنين من زعمائها نالها شرف اتهامهما بإشعال نار المقاومة بالمنصورة واعدمهما، وطاف الفرنسيون برأسيهما في شوارع المدينة.
كما اخذ في تعقب المشتركين في هذه الثورة من سكان البلاد المجاورة للمنصورة ، ومعاقبة القرى التي اشتركت فيها أيضا .
رغم هذا كله فقد لقي الفرنسيون عناء كبيراً في إخضاع هذا المديرية ، وعلى العكس مما أراد المعتدون اشتدت المقاومة وامتنع كثير من أهالي البلاد عن دفع الضرائب ، وقابلوا الفرنسيين بالرصاص والعصي، وشملت روح الثورة القرى كلها الآمر الذي اعجز الجنرال دوجا عن الانتقام من القرى التي اشتركت في قتل الحامية الفرنسية بالمنصورة. وإزاء هذه الهزيمة الجديدة كان لابد للمستعمر من إرهاب جديد.
معركة دنديط

أرسل نابليون أوامره إلى قومندان القليوبية الجنرال Murat، مورات لمعاونة دوجا في إخضاع إقليم المنصورة.
فانتقل من بنها إلى ميت غمر في أواخر أغسطس سنة 1798، وفى وحشية المستعمر هاجم الجنرال مور بلدة (دنديط) إحدى بلاد مركز ميت غمر التي وجهت إليها تهمة الاشتراك في واقعة المنصورة واستباح جنوده القرية، وانزلوا بها وبأهلها الخراب والدمار في سبتمبر من نفس العام.
لم يستكن أهالي دنديط لهذا الإرهاب وانما قاوموا الفرنسيين مقاومة اعتبرت من المفاجآت التي لم يكن يتوقعها الغازي المغتصب، فاضطر نابليون بونابرت إلى إصدار أوامره إلى الجنرال (لانوس) بمساعدة الجنرال مورا على إخماد هذه الثورة والقضاء على مقاومة سكان دنديط.
ولقد وضع الجنرال خطته الحربية لمهاجمة الوطنيين الأبطال في دنديط فتولى مورا قيادة الميمنة ولا نوس الميسرة وسار لمهاجمة الثوار الوطنيين في معاقلهم غير ان السير كان متعذر لأن الثوار قطعوا جسور الترع فغمرت المياه الأراضي مما عرقل تقدم هذه الحملة أعطى الوطنيين فرصة للتقهقر عن دنديط إلى قرية (ميت الفروماى) وهناك قاوموا الفرنسيين مستعينين بمدفعين اثنين ... ثم تركوا هذه القرية إلى التلال المجاورة واخذوا في مقاومة الفرنسيين مقاومة أجبرتهم على الارتداد إلى ميت غمر .

انتشار الثورة:
لم تعد الثورة قاصرة على دنديط وحدها ، ولكنها امتدت في سرعة البرق إلى مختلف البلاد وكانت كلما أخمدت في جهة ظهرت في جهة أخرى بشكل اشد وأقوى، ولقد عبر عن ذلك ريبو الفرنسي نفسه اصدق وأروع تعبير حين قال " كان الجنود يعملون على إخماد الثورة بإطلاق الرصاص على الفلاحين وفرض الغرامات على البلاد لسكن الثورة كانت كحية ذات مائة رأس كلما أخمدها السيف والنار في ناحية ظهرت في ناحية أخرى أقوى واشد مما كانت .. فكانت تعظم ويتسع مداها كلما ارتحلت من بلد إلى آخرى.سرت نار الثورة إلى كل جهات المديرية، واشتدت هذه الثورة في بلاد البحر الصغير التي تقع بين المنصورة وبحيرة المنزلة الأمر الذي اقلق بونابرت وأفزعه، فقد كانت خطته تقوم على تأمين المواصلات بين المنصورة الصالحية وبلبيس ، حتى يطمئن على حدود ممر الشرقية.. وقد كتب إلى الجنرال دوجا في هذا الصدد عدة رسائل تظهر مبلغ اهتمامه بهذا القطاع الثائر.

دور المنزلة:
وكان لهذه البلدة شأن وخطر في تلك الجهات ، لما امتد في أنحائها من أسباب الثورة، ولظهور جماعة من زعماء الأهالي يحرضون الناس على مقاومة الفرنسيين ، وقد برز من بينهم في تقارير القواد الفرنسيين اسم "حسن طوبار" شيخ بلدة المنزلة كزعيم للمحرضين وخصم عنيد لا يستهان به، ومدبر لحركات المقاومة في هذه الجهات.كان "حسن طوبار" زعيماً لإقليم المنزلة الذي سبب متاعب كثيرة للفرنسيين... كتب ريبو يصف سكان هذه الجهات بقوله "ان مديرية المنصورة التي كانت مسرحاً للاضطرابات ، تتصل ببحيرة المنزلة ، وهى بحيرة كبيرة تقع بين دمياط وبيلوز القديمة، والجهات المجاورة لهذه البحيرة وكذلك الجزر التي يسكنها قوم أشداء ذوو نخوة، ولهم جلد وصبر، وهم اشد بأساً وقوة من سائر المصريين".بدأت الحملة تتحرك على البحر الصغير من المنصورة يوم 16 سبتمبر سنة 1798 بقيادة الجنرال (داماس ووستنج) اللذين أنقذهما الجنرال دوجاً، وقد زودهما بالتعليمات التي يجب ابتاعها، وفى هذه التعليمات صورة حيه لحالة البلاد النفسية ومكانة الشيخ "حسن طوبار". تحرك الجنرال على رأس الجنود الفرنسيين، وساروا بالبحر الصغير على ظهر السفن فأرسوا ليلا على مقربة من (منية محلة دمنة) و شعر أهالي المنية باقتراب الحملة فأخلوا بلدتهم وكذلك كان الوضع في القباب الكبرى، وقد كلف الجنرال داماس مشايخ بعض القرى المجاورة ان يبلغوا أهالي القريتين ان يعودوا فإن القوة لن تنالهم بشر إذا دفعوا الضرائب المفروضة عليهم .. وهناك افترق القائدان ، فرجع الجنرال وسنتج إلى المنصورة، ومضى داماس إلى المنزلة لإخضاعها ومعه من الجنود اكثر من ثلاثمائة جندي بأسلحتهم وذخيرتهم غير ان الجنرال دوجا وجد ان هذا العدد من الجند ليس في مقدوره القضاء على مقاومة المنزلة مما دفعه إلى أن يطلب المدد من داماس.
معركة الجمالية
سار الجنرال (داماس) بجنده حتى وصل إلى برنبال الجديدة حيث عسكر بجنوده ليلاً تجاهها، وغادرها قبل شروق الشمس فواصل السير بحراً يريد الجمالية، فبلغها في نحو الساعة العاشرة صباحاً. غير أن سفنه رحلت في بحر أشمون من قلة المياه، فهاجمها الأهالي بإطلاق النار، كما أمطرها وابلا من الحجارة من أسوار بلدتهم، فأمر الجنرال داماس بإنزال الجنود إلى البر لرد هجوم الأهالي ،ولكنه بعد قتال استمر أربع ساعات انسحب من الموقع الذي نزل به، ورأى انه لا يستطيع الثبات فيه ولا متابعة السير في بحر أشمون ، فأضرم النار في الجمالية ، لتشتعل النار الأهالي عن مقاومة الحملة، وعاد أدراجه المنصورة، ومعاً جرحاه وقتلاه.وقد كانت معركة الجمالية ذات شأن وخطر ، وصفها الضابط جاز لاس Gaz las من ضباط كتيبة الجنرال داماس - في تقريره عنها قال : "لما وصلنا بحر اتجاه الجمالية، فوجئت السفن التي كانت تقل الجنود بعاصفة من الأحجار والرصاص انهالت من أسوار البلدة وبيوتها، وفى الوقت نفسه رأينا جموعاً كثيرة من العرب والممالك والفلاحين ليس بيدهم سلاح سوى العصي يهاجموننا بحماسة فيستشهدون بين أسنة رماحنا ".وقد انتهت معركة الجمالية بإحراق البلدة ، وانسحاب الفرنسيين إلى المنصورة فوصلتها في 21 سبتمبر. ومن تتبع سير الحملة يتضح لنا أنها لم توفق في إتمام مهمتها فقد بقى "حسن طوبار" قوياً يثير البلاد، ويستفز الناس للمقاومة وكان الفرنسيون يحسبون له حساباً كبيراً، ويسعون بمختلف الوسائل لكي يضعوه، أو يجتذبوه إلى صفوفهم .وقد كان (حسن طوبار) يخادع الفرنسيين عن خططه ومقاصده ففي الوقت الذي ابلغ فيه رسول داماس انه لا يأبى دفع الضرائب العادية إذا ما ترك حراً كان يستعد للقتال ، كما كان على اتصال بإبراهيم بك زعيم المماليك الذي كان مرابطاً بفلول جيشه في جنوب سورياً، وقد كان على اتصال مستمراً أيضا بقواته المنظمة لمقاومة الفرنسيين، فحسن طوبار كان يشعل الثورة في مختلف البلاد الواقعة بين دمياط والمنزلة والمنصورة ، وبينما كان يثير الأهالي في بلاد البحر الصغير كان في الوقت نفسه يجمع مراكبه في بحيرة المنزلة لمهاجمة دمياط لتخليصها من يد الفرنسيين. ولذا أرسل الجنرال فيال إلى زميله الجنرال دوجا ينذره بقرب هجوم الثوار على مدينة دمياط؛ لأن حسن طوبار يحشد أسطولا كبيراً في بحيرة المنزلة لهذا الغرض ويطلب المدد . قام الثوار بهجوم مهم على دمياط في 16 سبتمبر سنة 1798 واشترك فيه أهالي البلاد المجاورة لدمياط، كما اشترك فيه أيضا أسطول حسن طوبار وقد نجح المهاجمون الثوار في قتل الحراس الفرنسيين في المخافر الأمامية للمدينة، وظل القتال متواصلا ليلة 16 سبتمبر ، غير أن عدم تكافؤ الأسلحة والتنظيم دفع المهاجمين إلى التقهقر والالتجاء إلى قرية (الشعرا) حيث اتخذوها معسكراً تحصنوا به.ونتيجة لحرج مركز الفرنسيين في دمياط اضطر نابليون إلى إرسال الجنرال (اندريوس) ليعاون الجنرال فيال في توطيد سلطان الفرنسيين في تلك الجهات. فتقدم الفرنسيون في 20 سبتمبر للاستيلاء على الشعراء ، وبالرغم من استيلاء الفرنسيين في تلك الجهات فتقدم الفرنسيون في 20 سبتمبر للاستيلاء على الشعراء، وبالرغم من استيلاء الفرنسيين عليها فإن الثورة تفاقمت في البلاد الواقعة بين المنصورة ودمياط، وتعددت حوادث مهاجمة الثوار للسفن الفرنسية القلة للجنود في النيل، مما دفع الفرنسيين إلى التنكيل بالبلاد التي هاجمت السفن كما حدث في (ميت الخولى) حيث اعتدوا على الأهالي ،واستولوا على ما بها من مواش وطيور وحلى.

المنزلة مرة أخرى
وجد نابليون بونابرت أن السبب في اشتعال نار الثورة في هذه الجهات رجع إلى الروح التي بثها حسن طوبار في نفوس الأهالي لذلك عزم نابليون - كي يستتب له الأمر في هذه الجهات على القضاء على نفوذ حسن طوبار، فأرسل مدداً إلى الجنرال دوجا، وكلفه بالاستيلاء على المنزلة كما كلفه بإرسال كتيبة إلى الجنرال اندريوس للاستيلاء على ما ببحيرة المنزلة من جزائر وسفن.
وبدأ الجنرال دوجا في تنفيذ الخطط العسكرية المكلف بها فعهد إلى الجنرال اندريوس أن يذهب إلى المنزلة عن طريق البحيرة كما عهد إلى الجنرال داماس Damas أن يسير إليها بالبر ، وبذلك تطبق القوتان على المدينة من البر والبحر .ولما أحس (حسن طوبار) بخطط الفرنسيين غادر المنزلة ومعه معظم أهلها إلى غره؛ لإعادة تنظيم حركة المقاومة لاسترداد البلاد فدخل داماس المدينة التي وجدها خالية إلا من الشيوخ وعجائز النساء،فأحتلها بعد أن فوت عليه حسن طوبار وكذلك الأهالي فرصة الانتقام من زعيمهم ومنهم. أما حملة الجنرال اندريوس فقد فشلت في مهمتها بسبب تكاثر سفن الأهالي حول سفنه، ومحاولة الأهالي إغراقها فاضطر إلى العودة إلى دمياط. هكذا كانت الحركة الواسعة المدى التي أقلقت بال الفرنسيين زمنا، وهكذا كانت بطولة ذلك الرجل الذي أزعج قواد الجيش الفرنسي وتردد اسمه في تقاريرهم ورسائلهم ، وورد اسمه في رسائل نابليون نفسه غير مرة كعنوان للمقاومة الأهلية القوية.
لقد ظل إقليم الدقهلية يكافح هؤلاء المستعمرين في عنف، وشغل إخضاعه الفرنسيين اكثر من شهرين، وكلفهم ثمناً غالياً من جنودهم وقوادهم ، ففقدوا فيه وحده - حتى آخر أكتوبر 1798 ما يقرب مما فقدوه في سائر بلاد القطر منذ وطئت أقدامهم الدنسة ارض الوطن الحبيب.
الدقهلية وقناة السويس
لم تكد الحملة النابوليونية الفاشلة تعود إلى فرنسا في سنة 1801م حتى كانت قد خلفت وراءها في الشرق عامة وفى مصر خاصة طابوراً من الجواسيس وان تكن سمتهم قناصل..وكان من بينهم ولعله من شرهم المدعو ( ماتيو ديلسبس) الذي احتال على حاكم مصر الضعيف محمد سعيد وحصل منه على امتياز قناة تصل بين البحرين الأبيض والأحمر، بشروط مجحفة بحق مصر، وكان من بين هذه الشروط أن يقوم العمال المصريون بالحفر، ونقل التراب ، وبناء المنشآت سخرة دون مقابل.وتحدثنا الوثائق التاريخية أن هذه الشركة المشؤومة لجأت إلى نقر أسمتهم " مقاولي الأعمال" وكانوا في الغالب أوربيين أو من صقلية ومالطة ورودس وكريت يعرفون بعض العربية، وكان الواحد مهم يحيط نفسه بعصابة نفسه بعصابة من أمثاله ويتعهد للشركة بتقديم الأعداد الهائلة من العمال لقاء مبلغ معين، وينطلق هؤلاء اللصوص ليأتوا بهذا العدد المطلوب بأسلوبهم الذي يتلخص في الالتجاء إلى الباشبوزق " المأمور" الذي يلزم شيخ البلد يجمع العمال المطلوبين ، فينطلق جنوده وأعوانه في كل قرية يقبضون على الأهالي ويربطونهم بالسلاسل ويقودونهم إلى مناطق تجمعهم حيث بتسلمهم المتعهد وينال الباشبوزق "المأمور" وأعوانه إتاواتهم على هذا العمل البربري الذي يتنافى مع ابسط مبادئ الإنسانية ويمضى رجال المتعهد بهؤلاء المساكين في حراسة قوية إلى موضع الحفر الذي يصلونه بعد أسبوع سيراً على أقدامهم، فإذا بلغوه بعد هذه الرحلة الشاقة بدءوا عملهم.
وياله من عمل مضن شاق .. لقد كان على الواحد منهم أن يحفر من طلوع الشمس إلى غروبها . حتى إذا قبل الليل كان عليه أن يقوم بحراثة الأرض التي تنبت له ما يأتدم به من "الفجل ، والجرجير والكرات " ولم يكن يملك الماشية، فكان يستعيض عن المحراث بالفأس.. وكان عليه أن يشترك مع جماعة من زملائه ليقيموا لأنفسهم مسكناً من الطين يتكدسون فيه بالعشرات .. وكان أولئك لعمال يقاضون اجر أعمالهم كل أسبوعين ، وكان الأجر المقدر فرنك في الأسبوع ، أي أن اجر العامل كان حوالي ستة مليمات في اليوم يحتجز منها المتعهد ثمن الخبز وثمن الماء ويخصم ما يشاء من الباقي نظير العقوبات... لقي العمال خلال هذا العمل المرير صنوفاً من العذاب بالإضافة إلى الإرهاق في العمل وفى هذه القسوة التي كانوا يعيشون فيها فتكت بهم الأمراض فلا يمر يوم حتى يتساقط فيه صرعى مئات العمال نتيجة المرض والإرهاق غير من كان يقتلهم المقاولون وأعوانهم من الجبابرة الطغاة برصاصهم وسياطهم إذا ابدوا التذمر أو الاعتراض ..ولا نغالي إذا قلنا أن مياه هذه القناة جرت على رفات عشرات الألوف من أجدادنا المكافحين .
من أجل اليوم المشهود
هذه الصورة الأليمة من كفاحنا المرير الذي قاسى منه الشعب ما قاسى ،وعانت منه الدقهلية قبل غيرها معاناة مريرة، بحكم موقعها المتاخم لمنقطة العمل - فدفعت ثمنه غالياً من دماء أنبائها وجادت بأرواح الألوف منهم مؤمنه، بأنه سوف يأتي اليوم الذي يقوم فيه من أبنائها من يثأر لما لحقهم من ظلم فيسترد القناة لنا، ولن تكون لغيرنا أبدا، وان دماء أجدادنا لن تسيل بعد اليوم ذهباً في خزائن المستعمرين. لقد كانت صحية الحق هذه تكريماً لأبناء الدقهلية قبل غيرهم ارتفعت بها هاماتهم، وقرت بها أرواح أجدادهم، فهي ترفرف اليوم من حولك - يا بطل التأميم - إحتفاء بك راضية مرضية.
الدقهلية و الثورة العرابية
كلنا يعرف الظروف التى أعقبت حفر قناة السويس وكيف أن سياسة إسماعيل وتبذيره على شهواته وملذاته أوقعت البلاد في ضائقة مالية لم يكن لها من مبرر . فأودت هذه الضائقة بإسماعيل نفسه وبالبلاد فأوقعتها فريسة سهلة في يد الأجنبي الذي تدخل في شئونها وسيطر على اقتصادياتها وسياستها وأدارتها..ولم يجد أبعاد إسماعيل شيئاً في إصلاح هذه الحال التي بلغت مداها من السوء والفساد، فقد خلفه توفيق صنيعه الاستعمار وعميله الأول ، والذي يدين لإنجلترا بتوليته الحكم. تحيطه حاشية من أمثال رياض التركي الأصل ، ونوبار الأرمني، وعدد من الأتراك المرتزقة الذين تقلدوا المناصب الرئيسية في الجيش، فكانت لهم وحدهم القيادة والسيادة ، وكان بأيديهم الآمر والنهى، فحرموا الأكفاء من أبناء الشعب الذي كانوا فى تقديرهم (فلاحين ) لا يصلحون لمثل هذه المناصب وهم الذين شهد لهم التاريخ بحسن البلاء في حروبهم ببلاد اليونان ، ثم بانتصاراتهم الرائعة على بنى جلدتهم جيوش السلطان العثماني في الشام وآسيا الصغرى، وكادوا يدقون بمدافعهم أبواب عاصمة العثمانيين (إستانبول) ذاتها.ولم ينم الشعب على هذا الضيم بل رفع صوته عالياً مطالباً بحقوقه في ثورة عارمة قادها ضابط من الشعب، والتف حوله زملاؤه من الضباط الأحرار ذلك هو الضابط احمد عرابي الذي اصبح زعيماًَ شعبياً التفت حوله القلوب وأيدته وفوضته نائباً عنها يحقق لها ما تصبوا إليه من العزة والكرامة. وكان حول عرابي في انتفاضته هذه الضباط وجنود أحرار من صميم هذا الشعب المكافح ومن أبناء الفلاحين البواسل الذي ذاقوا من اضطهاد أسرة محمد على واستغلالها الكثير فتاقت نفوسهم إلى الخلاص من نيران هذا الطغيان ،وكان بلاؤهم الحسن في الثورة العرابية. ولقد لعبت الدقهلية دورها في هذه الثورة، وسمهم أبناؤها بنصيب مشرق في البطولة والتضحية فاستشهد منهم من استشهد في ساحة العزة والشرف. وإذا كانت الثورة العرابية لم تحقق أهدافها فقد كان ذلك نتيجة لعوامل أبرزها خيانة الإقطاعيين، وممالأة الباشوات للاستعمار وللحاكم الأجنبي المتسلط ، لأنهم شاركونه في استغلال هذا الشعب بصورة بشعة تحميها الألقاب التي يخلعها عليهم، وأكثرهم من اسر جلبها محمد على ، واقطعهم الأرض فتوار ثورها حتى اصبحوا هم السادة ، وأصحاب الأرض الحقيقيون هم العبيد الأجراء. وكان ثمن هذه الخيانة أن منيت البلاد بالاستعمار الإنجليزي البشع، وظل أهلها يرزحون تحت نيره سنوات طوال، تغلى في قلوبهم مراجل الحقد على هذا المصير يتلفتون للدليل الذي يتبعونه في رحلتهم نحو الحرية، فهم على طول الطريق يتلفتون للدليل الذي يتبعونه فى رحلتهم نحو الحرية. وسار بهم في هذا السبيل القويم مصطفى كامل الذي اسلم الرسالة من بعده إلى محمد فريد. ولكن الاستعمار البغيض، والحاكم الأجنبي ، الإقطاع الجشع هذا الثالوث الرهيب لم يغفلوا عن مناهضة هذه الانتفاضات ، وتعويقها كي لا تبلغ غايتها.. إلى أن قامت الحرب العالمية الأولى سنة 1914 وفرضت على المصريين الأحكام العرفية، وقبضت على أصحاب الآراء الحرة ونفتهم خارج البلاد ، كما جندت بالقوة اكثر من مليون من المصريين، وأرسلتهم وقوداً إلى ميادين القتال المختلفة في الشام والعراق ، واستولت على خيرات البلاد ووسائل النقل فيها .. فقاست البلاد من ذلك ما قاست مؤملة الخلاص من هذا الجور عندما تنتهي الحرب العالمية الأولى، فيجلو المستعمر كما وعدها وتحصل البلاد على استقلاها. وانتهت الحرب ولم يف المستعمر بوعوده، وكان لابد للشعب من عمل إيجابي ليحقق أمنيته، فكانت ثورة سنة 1919.

المستشار القانونى
15-Mar-2008, 03:09 AM
الدقهلية وثورة1919
لقد عرفت الدقهلية دورها الوطني في ثورة الشعب في سنة 1919 وذلك حين نفت السلطات البريطانية في مصر الزعماء الوطنيين الذين طالبوا السماح لهم بالسفر إلى باريس ، لعرض قضيتهم الوطنية على مؤتمر الصلح هناك، فاضرب طلاب المدارس في صباح اليوم العاشر من شهر مارس عن تلقى الدروس، وخرجوا من مدارسهم في مظاهرة كبرى انضم إليها الشعب بمختلف طوائفه وهيئاته، فاغلق أصحاب المحلات محالهم، وكذلك العمال والصناع خرج الجميع يهتفون بالحرية والاستقلال ، وتبارى الخطباء في إلقاء خطاباتهم الحماسية، ولقد الهت المتظاهرين الحرية والاستقلال عن الرصاص المنهمر، والموجه إليهم من الجنود البريطانيين والذي لم يفرق بين كبير وصغير ، فسقط عشرات الوطنيين صرعى تروى دماؤهم الطاهرة أرضنا الطيبة. اعتقد البريطانيون ان الدماء والقتل هما الوسيلة الكفيلة بالقضاء على هذه الثورة العارمة، ولم يفهموا أن هذه الدماء ما هي إلا وقود لإشعال نار الثورة، فما أن شاع خبر إطلاق الرصاص على المتظاهرين وشاعت أخبار القتلى والمعتقلين من الطلاب والشباب العزل، طغى الغضب وبلغت فورة الحماس غايتها، واخذ الثوار الوطنيون يحطمون ويخربون أسلاك التلغراف والتليفون وقضبان السكك الحديدية، وكل ما وصلت إليه أيديهم. ولم يخل هذا التحطيم من غرض تعمده الثائرون بتدبير مقصود، وهو تعويق القطارات المسلحة ، والفرق الجوالة عن الطواف بالمدن والقرى لجمع السلاح وتفتيش المنازل وإيذاء الناس أثناء ذلك التفتيش..
فقد أمعنت السلطات العسكرية في جميع السلاح ، من بداية الحرب حتى جمعت المدى الكبيرة ، والعصي الغليظة ، وكل ما يصلح للتسلح به في عراك أو مشاجرة، ثم لمعت بوادر الثورة بعد اعتقال الزعماء ، فعادت إلى حملة أخرى من حملات التفتيش التي كانت فى الحقيقة (محاكم التفتيش) و أوجس الناس من عواقب هذه الحملة شرا، فحظر لبعضهم أن يعوقوها بقطع المواصلات ألا إن الباعث الأكبر إلى التحطيم والتخريب كان اندفاعاً جامحاً: اندفاع الساخط يحار فيما يصنع وهو ساخط.. كأنما هو في هذه الثورة الجامحة مكموم، ومحبوس في بيت مغلق يريد أن تسمعه الدنيا، ولو بتدمير أثاثه وإحراق داره. فجاءت عوارض الثورة متفقة في كل مكان؛ لأن هذه العوارض هي كل ما يستطاع في تلك الحالة. ولو كان باعث التحطيم العدوان على الملك والنفس ، ولم يكن مجرد الاجتماع وإبلاغ الصوت إلى العالم؛ لاتجه الثائرون إلى نهب خزائن الحكومة وأموال الأغنياء والمصارف، وهو ما لم يحدث قط فى الدقهلية ولا في غيرها من مديريات مصر.
ولقد بالغ المستعمرون في قمع المظاهرات ، فزادت المظاهرات، وأنذرت السلطات الغاشمة من يقطع المواصلات "بالإعدام رمياً بالرصاص بمقتضى الأحكام العرفية"، فكان جواب الإنذار إضراب عمال السكك الحديدية في اليوم التالي، وخروجهم متظاهرين، ثم اندفاع الناس إلى قطع القضبان واسلاك التلغراف والتليفون ، غير مكترثين بالعاقبة فانعزلت القاهرة عن الدقهلية وغيرها من المديريات، واضطرت السلطات العسكرية البريطانية إلى استخدام جنودها لتسيير القطر وتنظيم المواصلات، وبعد أن كانت تتوعد القرى التي تقطعه السكك الحديدية على مقربة منها بالغرامة عادت إلى نشر إنذار تقول فيه أن كل حادث جديد من حوادث التدمير "يعاقب عليه بإحراق القرية إلى هي اقرب من سواها من مكان التدمير ".كل ذلك والثورة تتفاقم، والجماهير تتقدم ، ومنهم من أغاروا في بعض بلدان الدقهلية على مراكز الشرطة وانتزعوا ما فيها من السلاح واستعانوا به في ثورتهم العارمة. على أن الثورة لم تكن ثورة غضب بغير معنى كما أراد أعداؤها والناقمون منها أن يتخيلوها، فلو كانت كذلك لما ظهر الشعوب كما يرتفع إليها الأفراد في ساعات السمو، والإشراف والفداء ، فإن هذه الأعمال لا تظهر في ثورات الغضب التي تنطلق على غير هدى وفى غير مطلب، ولكنها تظهر حين تكون الثورة إعرابا عن شعور متكوم نزعة مشبوبة إلى الكمال . وقد كانت الثورة المصرية كذلك، فغلب فيها الروح القومي على كل عصبية وكل علاقة وكل فارق . وتجلت بسالة التضحية على مثال رائع نبيل كأنبل ما سطرت صفحات الجهاد والفداء في ثبات الأمم . فمات إناس يحملون العلم أنفاً من الفرار أمام نيران المدافع وهم عزل من السلاح ويرى إخوانهم مصرعهم، فبادروا، إلى رفع العلم ليستقبلوا مصرعاً كمصرعهم طائعين متنافسين، في لحظة يطيقون فيها رؤية الجثث المطروحة لقي ، ولا يطيقون رؤية العلم ملقى على التراب. كانت الصحافة الوطنية في هذه الفترة مراقبة محاربة، وكان لابد من تبصير الشعب بدوره عن طريق الصحافة السرية، والمنشورات الثورية، وتعبئة الشعور العام، فتألفت لجان الدعاية، وشكلت الخلايا لتعمل في الخفاء بعيدة عن أعين الاستعمار وآذانه، وقامت خلية المنصورة بدور فذ فألهبت الحماس الوطني في طول الإقليم وعرضه، وكان من بين أعضائها البارزين السادة المجاهدون. الأستاذ إسماعيل مظهر، احمد وفيق، محمد محمد خليفة، عصام حفنى ناصف، الشيخ عبد الباقى سرور - صحفى، المرحوم الأستاذ عبد العزيز الصوفانى والدكتور زكى مبارك .اتخذت هذه الخلية مقرها في (بدروم) تحت مكتب الإستاد عبد الرحمن الرافعى بجوار محلج بلنطه (حيث يوجد الآن محلج بنك مصر) بحي تورييل على البحر الصغير ، وتنكر بعض أعضائها في أزياء شعبية، ليقوموا بدور المراقبة وهم يعملون (الطعمية) حتى تغطى أصوات (مواقد الغاز) على ماكينة طبع المنشورات التي ترد من القاهرة ، فإذا فرغوا من طبعها قاموا بتوزيعها ليلاً بأساليب مبتكرة، فإذا اصبح الناس وجدوا هذه المنشورات تملأ الشوارع وتعمل عملها في الهاب الحماس، وتغذية الشعور الثائر .ولقد كان دور الدقهلية إقليم البطولة والوطنية في هذه الثورة المجيدة واضحاً مشهوراً، فقد عمت المظاهرات هذا الإقليم من أقصاه إلى أقصاه، ووقعت فيها حوادث أليمة سفكت فيها دماء الآهلين مما نذكره بعد مفصلين.
في المنصورة اجتمع المدارس الثانوية بالمنصورة يوم الجمعة 14 مارس سنة 1919 في منتزه الكنانى فاستمعوا إلى خطبائهم ، ثم ألفوا مظاهرة سليمة طافت بالمدينة ، وانتهت بسلام . وفى يوم الثلاثاء 18 مارس قامت مظاهرة سلمية كبرى، اخترقت شوارع المدينة في نظام وهدوء، ولكنها لم تكد تصل إلى نهاية شارع (السكة الجديدة) حتى فاجأها الجنود البريطانيون، فأطلقوا النار على المتظاهرين دون تحذير أو إنذار ، فانقلبت المظاهرة إلى مجزرة مروعة قتل فيها من المتظاهرين عدد كبير، وأصيب كثيرون بجراح دامية.وكان من بين ضحايا الوطنية في هذا اليوم:رمضان إبراهيم عطية كاتب ، العدوى محمد عزام عطار، محمد على حسن على بائع، محمد بدر محمد مقرئ ، محمد المنسي حوذي ، محمد عبد الغنى السندوبى ساعاتي، الشحات محمد حسين عامل ,احمد محمد ,ماهركاتب ,محمد إبراهيم المهدى طباخ إبراهيم المهدى إبراهيم صانع أحذية,عباس عبد الله الزينى جلاد, رمضان عفيفى كامل بناء ,حافظ خليل القصيفى طالب ,عبد الرحمن رمضان عطية حلاق ,فؤاد محمد عوض موظف حسين احمد سليمان حوذي حسن محمد الجدامى طالب ,إسماعيل محمود زين الدين طالب, محمد, على الشحات نجار, محمود يونس حداد ، محمد الكنانى موظف بالمجلس البلدي ، على مصطفى مزارع ، محمد عوف عبد العظيم ،على سلطان من ميت بدر خميس ، شعبان المبيض. لقد استمرت ثورة المنصورة مشتعلة، يغذيها هذا الدم الطاهر ، ويذكى حماس أهلها ليثأروا من المعتدين الذين ازداد سعارهم إلى رؤية الدماء، فأسرفوا في البطش والعدوان.والغريب انهم - كدأبهم في الكذب والخداع - يبررون إجرامهم ذلك بأسباب يختلقونها ، فقد جاء في إشارات السلطات العسكرية في بلاغها المؤرخ - 20 مارس قولها: وقعت قلاقل شديدة في المنصورة من 18 الجاري ، واضطر ولاة الأمور الملكيون أن يستدعوا الجنود لمساعدتهم على إعادة النظام ، وهكذا تقتصر بلاغاتهم على عبارات وهمية لا تشير إلى شيء من القتل و سفك الدماء .

مذبحة ميت القرشى

أصيبت بلدة ميت القرشي بكارثة أودت بحياة مائة من أهلها، فقد خرج أهل البلدة بمظاهرة سلمية طافت حول بلدهم، ولكن قطاراً يقل مائة وخمسين جندياً بريطانياً كان يمر بهم في ذلك الوقت، فوقف القطار، ونزل بعض الجنود واستوقفوا المتظاهرين، وكان يقودهم (محمد مأمون عبد المعطى) نجل عمدة القرية فسألوه عن تلك الجموع ، فأخبرهم بأنها مظاهرة سلمية .ولم يكد يبتعد عنهم حتى عاجلوه برصاص بنادقهم، فسقط قتيلاً...وتفرق الجمع، ولكن الجنود تعقبوهم بمدافعهم الرشاشة، فحصدتهم حصداً ، وكانوا يطاردونهم في الحقول، كلما صادفوا واحداً اردوه قتيلاً برصاصهم وبلغ عدد شهداء هذه المذبحة نحو مائة قتيل، عرفت أسماء بعضهم وهم:محمد مأمون عبد المعطى، على عوض الله ، على عبد العزيز ، سعد متولي العوضى ، محمد فخري عطية حسن حلوة ، محمد المهدى صالح الدسوقى جودة ، فؤاد نصر ، محمد القرشي، محمد نور ، إبراهيم محمد عطوه سليمان هلال ، إبراهيم احمد الحلوجى ، محمد حسن مراد، عبد الوهاب محمد عثمان ، عبدالمجيد إبراهيم ، الشحات سليمان ، سليمان نافع ، شحاته طه العوضى ، محمود حسن مراد.وكان من بين الجرحى في هذه المعركة السيد سليمان سعد ، مغاورى محمد المرسى ، عبد العليم جاد الله ، القرشى مهدى ، مرسى محمد قمر ، محمد غنيم الشال ، محمد عبد المنعم الصعيدى.
ومن البلاد المجاورة السعد امين (كفر سليمان) محمد شاهين سمره (ميت أبو عوف) هنداوى على أبو زهره ، كفر الوزير محمد سالم رضوان (كفر المقدام)وأشارت السلطات العسكرية إلى هذه المأساة الدامية في بلاغها الرسمي بقولها :"حدث في جوار ميت غمر - التي لا تزال مع زفتي وميت غمر مركز للتمرد والفتن - أن قطاراً كان يشتغل بإصلاح الخط يوم 22 مارس فجعلته الغوغاه (كذا كانت تسمى السلطات العسكرية المتظاهرين) في معزل، لقطع الخط من أمامه ومن خلفه، ووصل إلى مكان الحادثة قطار مسلح لإسعافه يوم 23 الجاري، فهاجمه المشاغبون بدوره، ولكنهم تكبدوا خسارة تزيد على مائة من القتلى والجرحى".

في كفر الوزير :
وفى نفس اليوم مر القطار المسلح بكفر الوزير، فخرج نفر من الأهلين لمشاهدته، وكان على مقربة من السكة الحديدية جاموسة يقودها صاحبها، فأراد أن يبعد بها عن الخط محافظة عليها، فأصابته وماشيته طلقات نارية أودت بحياتهما، وصوب الجند الرصاص نحو الاهلين فقتل منهم من قتلوا. ومنهم عنانى محمد سليمان - السيدة بدران.

في تفهنا الشرفا
وفى يوم 27 من مارس نزل الجنود الإنجليز ببلدة (تفهنا الشرفا) وطلبوا من عمدتها الشيخ عبد العزيز القرموطى إخراج رجال من بلدته للعمل في إصلاح السكة الحديدية، ولم يمهلوه حتى يفكر في مطلبهم، وإنما انطلقوا يقتحمون منازل البلدة، ويسلبون ما تصل إليه أيديهم من مال ومئونة ، وقتل في هذه المعركة عدد من الأهالي كان منهم.عبد الفتاح سيد احمد ، احمد متولى القرموطى ، محمد على موافى ، رقية احمدمتولى
ما بعد ثورة 1919
ظلت الأمور في مصر على حالها من الفوضى والاضطراب وعاشت البلاد من الاستبداد يمثله الاستعمار ويعاونه القصر، وبقى الصراع قائماً بين الاحتلال والحاكم الدخيل من جهة وبين الشعب المتطلع لحريته واستقلاله من جهة أخرى، وكثرت الثورات الحماسية، في شكل مظاهرات دامية تعارض وتحتج على تدخل الأجنبي في شئوننا ، والنيل من سادتنا بأساليبه السافرة حينا، أو الملتوية أحيانا أخرى .
واشتدت حركة المظاهرات في طول البلاد وعرضها، ولعبت الدقهلية في هذا الصدد دورها الوطني، وقدمن من ضحاياه في مظاهرات سنة 1935 عدداً من المواطنين من أبناء المنصورة وتلاميذ المدارس بها.ورأى الاستعمار البريطاني أن يهدئ من ثورة الشعب، فقد بدأت نذرالحرب العالمية الثانية تلوح في الأفق وتتجمع سحبها، ومن اجل من أيدت بريطانيا قيام جبهة وطنية تدخل .معها في مفاوضات لإنهاء حالة الاضطرابات السائدة، واكتساب مشروعية بقائها في أرضنا الطيبة.. فكانت معاهدة 1936 التي لم تكن في الواقع ألا تخدير للشعور الوطني ، وقيداً جديداً من قيود الاستعمار وأغلاله.لقد كانت هذه المعاهدة دافعاً لنا على مواصلة الكفاح حتى ننال حقنا الكامل في الحرية والاستقلال ، هذا مصداق قول الرئيس جمال عبد الناصر في إحدى خطبه الوطنية:" إن الحرية حق .. وان استحقاقنا للحرية لا يتقرر بما آخذناه منها بل يحرصنا دائماً على ما لم ننله بعد .. " فإذا كان المستعمر والقصر قد منحانا الحياة النيابية، فإنها لم تكن بالحياة النيابية السليمة، وإنما كانت زائفة ، تهدف إلى قتل الشعور الوطني الفياض الذي يطالب بالحرية الحقة، والى كبت صوت الأحرار، ومقاومة الروح المعنوية القوية.

الدقهلية وحرب فلسطين
لقد كانت حرب فلسطين سنة 1948 معركة الوطن العربي كله ، استهدف فيها الاستعمار و الصهيونية كيان هذا الوطن ، و كشف لنا السيد الرئيس في احاديثه و خطبة الرائعة حقيقية هذه المعاركة التي ما تزال قائمة ، يقودنا فيها إلى النصر قائدتا البطل ((جمال عبد الناصر )) .
ولقد كان للدقهلية في حرب فلسطين شرف التضحية بعدد من أبنائها الأبطال الذين استشهدوا في ميدان الجهاد ، نكتفى - في هذا العرض السريع - بذكر أسماء الذين نالهم شرف الاستشهاد من الضباط وهم قائد ( الكومندوز ) القائد الشهيد احمد عبد العزيز : طنامل. رائد طيب : (( الشهيد حسين محمود الحلواني :منية النصر . نقيب: "محمود حلمي عبد العظيم : ميت غمر. نقيب : "عز الدين صادق الموجي : مركز أجا. م اول : "إبراهيم إبراهيم الموجي : مركز أجا. م اول : "عباس احمد الشربينى : دكرنس . كذلك كان من بين الجرحى في هذه المعركة ، السادة الضباط الآتية أسماؤهم بعد ، وهم: لواء : رزق الله قلادة : ميت ناجى . عقيد : محمد عيسى شحاته: السنبلاوين .عميد : أميل فرج مقار : المنصورة عقيد: توفيق عبد الجواد : بساط كريم الدين . مقدم: عبد الحميد محمد : المنصورة . مقدم: : على محمد الشيخ : دويدة مقدم : إبراهيم إبراهيم حمدي : المنصورة . مقدم : محفوظ إبراهيم شلبى: المنصورة . مقدم: يحيى محمد حسن :مركز المنصورة. عميد : عبد الرحمن شحاته عنان: دموه السباخ. من اجل هذه الدماء الذكية الطاهرة التي روت ارض المعركة في فلسطين العربية، مازالت المعركة مستمرة، وستظل حتى تثأر لشهدائناعلينا فيه علم النصر إن شاء الله بقيادة زعيمنا ، بطل العروبة:، وجرحانا، في يوم مشهور يرفرف . " الرئيس جمال عبد الناصر "

الدقهلية والكفاح المسلح
سنة 1951 كشفت حملة فلسطين عن حقيقة الاستعمار وعملائه ، وعرف الشعب طريقة ، فاندفع في كل مكان يحارب في جهتين: يطالب بالجلاء العام عن ارض الوطن، ويهاجم القصر لفساده وتواطئه مع المستعمر ، كانت المظاهرات في كل مكان، وكانت الدماء حيث توجد المظاهرات، وأعلنت الدقهلية وكعهدها دائماً - غضبتها الوطنية ، فخرجت المظاهرات في بلادها تنادى بإلغاء معاهدة 1936 المشئومة.
ورضخت الحكومة القائمة حينذاك لمشيئة الشعب، فألقت هذه المعاهدة ، أعلان الكفاح المسلح.لقد كان من نتيجة ذلك أن تحرج موقف القوات الإنجليزية في قاعدة القتال، فقد امتنع العمال هناك - وكان الكثيرون منهم من أبناء الدقهلية بدافع من ووطنيتهم عن التعاون مع قوات الاحتلال واخذ الفدائيون - وبينهم الكثيرون من أبناء هذا الإقليم - يتسللون إلى معسكرات الإنجليز ويشنون عليهم حرب العصابات المسلحة فيخربون ... ويدمرون .. ويقتلون.. انه لعمل بطولي جرئ يقوم به الشعب، لا يرهبه وجود ثمانين ألف جندي بريطاني على أرضه ، من ان يواصل كفاحه من اجل الحرية.أن الهلع والاضطرابات قد أصابا جنود الاحتلال ، فأقدموا على أعمال بربرية ، واخذوا يطلقون نيرانهم - على رجال الجيش والبوليس فقط، وإنما عليهم وعلى المدنيين الآمنين، ولم يتورعو عن قتل النساء والأطفال.
واستشهدوا في هذا الكفاح المجيد عدد كبير من أبناء الدقهلية مناضلين في سبيل الحرية، وتركوا التاريخ يروى بطولاتهم.
ثم طلعت الشمس كان لهذه المرحلة الحاسمة من كفاحنا المسلح صدى عميق في نفوس الأحرار من أبناء هذا الوطن، الذين هالهم ما انحدرت إليه البلاد من فساد استشرى في كل جهاتها، وآلوا على انسهم إلا أن ينقدوها من هذه الهوة التي تردت فيها..
فأخذوا يعملون على أساس متين قائم وخطة محكمة دبرتها قيادتها الأمينة المخلصة. وأشرقت شمس الحرية مع صبيحة 32 يوليو سنة 1952 وفتح التاريخ لهذا الشعب سجلاً جديراً تشرق صفحاته بأعمال البطولة المجيدة، والانتصارات العظمية، التي أرهفت لها الدنيا سمعها، فكانت الثورة المباركة التي أعادت لنا العزة والكرامة، مع كلمات قائد الثورة العظيم ، بطل الكفاح الذي أعلن في عزة وإباء.
"سنكافح من اجل حريتنا ، ومقوماتها، وبذلك لن تستطيع قوة بالغة ما بلغت أن تقف في طريقنا.. فالأمة المغلوبة على أمرها حينما تحس نسيم الحرية تنقلب من فور ها إلى مارد لا يقهر .. وقد هبت رياح الحرية...."مع هذه الكلمات الخالدة استيقظ هذا الشعب وعرف طريقة وقائدة... وعرف الاستعمال أن أيامه في بلادنا أصبحت معدودة وان عملاءه بيننا قد قضى عليهم .. فأذعن لمشيئة هذا المارد وخضع لإرادة هذا البطل القائد حين قال:" إن على الاستعمار أن يحمل عصاه على كتفه ويرحل".

العدوان الثلاثى
رأى الاستعمار نهايته في الشرق تقترب على يد عملاق القومية العربية ، وان مصرع أطماعه قد حان.. فجن جنونه، وطار صوابه ، فحذر وانذر، وابرق وارعد، ووقف المارد الجبار ثبات الجنان، رابط الجأش لا يخفيه إنذار ، ولا يرهبه وعيد .. فلتتحرك أساطيل إنجلترا.. ولتتجمع قوات فرنسا.. ولتتآمر عصابات إسرائيل.. فإن هنا شعباً آمن بربه.. وآمن بحقه ..وآمن بقائده فوقف من ورائه صفاً واحداً يكافح عن كيانه، ويكافح عن وجوده.ووقف هذا الشعب العربي الأبي يحمل السلاح ويخوض معركة الحياة.. معركة بور سعيد الخالدة.
وكانت وقفتنا الجبارة التي أذهلت العالم اجمع، وكان النصر العزيز لنا، وكانت خيبة الاستعمار ونهايته، ومصرع أطماعه على شواطئ "بور سعيد". الدين آووا ونصروا... لقد عرفت الدقهلية أنها في الصفوف الأمامية من معركة الوطن، فأعدت العدة لتقوم بواجبها، وأخذت الأهبة متعطشة للثأر من المعتدين.وكانت بالإضافة إلى ذلك دار الهجرة للذين هاجروا من ديارهم وأموالهم، أبناء بور سعيد الخالدة، فكانت القرى تستقبل أفراح المهاجرين ، توسع لهم من رحابها، وتشركهم في أموالهم واقواتها، ولا فضل لهم في ذلك ، فهذا حق الاخوة في الوطن العزيز يقدمونه في رضا، وهم يشعرون بالفخر والسعادة..

أبو حميد
02-Apr-2008, 01:40 PM
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

شارع الجيش بالمنصورة

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

المنصورة عروسة النيل

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

شارع الجيش

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

كلية التجارة - جامعة المنصورة

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

جامع النصر

أبو حميد
02-Apr-2008, 01:47 PM
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

مبنى محافظة الدقهلية بالمنصورة منظر ليلي


لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

نيل المنصورة الساحر

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد


لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

يا جمال نيل المنصورة بالليل

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

جامعة المنصورة منظر نهاري

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

جامعة المنصورة ليلا

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

لقطة للمنصورة من نادي المهندسين

أبو حميد
21-May-2008, 12:53 AM
للرفـــــــــــــــــــــــــــــــع

معقولة الصور معجبتكوش!!!

nora
21-May-2008, 03:36 AM
صور جميله ومحافظه اجمل انا رحت المنصورة 3 مرات بلد هادي وجميل جدا اتمنى اني ازورها تاني

lumière
21-May-2008, 12:33 PM
أنا أكثر وحدة بحب مصر بكل حتة فيها , مجهود مميز يا أبو حميد

أبو حميد
08-Jun-2008, 11:53 AM
ومن موقع المحافظة الرسمي ننقل لكم التليفونات الهامة بالدقهلية

أيام استقبال الحوادث بمستشفيات المنصورة

0502243208 المستشفي العام يوم السبت

0502233567 – 0502265473 مستشفي الطواريء يوم الاحد

0502292846 المستشفي الدولى يوم الاثنين

0502233567 – 0502265473 مستشفي الطواريء يوم الثلاثاء

0502292846 المستشفي الدولى يوم الاربعاء

0502243208 المستشفي العام يوم الخميس

0502233567 – 0502265473 مستشفي الطواريء يوم الجمعة




أيام الاستقبال بمستشفيات المنصورة المتخصصة

0502230176 0502230178
ماعدا القئ الدموي بالمستشفيات التي بها استقبال
الأحد-الثلاثاء-الجمعة
مستشفى الباطنة التخصصي

0502234094 - 0502294628
( من سن يوم حتى 16 سنة )
جميع أيام الأسبوع ماعدا السبت و الثلاثاء من بعد الساعة الثانية بعد الظهر
مستشفى الأطفال الجامعي


0502216440
جميع أيام الأسبوع
مركز طب و جراحة العيون


0502246644 0502268624
(لطلبة الجامعة)
جميع أيام الأسبوع
مستشفى الطلبة الجامعي


0502223154 0502223158
لحاملي بطاقة التأمين) (الصحي
جميع أيام الأسبوع
مستشفى التأمين الصحي بسندوب


أرقام تهمك

0502267011 - 0502267017
مستشفي المنصورة الجامعي

0502358026 - 0502358021
مركز الأورام بالمنصورة

0502244730
مركز الجهاز الهضمي بالمنصورة

0502294873 - 0502294872
كلية طب المنصورة

0502262222
مركز الكلي والمسالك البولية بالمنصورة

0502313761 - 0502315416
مستشفي الشبان المسلمين

0502358338
مستشفي مجمع الايمان بالمنصورة

122
شرطة النجدة

123
الاسعاف

125
المطافي

140 دليل التليفون

أبو حميد
02-Jul-2008, 12:03 AM
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

مسجد النجار


لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

مسجد حسنين بيه


لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

المنصورة البحر الصغير


لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

مدرسة الفرير بالمنصورة


لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

منزل أنتوني بيه تادروس


لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد


طريق النيل - المنصورة


الصور تعود لأوائل القرن الماضي ومنقولة من موقع أيجيبت دانتان

أبو حميد
02-Jul-2008, 12:51 AM
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

نيل طلخا 1913

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد


رئاسة مركز ومدينة طلخا


تعريف بمركز طلخا :

ترجع تسمية مدينة طلخا بهذا الإسم إلى حفيدة أحد الفراعنة الذين حكموا مصر منذ أكثر من 3 آلاف عام وتسمى الأميرة ( طرخا ) وأقامت في هذه المنطقة على الشاطئ الغربي لفرع النيل وسمي هذا المكان بهذا الإسم حتى حور مع مرور الزمن إلى الاسم الحالي وهو طلخـــــــــــا .



الـمـوقـــــع :

تقع طلخا على الضفة الغربية لنهر النيل - فرع دمياط - وتتبع محافظة الدقهلية .

يقع مركز طلخا غرب محافظة الدقهلية ويحده شمالا مركز شربين ومركز بلقاس

وغربا مركز بيلا محافظة كغر الشيخ ومركز المحلة محافظة الغربية وشرقا نهر

النيل ثم مدينة المنصورة وجنوبا مركز سمنود محافظة الغربية .

وتعتبر طلخا حلقة اتصال بين محافظة الدقهلية وبعض محافظات وسط الدلتا حيث تربط بين محافظات كفر الشيخ والغربية

أولا : جغرافية المركز وتوزيع السكان

التقسيم الادارى :

يتكون مركز طلخا من مدينة واحدة وهى مدينة طلخا و4 وحدات قروية

وكل وحدة محلية يتبعها بعض القرى التابعة وموضحة على النحو التالــــــى :

يبلغ اجمالى عدد سكان مركز طلخا حوالى 327828 نسمه عام 2006

اجمالى ريف مركز طلخا 236025 نسمة

اجمالى حضر مدينة طلخا 91803 نسمة



التقسيم الادارى لمركز طلخا:-

يتكون مركز طلخا من مدينة واحدة هى مدينة طلخا ، وأربع وحدات محلية قروية

وهى كالتالي:-

أولا:- الوحدة المحلية ببطره:

وهى واحدة من أشهر قرى الدقهلية تبعد عن مدينة المنصورة بحوالى 15 كم2 وتقع على طريق المنصورة – دمياط وفرع النيل – تبلغ مساحتها 22كم2 – حيزها العمرانى 5كم2 يسكنها حوالى 40000 ألف نسمة .

وبطره هى مسقط رأس فضيلة الامام الراحل جاد الحق على جاد الحق شيخ الازهر الشريف .

· تتميز بطره بأنها تضم 17 مسجدا أشهرها المجمع الاسلامى والذى أنشأه فضيلة الامام على نفقته الخاصة.

· الوحدة المحلية ببطره تنقسم الى :- قرية بطره وتوابعها 13 عزبة بيانها كاتالى:- ( عزبة الحاج خليل – عزبة موافى – عزبة إحسان – عزبة عزيزة – عزبة حكمت – عزبة أدهم – عزبة رزق الله – عزبة مبارك – عزبة محرم – عزبة مترى – عزبة ميخائيل – عزبة متى – عزبة نيره)

· قرية بساط : ويتبعها قرية ميت زنقر القديمة

· قرية كفر بساط: وتوابعها : عزبة عرابى – عزبة رياض – عزبة حنا.

بندق
02-Jul-2008, 12:02 PM
بدءا اشكر الجميع على المجهود الرائع بس أحب أقول لأبو حميد مفيش شارع كبير فى المنصورة اسمه شارع الجيزة .. ربما كان ش الجلاء


بداية دخول المنصورة ش الجيش ومنه ش عبد السلام عارف وش الشناوى وش جمال الدين الأفغانى (المتعامد على محطة القطار) وش المختلط أو المديرية وعلى الجهة الأخرى ش فريد المصرى وش كفر البدماص أو شريط القطار الفرنساوى وش السوق القديم (ممكن الأسماء تكون رايحة من ذاكرتى) وكذلك ش قناة السويس
الكورنيش اسمه ش الجمهورية .. يتفرع منه ش ميت حدر وش بورسعيد وش المدير وش أحمد ماهر (الثانوية) وش جيهان ويوازيه المشاية السفلية على النيل مباشرة .. وهناك ش الجلاء وهو ما يربط بين ش جيهان وش بورسعيد (الذى يصل بين الكورنيش وش عبد السلام عارف الى سندوب) طبعا هناك ش الترعة وتقسيم السمنودى وتقسيم الجوجرى وتلك كانت تقسيمات جديدة عندما غادرت المنصورة .. طبعا لا ننسى ش السكة الجديدة (عمره أكتر من 500 سنة) وهو أكبر شارع تجارى وكذلك السكة القديمة .. وهى معقل الصاغة الأساسى .. كذلك ش الحوار والميدان الطميهى بمقالى الفول السودانى واللب وكذلك ش العباسى كمعقل لتجار الجملة فى البقالة والخردوات (والمعسل) وكذلك ش محمد فتحى بورش النجارة .. وسوق ستوتة الشهير

من اشهر من تأكل عندهم (انسى الأسماء الجديدة) هناك محمد الامام وهو محل سندوتشات صغير جدا منذ عشرات السنين فى وسط السكة الجديدة .. كذلك هنا المنزلاوى كبابجى وحاتى فى ش العباسى ورمضان الكبابجى فى امتداد ش السكة الجديدة .. وهناك الدمياطى على الكورنيش .. هناك أيضا التورجى للمأكولات البحرية فى ش قناة السويس .. لكن هناك محل من أغرب ما يكون يصنع الفلافل فقط .. ويوميا يصنع منها كمية مهولة ولها طعم مميز للغاية اسمه رأفت فى ش الحوار مع تقاطع ش المدير

أيضا هناك البغل للفول والطعمية فى نهاية ش الجلاء (وهو وارد المحلة الكبرى)

طبعا أحلى عصير قصب فى حر الصيف القائظ من المحلات المنتشرة بكثرة والتى عليها اقبال كبير جدا

هناك أيضا محل للعصائر قديم للغاية فى السكة الجديدة فى أولها من ناحية ميدان أم كلثوم أحلى عصير قطع فراولة أو مانجو ..

بندق
02-Jul-2008, 12:15 PM
شكرا لوميير على المجهود قربتي تاخدي الجنسية المصرية من كتر ما بقيتي بتتكلمي عن مصر.

مثلا معلومة وجود أثار في الدقهلية كانت خافية عني تماما قبل أن نبدأ هذا الموضوع. طلع اهو في اثار معظمها من العهد الروماني.

ومن اهم مشاهير المحافظة
الشيخ محمد متولي الشعراوي
الشيخ جاد الحق علي جاد الحق، شيخ الأزهر السابق
محمد فؤاد سراج الدين باشا سياسي وآخر زعماء حزب الوفد التاريخيين
الفيلسوف د.عبد الرحمن بدوى فيلسوف ومفكر
الطبيب محمد غنيم(ولد بالقاهرة واستقر بالمنصورة وعشقها ) رائد جراحة المسالك البولية ومؤسس مركز الكلى والمسالك البولية أول وأكبر مؤسسة طبية وتعليمية حكومية لعلاج امراض الكلى في الشرق الأوسط.
البكباشي عبداللطيف البغدادي عضو مجلس قيادة ثورة 1952
الشاعر على محمود طه الملاح التائه
عالم الجيولوجيا فاروق الباز
الدكتور / فاروق العقدة ـ محافظ البنك المركزي المصري
الدكتور / محمد كمال إسماعيل ـ رائد الهندسة المعمارية
الروائي والسياسي محمد حسين هيكل باشا
الكاتب أحمد لطفي السيد باشا
الكاتب رفعت السعيد
الكاتب محمد المخزنجي
الكاتب الصحفي محمد أحمد العدوي
الشاعر محمد التابعي
النحات محمود مختار
الشاعر نجيب سرور
الكاتب الصحفي أنيس منصور
سيدة الغناء العربي أم كلثوم
الملحن رياض السنباطي
المؤرخ محمد عبد الله عنان
محمود الخطيب لاعب كرة القدم المصري
الفنان عادل إمام
الفنان يونس شلبي

وأبو التعليم فى مصر على باشا مبارك
والفنان عبد المنعم ابراهيم
والشيخ أحمد حسن الباقورى

والشيف بندق ههههههههههه

بندق
02-Jul-2008, 12:16 PM
يعتبر مركز ومدينة ميت غمر أحد مراكز محافظة الدقهلية ، يقع في جنوب محافظة الدقهلية وهر البوابة الأولي لها من ناحية الجنوب وهذا جعلها في وسط بين أربع محافظات كبري .
ميت غمر عبر الزمان
لقد حبا الله مركز ومدينة ميت غمر موقعا فريدا واستراتيجيا علي شاطئ النيل العظيم حيث تربض علي ركن يرتكز علي منحني من الضفة الشرقية لفرع دمياط وكذلك تقع بين مجريين مائيين هما نهر النيل غربا ورياح التوفيق شرقا لذلك تتميز باعتدال الجو وخصوبة التربة .
يقع مركز ومدينة ميت غمر جنوب محافظة الدقهلية وهي البوابة الأولي لها من ناحية الجنوب وهذا جعلها في وسط بين أربع محافظات كبري .
ويحده الجهة الشرقية مدينة الزقازيق & ومن الجهة الغربية مدينة طنطا & ومن الجهة الجنوبية مدينة بنها
يبلغ عدد السكان بمركز ومدينة ميت غمر 598511 نسمة تقريبا ( حضر 114295& ريف 484216)
ويبلغ إجمالي مساحة مركز ومدينة ميت غمر 246 كيلو متر مربع .
تبلغ المساحة المنزرعة 49119 فدان
المسافة بين المركز والقاهرة ( 90 ك ) وبين المركز والمنصورة ( 45 ك )
المشاهير { فضيلة الإمام محمد متولي الشعراوي الداعية الإسلامي }
يتبع الوحدة المحلية لمركز ومدينة ميت غمر 15 وحدة محلية و 55وحدات قروية تابعة وهي : ـ
{ كوم النور & أتميدة & سنفا & دماص & كفر بهيدة & كفر سرنجا & بشلا & هلا & ميت ناحي & ميت يعيش & ميت أبو خالد & دنديط & ميت الفرماوي & أوليلة & صهرجت الكبري . }
أهم المحاصيل الزراعية :المحاصيل التقليدية : { القمح& الأرز & الذرة الشامية & الخضروات & الفاكهة & القطن }
أهم الصناعات بالمركز
{ الألومنيوم & المفصلات & الكوالين & الطوب الطفلي & الملابس الجاهزة & البردي & الزجاج & الأثاث & طرق الصاج & علف الدواجن & الأسماك & الحيوانات & البلاط الآلي والعادي }
أهم ما يشتهر به المركز
صناعة الأعلاف حيث يعتبر مركز ومدينة ميت غمر من أكبر المراكز في هذه الصناعة & صناعة الالومنيوم حيث تنتج مدينة ميت غمر 70 % من إنتاج الالومنيوم علي مستوي الجمهورية ويتم التصدير للدول العربية والإفريقية والأوربية مثل ( المغرب ، لبيا ، تونس ، السعودية ، فرنسا )
المنشآت الصناعية بالمركز :
مصانع الألومنيوم ومسابك & ورش ألومنيوم & مصانع تشكيل المعادن والمفصلات والكوالين & مصنع الطوب الطفلي }

أبو حميد
02-Jul-2008, 12:19 PM
بدءا اشكر الجميع على المجهود الرائع بس أحب أقول لأبو حميد مفيش شارع كبير فى المنصورة اسمه شارع الجيزة .. ربما كان ش الجلاء ..

عندك جق بس هو شارع الجيش لأني واخد الصور من موقع أنجليزي وكانت مكتوبة el_geish وأنا مش عارف ليه قريتها الجيزة وشكرا على التوضيح.

lumière
02-Jul-2008, 12:19 PM
يا جماعة لا مش كده , مش تشوقوني لزيارة مصر , ياجماعة دي تاني مرة بقلكم حد يستناني في المطار ومرشده تفسحني والحساب عند الإدارة

بندق
02-Jul-2008, 01:03 PM
عندك جق بس هو شارع الجيش لأني واخد الصور من موقع أنجليزي وكانت مكتوبة el_geish وأنا مش عارف ليه قريتها الجيزة وشكرا على التوضيح.

عندما ركزت فى الصورة .. أجدها التقطت من عمارة تعرف بعمارى البرى وهى مقابلة للاستاد مباشرة .. والمبنى الكبير فى المقابل هو نادى الزراعيين

أبو حميد
18-Aug-2008, 03:02 AM
عندما ركزت فى الصورة .. أجدها التقطت من عمارة تعرف بعمارى البرى وهى مقابلة للاستاد مباشرة .. والمبنى الكبير فى المقابل هو نادى الزراعيين

طالما أنت خبير بقى عاوزينك تكمل مجموعة الصور اللي عندنا وتجيبلنا صور من تصويرك أنت أو لو عترت في حاجة على النت ياريت تجيبها أنا نفسي الموضوع ده يبقى مرجع عن الدقهلية ومعتمد عليك بقى.

:s77-Sm-039:

أنا ناس
18-Aug-2008, 03:53 AM
يا جماعة لا مش كده , مش تشوقوني لزيارة مصر , ياجماعة دي تاني مرة بقلكم حد يستناني في المطار ومرشده تفسحني والحساب عند الإدارة

تعالي بس و متشغليش بالك الحساب عند ابو حميد:s77-Sm-047:

أبو حميد
09-Sep-2008, 12:46 PM
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد


المنصورة ولويس

أعلن لويس التاسع ملك فرنسا انه سيقود غزوة صليبية هائلة؛ لاستعادة شرف الصليبين الذي فقدوه في المنصورة وانه سيعرف كيف يحقق أهدافه كاملة في الاستيلاء على مصر هكذا زعم لويس المغرور ...
وتجمعت جيوش هذه الحملة في قبرص في ربيع سنة 1248 وعلى رأسها الملك القديس كما كانوا يسمونه ومعه زوجته (مرجريت) واخوته وبنو عمه وكثير من الأمراء الإقطاعيين الإنجليز والفرنسيين، أبحرت الحملة التي كان قوامها خمسين آلفا من المقاتلة متجهة إلى الشواطئ المصرية، وألقت مراسيها خارج دمياط كما فعلت الحملة السابقة .
وكان ، الملك الصالح أيوب بدمشق حين وصلت الحملة إلى دمياط فلما علم بأخبارها عاد مسرعاً إلى مصر غير أن المنية عاجلته في طريق عودته، فأخفت زوجته "شجر الدر" خبر وفاته لحين عودة ابنه توران شاه من حصن (كيفا) ، وقادت هي حركة المقاومة، ووافقت على الخطة التي وضعها الظاهر (بيبرس البندقدراى) وبناء على هذه الخط أخفى بيبرس القوات المصرية داخل المنصورة، أمر بمنع التجول وأن يلزم المنصوريون مساكنهم لا يخرجون منها إلا بإذن، كما أمر العساكر المصرية الأيوبية تظل في كمانتها حتى صدور الإشارة إليها.
ثم دخل الصليبيون بقيادة "روبرت ونت ارتوا" المنصورة ظهر ذلك اليوم من الناحية الشرقية فوجدوا مدينة خالية من المقاومة، وظن رو برت أن عسكر المنصورة وأهلها قد هربوا منها، بعد ان سمعوا ما حل بمعسكر جديلة (قرية قريبه من المنصورة في طريق دمياط كان الصليبيون قد استولوا عليها قبل ذلك بأيام ) وتويت آماله في النصر القريب.
وانتشر الفرسان الصليبيون بخيولهم في الشوارع والأزقة والحارات تمهيداً لذهاب روبرت بنفسه إلى القصر السلطاني في أقصى الناحية القريبة من المنصورة التسليم والاعتراف بالنصر الصليبي التام .
غير أن روبرت كان مخدوعاً، إذ لم يكد يقترب من القصر السلطاني حتى صدرت أوامر القائد (بيبرس البندقدارى) بيده حركة تطويقية متفق عليها فأباد الجنود المصريون ورجال المقاومة، أعدادا ضخمة من الخيالة الصليبية المنتشرة في الشوارع والأزقة والحارات ، ثم أطبقوا على روبرت وفرقته عند باب القصر السلطاني من جميع الجهات وهرب روبرت كما هرب مئات من الصليبين أملا في النجاة.
وهنا يتجلى الدور البطولى لأهل المنصورة الذين سهموا في إبادة الصليبين؛ إذ كانوا يستبسلون في قتالهم بكل ما تصل إليه أيديهم من أسلحة ونحوها، كما كانوا يطاردونهم أثناء هروبهم..
أما روبرت فقد لجأ إلى بيت قريب من القصر السلطاني، واعتصم به أملا في إيجاد وسيلة للفرار ... لكن أهل المنصورة لم يلبثوا ان اقتحموا هذا البيت ، واخرجوا قائد الحملة (روبرت) قتيلاً.
وتذكر المراجع التاريخية ان قتلى الصليبين في معركة المنصورة هذه بلغ حوالي ألف قتيل، على حين أن مصادر أخري تذكر أن قتلاهم زادت على ألف وخمسمائة قتيل. ..
بداية النهاية..
وصل الملك توران شاه، وتسلم قيادة الجيش العربي، وبدأ أعماله الحربية بالاستيلاء على جميع المراكب الفرنسية التي تحمل المؤن للمعتدين، وبذلك وعرقل خطوط إمدادهم، فاضطرهم إلى التقهقر بعد ان نقدت ذخيرتهم وعتادهم الحربي، وطاردتهم قوات المقاومة الشعبية، واخذ الفدائيون العرب يغيرون على الجيش الصليبي أثناء انسحابه تجاه دمياط، ثم طوقوهم وسدوا عليهم طريق الانسحاب ودارت المعركة الفاصلة.
بلغ قتلى الصليبين في هذه المعركة - كما يذكر المؤرخون - ثلاثين ألفا، غطت جثثهم وجه الأرض وكان هذا اليوم عظه وعبرة لكل معتد أثيم.
عاقبة الباغي
دارت المعركة الفاصلة عند ميت النصارى ( منية النصر) قرب شرمساح، وكانت تعرف هذه البلدة باسم منيه ابى عبد الله وبدأت طلائع النصر تقترب، وعندما ايقن لويس التاسع ملك فرنسا ان لا أمل في النصر، فقد رأى فلول جيشه تفر، واستحر فيهم القتل أمام عينيه، عرض على (الطواشي رشيد الدين) والأمير (فخر الدين القيمرى) التسلم، وطلب الأمان لنفسه ولمن بقى معه من خاصة عساكره وحاشيته ، فأجابه إلى الأمان الذي طلب.
ولكن بعض الفرنسيين أخذتهم العزة بالآثم، فلقوا ما يستحقونه من مصر مرير على أيدى الوطنيين.
واستسلم لويس الحزين لنهايته الأليمة حيث أرسل أسير إلى دار (إبراهيم بن لقمان) قاضى المنصورة، وكاتب الإنشاء فبقى بها سجيناً في حراسة الطواشي "صبيح المعظمى" ينتظر ما يفعل به.
وامتلأت الدور بالضباط الصليبين الأسرى، وبالقادة من الإنجليز ، والفرنسيين، وأنشئ معكسر خارج المدينة لينزل به من بقى من جيش لويس من الأسرى والجرحى.
لقد اشترط أبناء الدقهلية المنصورون تسليم دمياط، ، وجلاء الحملة الغادرة عن الإقليم قبل إطلاق سراح الملك الأسير أو غيره من كبار الأسرى، كما اشترطوا دفع فدية كبيرة للملك ولكبار ضباطه، ولم يكن أمام لويس إلا الإذعان لمشيئة المنتصر، فافتدى نفسه وبقية جنده بفدية كبيرة قدرت بعشرة ملايين من الفرنكات وقد تغنى الشعراء بهذا النصر المبين ، فهذا جمال الدين بن مطروح الوزير الشاعر يقول:



قل للفرنسيس إذا جئتهم مقال صدق من قئـول فصيح

قد ساقط الحين الى أدهم ضاق به عن ناظريك الفسيح

وكل أصحابك أودعتهم بحسن تدبيرك بطن الضريح

خمسون ألفا لا يرى منهم إلا قتيل أو أسير جريح

فقل هلم ان اضمروا عودة لأخذ ثأر أو لقصد صحيح

دار ابن لقمان على عهدها والقيد باق والطواشي صبيح

لقد اسر أبناء الدقهلية لويس التاسع في دار ابن لقمان، وتركوه مقيداً في حراسة أحد العبيد، فالعرف العسكري يقضى بأن القواد والملوك عندما يؤسرون لا يقيدون بل يتركون في حراسة ضباط عظام، لقد كان لويس الحزين أسيرا في دار ابن لقمان مقيداً لا يحرسه إلا أحد العبيد مبالغة في إذلاله، والنيل من كبريائه وشعر لويس نفسه بمرارة هذا المصير فلقد ولدت الملكة مولوداً جديداً أثناء المعركة رأى نور الحياة، ونجم أبيه موشك على الأفول لقد سمى لويس وليده " تربستان" ومعنى هذه التسمية وليد الأحزان. ومنذ ذلك الوقت يطلق المؤرخون أحيانا على لويس التاسع اسم الملك الحزين.

بندق
09-Sep-2008, 02:26 PM
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد





وانتشر الفرسان الصليبيون بخيولهم في الشوارع والأزقة والحارات تمهيداً لذهاب روبرت بنفسه إلى القصر السلطاني في أقصى الناحية القريبة من المنصورة التسليم والاعتراف بالنصر الصليبي التام .
.


أقيم على أنقاض القصر السلطانى (بدون ان يهدم كلية طب المنصورة حاليا وكان القصر على النيل مباشرة ويقع اقصى الشمال الغربى للمنصورة) وحاليا زحف العمران أبعد منه بكثير

أبو حميد
15-Sep-2008, 12:26 PM
افتتح الرئيس حسني مبارك أمس عددا من المشروعات التنموية والخدمية بمحافظة الدقهلية شملت محطتين لمياه الشرب في مدينتي جمصة وجاليا‏,‏ ومحطتين للصرف الصحي في كل من المطرية والجمالية‏,‏ وبلغت تكلفتها‏510‏ ملايين جنيه‏.‏

كما افتتح الرئيس وحدتين صحيتين في السلسول وإصلاح الغيط الكبير‏.‏

كما قام الرئيس مبارك بتسليم عقود التمليك لعشرين مواطنا من المنتفعين بالوحدات السكنية المقامة ضمن المشروع القومي للإسكان الاجتماعي‏.‏

واستعرض المحافظ بعض المشروعات التي تم إنجازها في القطاعات المختلفة ومنها قطاع التعليم حيث تم إنشاء‏132‏ مدرسة تضم‏1664‏ فصلا دراسيا بزيادة بلغت‏5%‏ علي المستهدف‏..‏ كما تم إنشاء‏2160‏ فصلا لمحو الأمية خلال‏6‏ شهور‏.‏ وأضاف المحافظ أنه تم إنشاء‏5‏ مستشفيات مركزية و‏87‏ وحدة صحية وارتفع عدد المستفيدين من التأمين الصحي إلي‏290‏ ألف منتفع والمستفيدين من المعاش الاجتماعي إلي‏22‏ ألف أسرة وتم قيد مليون مولود جديد علي بطاقات التموين‏.‏

وقال المحافظ إن الدقهلية تعتبر مزرعة مصر الأولي حيث تزرع بها‏ 645 ألف فدان مزروعة أرزا وذرة وبنجر سكر‏.‏ وأشار إلي أن المحافظة تولي أهمية بالمناطق الصناعية بجمصة والعصافرة بحجم استثمارات ‏3‏ مليارات جنيه توفر‏8500‏ فرصة عمل‏.‏ وقال المحافظ إنه تتم حاليا دراسة إنشاء مدينة سكنية علي مساحة‏7‏ آلاف فدان غرب جمصة بالقرب من الطرق الرئيسية‏.‏

أبو حميد
16-Sep-2008, 12:55 AM
من أبناء الدقهلية اللي رافعين راسها حاليا

أبن المنصورة "عمرو زكي"

المتألق حاليا في الدوري الإنجليزي ورغم اني مبحبش انفخ في لعيبة الكورة لأنهم يوم في العالي ويوم في الواطي لكن عمرو زكي ماشاء الله عليه مبدع والأنجليز مبهورين بيه.

لأنه فعلا غزا أنجلترا بمستواه العالي.


واصلت الصحف البريطانية احتفائها بالنجم المصري عمرو زكي عقب تألقه الشديد مع فريقه ويجان أثلتيك واحتلاله صدارة هدافي الدوري الانجليزي عقب نهاية المرحلة الرابعة.

وقالت صحيفة الجارديان البريطانية: "عندما أعلن زكي عند انضمامه لويجان قبل شهر عن ثقته في أن يصبح هدافا في الدوري الإنجليزي هذا الموسم تعالت موجة من الابتسامات الساخرة وعلامات الدهشة على الوجوه المحيطة بملعب التدريب في ويجان، ولكن ذلك لم يعد مقبولا بعد الآن".

وأضافت "يوم السبت الماضي نجح زكي في تسجيل خامس أهدافه الرسمية بقميص ويجان في خمس مباريات شارك فيها مع الفريق ليمنح فريقه نقطة ثمينة بالتعادل مع سندرلاند".

وأشارت الصحيفة إلى أن مهاجم ويجان المعار من الزمالك كان أفضل لاعبي اللقاء وشكل خطورة على مرمى سندرلاند حتى نجح في تسجيل هدف التعادل قبل نهاية اللقاء بخمس دقائق.

ونشرت الصحيفة تصريحات لزكي قال فيها" "أنا أسعى دائما لتسجيل الأهداف وأسعى لأن أصبح هدافا للدوري الإنجليزي، ولكني إذا فشلت في ذلك فإنني أسعى بقوة لمساعدة فريقي على تحقيق الفوز".

من ناحية أخرى، نشرت صحيفة "ديلي مايل" تقريرا بعنوان "نجم ويجان عمرو زكي حجز لنفسه مقعدا في المنافسة على لقب هدافي الدوري الإنجليزي".

وقالت الصحيفة: "يجب أن يصمت كل شخص شكك أو استهزأ بتصريحات عمرو زكي بأنه قد يصبح هدافا للدوري الإنجليزي".

وأضافت الصحيفة تساؤل أخر "ماذا عن هؤلاء الذين سخروا من تصريحان ستيف بروس عندما أكد أن مهاجمه الجديد القادم من مصر هو الأفضل في العالم بلغة الأرقام والاحصائيات".

وقالت الصحيفة "في اليوم الذي كان يبحث فيه الثنائي البرازيلي روبينيو والبلغاري ديميتار برباتوف والبالغ ثمنهم معا 65 مليون جنيه إسترليني عن تسجيل هدفهم الأول لصالح فريقيهما الجديدين كان المهاجم المعار من الزمالك يتربع على صدارة هدافي الدوري الإنجليزي".

وأشاد روي كين المدير الفني لسندرلاند في تصريحات للصحيفة باداء زكي قائلا: "بروس غامر عندما أتى بلاعب جديد لا يعرفه أحد، ولكنه اعتاد سريعا على أجواء الدوري الإنجليزي وظهر بشكل ممتاز".

حسام يوسف
14-Nov-2008, 02:14 AM
مركز ومدينة
شربـيـن
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
شربين
هي أحد مراكز محافظة الدقهلية ، وتقع شمال المحافظه وجنوب محافظة دمياط غرب النيل.
مقر مركز شربين :
مدينة شربين .
المساحة :
2100 كم²
شوارع شربين :
شارع 23 يوليو: يقسم المدينه ويوازى شريط السكه الحديد وهو أقدم الشوارع التجاريه ويصل شارعى الجيش غربا والجمهوريه شرقا.
شارع الجيش: يصل مدخل شربين الشمالى (الطريق السريع) بالمدخل الجنوبى (كوبرى النيل) مرورا بمزلقان العدوى. وبه فروع البنوك محطة البنزين و المطاعم والمقاهى ومدرسة البنات الثانويه والمستشفى والسنترال.
شارع النيل : اهم شوارع المدينه وبه مجلس المدينه والمجلس المحلى والأداره التعليميه والصحيه والمدارس.
شارع المركز : به مركز الشرطه والنادى الرياضى والأسعاف ويمتد حتى طريق قرية دنجواى .
شارع نبيل منصور
الصناعة :
تشتهر شربين بصناعات حلج القطن وصناعة الأعلافوالموبيلياوضرب الأرز
من معالم شربين :
الكوبرى العلوى الجديد: الذى يربط الطريق السريع شرق النيل وغربه وهو صرح معمارى كبير.
الأستاد الرياضى : وهو صرح رياضي رائع أقامته شربين بالجهود الذاتيه على مساحة 16 فدان وبه 3 ملاعب لكرة القدم وملاعب لكل الرياضات وصالات للمناسبات ويشرف عليه مجلس إداره من أبناء شربين.
يوجد ناديين بمدينة شربين وهما نادي شربين الرياض ونادي مرفق مياه شربين الرياضي.
قرى شربين :
قريه السعديه
كفر الدبوسي
كفر الحطبه
عزبة البط
كفر الشناوى
محلة انجاق
بساط كريم الدين
دنجواى
الأحمديه
كفر الشيخ عطيه
العوضية
الضهريه
رأس الخليج
كفر الترعه القديم
كفر الترعه الجديد
كفر الأطرش
قرية الحصص
قرية ترعة غنيم
قرية العياديه
>>>>>>>>>>>>>>
مركز ومدينة
بـلـقـاس
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد


بلقاس
هي إحدى مراكز بشمال غرب محافظة الدقهلية بمصر على ضفاف البحر الأبيض المتوسط.
تاريخ بلقاس :
تأخذ بلقاس اسمها من اسم الامبراطور الروماني بلقاس الذي يأخذ أسمه اسم عصر من عصور الامبراطورية الرومانية فكانت بلقاس احدى مزارعه الممتدة باتساع الامبراطورية التي حكمت العالم قرونا طويلة
مقر مركز بلقاس :
مدينة بلقاس .
المساحة :
346.00 كم²
تعداد السكان في 2001م :
87000 نسمة .
قرى بلقاس :
تصل حدود المركز حتى البحر المتوسط وان كانت مدينه بلقاس نفسها تبعد عن البحر حوالى اربعين كيلومترا ، وهي تشتمل على :
1 مدينة
2 أحياء
2 أقسام
260 شياخة
11 وحدة محلية قروية
62 قرية
158 كفر ونجع .
ومن قرى بلقاس :
الحفير
الأمل
الستاموني
بسنديلة
الشوامي
الزهراء
الجزاير
أبودشيشة
المعصرة
بلقاس خامس
الشركة
الأنشطة الصناعية والسياحية التي تشتهر بها :
وتشتهر جمصه بكونها مصيفا شهيرا يستقبل اعدادا من المصطافين من كل انحاء الجمهوريه
كما تشتهر بلقاس بحقول الغاز الطبيعى العملاقه في منطقة ابى ماضى
تظل بلقاس منطقة زراعية في الاساس رغم وجود انشطة صناعيه كبيرة فيها مثل مصنع سكر البنجر ومضارب الارز ومصانع البلاستيك
وبلقاس بها العديد من الشوارع الهامه والاحياء العريقة مثل :
شارع الجمهورية
السعادوه
الفرارجيه
المطافي
ابورجيله
جاد أماره
ميدان خطاب
الشـراقوه
وميدان المحطه
وميدان ولاد عمر باشا
وابور النور
معالم سياحية :
مصيف جمصة
دير القديسة دميانة

الف شكر أخى الفاضل عن هذا المجهود عن محافظة الدقهلية
وأنا مقيم باسوان
ولكنى اصلا من بلد صغيرة بجوار بسنديلة التى ذكرتها فى بلقاس
شكرا لك
وفيفا منصورة

أبو حميد
19-Jan-2009, 12:52 AM
الف شكر أخى الفاضل عن هذا المجهود عن محافظة الدقهلية
وأنا مقيم باسوان
ولكنى اصلا من بلد صغيرة بجوار بسنديلة التى ذكرتها فى بلقاس
شكرا لك
وفيفا منصورة

واضح أن الجالية الدقهلاوية بالمنتدى كبيرة جدا.

وفيفا منصورة

الملاك
05-Feb-2009, 12:38 PM
انتوا حاطين بعض صور للمنصورة انا موعاش عليها بجد صور قديمه جدا المهم المنصورة منصورة طول عمرها وهى بلد جميل وانا مهما الف واروح مش بحب غيرها كفايه جواها وناسها وبعدين يا بندق انا معرفش انك تعرف الامام كده وبعدين انا بموت فى اكله وبعدين محدش اتكلم عن دكرنس ليه ايه يا على مش بلدك دى ولا ايه دى اكبر وارقى مركز على مستوى المحافظه انا هحاول اتكلم عنه وعايزة اقولكم يا جماعه ان المشايه دى احلى شارع ممكن تخرج فيه وتتمشى وفيه محلات كتير والمشايه السفليه والعلويه كلها محلات ملابس وتوكيلات وفوق المشايه من فوق الجامعه وكليات الطب بانواعها عايز تمشى فى المنصورة بقه تخرج بالليل وتلف المشايه كلها تحت وفوق وتلاقى ناس امم عند الدوران وعربيات ياما تحس انك فى عيد وانا بموت فى خروجات المنصورة بالليل وفوق كده هتلاقى الكافيهات ومحلات الاكل الشهيره زى تكا وكوك وكنتاكى ومؤمن وبيتزا هت وكل الاسماء المعروفه دى وانا من وجهه نظرى انك لو خارج تتمشى او تتفسح فى المنصورة متقعدش فى مكان خليك ماشى هتستمتع بجد بالمشى فيها وبعدين يا جماعه انتوا هتلاقوا الوجه الحسن كتير طبعا بنات المنصورة وبالاخص بنات دكرنس تحيز بقه مع انها حقيقه معروفه وجو المنصورة بالليل تحفه بجد يلا بقه عشان تزورونا وكل اهل المنصورة الى على المنتدى هيستقبلوكم وبندق هيعزمنا هو يطبخلنا بقه ورطك

الملاك
05-Feb-2009, 12:54 PM
على فكره يا ابو حميد انت كمان عندك امال ماهر من المنصورة وشريف منير وتامر هجرس واحمد الدسوقى المسئون عن شركه جود نيوز ودول الى فى بالى دلوقتى دول الجيل الجديد يعنى

بندق
07-Feb-2009, 11:02 AM
طالما أنت خبير بقى عاوزينك تكمل مجموعة الصور اللي عندنا وتجيبلنا صور من تصويرك أنت أو لو عترت في حاجة على النت ياريت تجيبها أنا نفسي الموضوع ده يبقى مرجع عن الدقهلية ومعتمد عليك بقى.

:s77-Sm-039:


اول مرة أشوف المداخلة دى ..

لو كن فيه تصوير ديجيتال على أيامنا كان زمان بقى عندى ثروة كبيرة جدا من الصور .. كانت لدى هواية التصوير وكان لدى آلاف الصور الفريدة لا تراها الا نادرا .. لكن للأسف فقدت فى حريق الأوبرا :lol::lol: .. ربما أحاول تكوين مرجع مختلف عن الدقهلية .. خصوصا للأحداث المعاصرة والشخصيات المؤثرة فى حياتنا دون أن يكون من المشاهير .. وهذه دعوة لكل واحد ليهتم بشخصية ممن يعرف ويحكى لنا مآثره

Nassarlink
21-Mar-2009, 09:54 PM
بصراحه يا جماعه انتم قولتم معلومات عن المنصوره انا مكنتش عارف
رغم اني من المنصوره
انا بقالي ثلاث ايام عمال اذاكر الي انتم كاتبينه عن المنصوره
وانا مكسوف من نفسي
انتم كده هتخلوني اغير قرار الهجره
وافضل في المنصوره

أبو نبيل
27-Apr-2009, 01:22 PM
مركز ومدينة
طـلـخـا
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
مدينة طلخا هي إحدى مراكزمحافظة الدقهلية.
ومدينة طلخا هي توأم مدينة المنصورة المقابلة لها على الضفة الغربية لفرع دمياط من النيل.


نائبا شعب طلخا في البرلمان هما :
الاستاذ / محمد عبد الباقى اسماعيل ( إخوان مسلمين )
السيد/ مسعد لطفى المرسى ( حزب وطني )
مقر مركز طلخا :
مدينة طلخا
المساحة :
2100 كم²
تعداد السكان ( 2001) :
92800 نسمة
قرى مركز طلخا :
قرية الاورمان
المنيل
كفردميرةالجديد
كفرالعرب
كفورالعرب
جوجر


ميت الكرماء
ميت عنتر
شرنقاش
الطويلة
كفر الطويلة
كفردميره القديم
الروضه
المنشيه(منشية ناصر)
كفر الاصالى
بطره
دميره
كتامه
ديسط
بساط
كفر بساط
منشية البكرى
ميت زنقر
مدينة طلخا :
مدينة طلخا المركزية -بعيدا عن القرى- تم تقسيمها إلى احياء،هى:
السوق القديم .
حى المعلمين .
حى الروضة الشريفة .
حى تقسيم عمرو يونس .
حى الاندية .
مدينة السماد .
المستعمرة

على حسانين
27-Apr-2009, 01:33 PM
شكرا الاستاذ ابو نبيل على التوضيح وضع الطويله من ضمن القرى والمراكز

arrow
29-Apr-2009, 03:27 PM
معلومات قيمة ووافية وشاملة

أستأذنك في لطش كام صورة

أبو حميد
30-Apr-2009, 08:24 PM
معلومات قيمة ووافية وشاملة

أستأذنك في لطش كام صورة

أتفضل يا أروو

هما كلهم ملطوشين برضه.

على حسانين
17-Jul-2009, 02:07 PM
بعض الصور القديمه عن مدينه المنصوره
1عروسه النيل ( الله عليكى يا بلدى)
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
مكتب خدمات الري ..
------------
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
2 كلية الاخوة او (الرهبان)
------------
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
3 قنصلية اسبانيا
------------
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
4 ديفيله عسكرى امام المديرية
-------------
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
5 مستشفى المنصورة هانغنيلها علي اول الطريق الزراعي
------------
------------
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
7 شارع ميت حدر
------------
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
8 جامع الشيخ حسنين
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
9 مسجد النجار
-----------
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
10 مسجد حسين بيه
-----------
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
مسجد حسين بية كلاكيت تاني مرة
-----------
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
11 فرع من فروع النيل
-----------
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

برضة شارع النيل اللى هية المشاية حاليا
-----------
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
14 منظر عام للمنصوره
-----------
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
15 مسجد الصالح ايوب اهوه يجدعان الله يمسية بالخير
------------
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
16 السكة الجديده وصلت
------------
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
17 السكة الحديد تاني كلاكيت تاني مرة
------------
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
18 دي باه تدل علي عبقريتي وقوة ملاحظتي ... والله ماكنت فاهمه يعني ايه ولما اترجمت طلعت .......

المحاكم المختلطة زي ماتوقعت بالظبط
----------
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
19 منظر عام للمنصوره

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
20 منظر عام للمنصوره برضة بس المرادي النيل بقى

------------

أبو حميد
14-Dec-2009, 10:33 PM
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد


لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

صور كلية الهندسة - جامعة المنصورة

أبو حميد
14-Dec-2009, 10:36 PM
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد


شورة مجمع الإسكواش بجامعة المنصورة

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

كلية التجارة جامعة المنصورة

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

مكتبة مبارك بالمنصورة

أبو حميد
14-Dec-2009, 10:39 PM
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد




لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

مبنى محافظة الدقهلية

أبو حميد
14-Dec-2009, 10:42 PM
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد



لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد



لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد

قصور المنصـــــــــــــــــــورة

elshenawy
26-Apr-2010, 12:40 AM
مسجد الموافي

من اشهر المساجد بمدينة المنصورة أسسه الملك الصالح (نجم الدين أيوب عام 583 هـ - 1998م ) وكان مسجداً صغيراً إلى أن نزل به الشيخ عبد الله الموافي فنسب إليه واصبح معهداً دينياً تنعقد فيه المحاضرات الدينية والحلقات الدراسية بمعرفة كبار العلماء بالدلتا.

مسجد ومئذنة الغمرى الأثرية بميت غمر

ويرجع تاريخ هذه المئذنة إلى العصر المملوكي وهى ذات طراز فريد في نوعها حيث لا يوجد له مثيل في الدلتا وهى تشبه في طرازها مئذنة زاوية الهنود بالجامع الأزهر في القاهرة والتي ترجع إلى نفس العصر أما المسجد نفسه فقد زالت معالمه ويعاد الآن بناء المسجد من جديد.

مسجد محمد بن أبى بكر الصديق

يقع بميت دمسيس مركز أجا حيث تعانق مئذنة المسجد مع برج كنيسة مارجرجس في تآخى وتحاب وهو مسجد محمد بن أبى بكر الصديق صاحب الرسول عليه الصلاة والسلام والخليفة الأول للمسلمين وقد اكتشف قبره عام 1950 وهو يزار ويقام له مولد كل عام.

زاوية الأمير حماد

وتقع هذه الزاوية بجوار المسجد الغمرى ويرجع تاريخها إلى العصر المملوكي.

ضريح حسن طوبار

وكان شيخاً بمدينة المنزلة وزعيماً قاوم الغزو الفرنسي وانتصر عليه في عدة مواقع أهمها موقعه الجمالية وقد أقيم له متحف في المنزلة يضم كثيراً من أثاره وصور كفاحه.


كنيسة القديس مارجرجس

تقع بميت دمسيس مركز أجا وهى تتكون من مبنيين أحدهما يرجع إلى اكثر من 1600 عام والآخر الحديث إلى 120 عام .

دير القديسة دميانة

يقع في قرية دميانة مركز بلقاس ويعتبر مزارا هاماً للمسيحيين وتضم الدير خمس كنائس منها كنيسة أثرية على الطراز القوطى اكتشفت في أواخر عام 1947 ودير للراهبات وبيتاً للخلوة والتكريس، كما يضم مقبرة للأساقفة.

ويحتفل بمولد القديسة دميانة في الفترة من 8 إلى 22 مايو من كل عام حيث يؤمه ما يقرب من مائة آلف زائر.

أبو حميد
06-Jan-2011, 11:43 PM
اشكركم على المجهود الكبير ده بس انا احب اضيف ان الدقهليه حاليا 16 مركز مش 14 انتم نسيتوا دكرنس وجمصه



وهو أحنا نقدر ننسى دكرنس وجمصة

أتفضل يا سيدي أولاً دكرنس
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
شارع العروبة - مسجد السادات على اليمين - والسوق العمومى على اليسار

دكرنس هي أحد مراكز محافظة الدقهلية. دكرنس مركز يتوسط محافظة الدقهلية وكان في السابق يسمى مديرية دكرنس وكان امتدادة من مركز المنصورة إلى مركز السنبلاوين إلى حدود محافظة الشرقية وحدود محافظة بورسعيد وكان يفصل بينهم بحيرة المنزلة والى حدود محافظة دمياط ثم تحولت كل من المنزلة ومنية النصر وبني عبيد وميت سلسيل والجمالية إلى مراكز فيما كانت في السابق قرى تابعة لمركز دكرنس. ويعود اسم دكرنس إلى ايام مصر القبطية حيث كانت تسمى دير كنس وذلك يعود إلى راهب يدعى كنس كان مشهورا ويقيم في دير مكانه كنيسة دكرنس الآن وهى تعتبر مزارا للمسيحين من جميع أنحاء مصر لانها تعتبر من أقدم الكنائس بمصر حاليا من أهم المساجد الموجوده بها: مسجد السادات، الجبارنه، المحطة، الاربعين، العزوني، مسجد ميت رومى الكبير، مسجد ميت مجاهد, مسجد ميت الحلوج الصغير ومسجد ميت الحلوج الكبير.مسجد الجمعيه الشرعيه

يوجد بها مدرسة علي مبارك الثانوية وهي من أقدم المدارس الموجوده في جمهوريه مصر العربيه وسميت باسم علي باشامبارك أبو التعليم في مصرابن برمبال مركز دكرنس سابقا وكما يوجد بها مركزشرطة دكرنس وهو من أقدم مراكز الشرطة على مستوى محافظة الدقهلية.واكاديميه السادات ومصنع الدقهليه للغزل والنسيج ومركزالدعم الاعلامى ومحكمة دكرنس والسجل المدنى الجديد وإدارة المرور وإدارة الجوازات والعديد من الانشطه التجاريه والصناعيه والزراعيه ومستشفى دكرنس العام وهى من أقدم المستشفيات على مستوى محافظة الدقهلية -ولا يجب أن ننسى بيت ثقافة دكرنس وقد اخرج العديد من فنانين وادباء الأقاليم

وكانت تتميز دكرنس قبل 20 سنة بطريق من الحدائق يبدأ من مكان اكاديمية السادات وينتهى عند ملعب مركز شباب ميت رومى وكانت تحوى الكثير من النباتات النادرة على ارض مصر كانت مجلوبة من بلاد افريقيا ولكن للاسف التغير العمرانى اضاع الكثير من هذه الحدائق

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
وسط دكرنس - ميدان حسين حماد

المناطق الهامة
1- الكورنيش: يوجد على امتداده نادي دكرنس الرياضي، مجلس مدينة دكرنس، اكاديمية السادات للعلوم الإدارية -مدخل المدينة يوجد مصنع الملابس الجاهزه - مشروع مزرعه الإصلاح الزراعى لإنتاج البيض

2- شارع أبو بكر الصديق: وبه الكنيسة القبطية، وهو الشارع التجارى بدكرنس. وبه مركز الاطفاء الرئيسى

3- شارع مجلس المدينة يوجد به المستشفى العام، حديقة مبارك للطفل

4-شارع العروب وبه مدرسة علي مبارك الثانوية، مركز شرطة دكرنس، بنك الإسكندرية، البنك الاهلي المصري، سوق الخضار.مكتب البريد ،مسجد السادات،، جمعيه تحسين الصحه وجمعيه النهوض بالاسره وبعض المدارس -شركه اتوبيس شرق الدلتا فرع دكرنس

5- شارع النقراشى به الموقف الرئيسى للسيارات وبنك مصر وسينما دكرنس -امتداده مضرب دكرنس للارز- محطه السكه الحديد

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
وسط دكرنس - المتاجر - مكتبة الطلبة (الحاج متولى)

* كورنيش دكرنس ويمتد من مداخل دكرنس للقادم من المنصورة إلى أول طريق منية النصر في منطقة ميت الحلوج بطول 1.250 كم

الشوارع الهامة:

* شارع العروبه 1/2
* شارع عبد السلام عارف (شارع المؤسسة)
* شارع المستشفى العام
* شارع مجلس المدينة
* شارع أبو بكر الصديق (شارع الكنيسة)
* شارع عمر بن الخطاب (المتاجر الشعبية)
* شارع إبراهيم حسوب (نهضه مصر سابقا)
* شارع المركز
* شارع حسين حماد الجديد (شارع السجل المدنى الجديد)
* شارع المحكمة
* شارع 6 أكتوبر الذي يربط بين حى منية مجاهد وحى ميت الحلوج (من الكوبرى الجديد حتى طريق المطرية)
* شارع جمال (شارع عزبة يوسف أسعد)

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
مسجد السادات
التقسيمات الهامة:

* منشاة ناصر (كفافي)
* منية مجاهد
* ميت الحلوج
* ميت رومي
* منشأة السيد محمود
* منشأة السلام
* منشأة السماروة
* مربع الثمانية
* منشأة جمال
* البر الثاني " مجمع المحاكم "

أبناء دكرنس
* الشيخ محمدحســــان أشهر داعيةأسلامى حاليا
* الشيخ محمدالزغبى
* العالم أحمد مستجير رائدالهندسةالوراثية
* المذيع اللامع جمال الشـــاعر
* اللاعب الخــلوق نادرالسيد
* توفيق عبـده إسمــاعيل أحدالضباط الأحرار ووزيرالسياحةالسابق
* اللواء فخر الدين خالد محافظ الدقهلية وبورسعيدسابقا

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
كورنيش دكرنس

الوحدة المحلية بأشمون الرمان

* اشمون الرمان
* ميت السودان
* ميت شرف
* ميت سعدان
* عزب اشمون
* عزبة ديرب


الوحدة المحلية بدموه:

* القباب الكبرى
* كفر القباب
* دموه
* ميت ضافر
* القباب الصغري
* جزيرة القباب
* كفر عبد المؤمن
* المرساة
* الخشاشنة

الوحدة المحلية بقرية الربيعه:

* الربيعة
* الشركة الانجليزية 2
* المحاسنه
* الصايغ

الوحدة المحلية بالمحمودية:

* ميت طريف
* ديرب الخضر
* النهضه
* الجنادى
* عرب زيدان
* عرب شراويد

الوحدة المحلية بنجير:

* كفر الزهايرة
* نجير
* كفر أبو ناصر
* العزازنة
* القليوبية
* البشمور
* عزبة مرشاق


الوحدة المحلية بديمشلت:

* ميت النحال
* ديمشلت
* كفر الباز

الوحدة المحلية بمنشأة عبد الرحمن:

* منشأة عبد الرحمن
* حماده
* عزبة الحرية(العبيد سابقا)
* أبوطه


ومن المناطق التاريخية
تل بله: ويقع بالقرب من مدينة دكرنس وهو من أهم التلال الأثرية حيث له طابع خاص وهو مكان المدينة القديمة التي أطلق عليها دبلله. ثم حرفت إلى تباله وتبله وهي تقع على الترعة القديمة المسماة (اتوينس) ولها شهرة في الزمن اليوناني والروماني، وقد أستخرج من هذا التل قطع أثرية هامة محفوظة حالياً في المتحف المصري. ويقع هذا التل في امتداد محطة القطار بحوالي مسافة 1 كيلو متر باتجاه قرية ميت فارس. بدكرنس وأيضا مدافن قرية اشمون الرمان وهى تبعد حوالى 3 كيلو مترات وكانت قديما قصر لاحد ملوك الرومان وقد دحره المولى واحاله إلى تراب غريب عن المنطقة كلها وما زال حتى الآن يستخرج كنوز منه حين يتم دفن احد الموتى ويوجد بجانب هذه المقابر طريق حجرى وفى احدى فترات الزمان الرومانى على مصر كانت قرية اشمون الرمان احدى القرى الحاكمة

لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد
مسجد الجبارنة

كل الصور من موقع دكرنس دوت نت والمعلومات من ويكيبيديا

أبو حميد
24-Mar-2014, 10:06 AM
مركز جمصة
تعتبر مدينة جمصه السياحية هي الامتداد الخاص بمدينة المنصورة "المنصورة الجديدة" ومستقبلها من حيث الجو الخلاب فهي تتسم بالهدوء كما تتميز بشواطئ عريضة ذات جودة رمال عالية تخدمها مشاية مجهزة بنقاط إسعاف وخدمات عامة من المقاهي الفاخرة وحمامات عامة مرورًا بمنطقة المروة وآمون وعثماثون والعاشر والقرية السياحية حتى 15 مايو (منطقه الفيلات). تمتاز جمصة كمصيف بمياهها الصافية وانخفاض نسبة الرطوبة ورمالها الناعمة وارتفاع نسبة اليود وهو أقرب المصايف إلى مدينة القاهرة.

يتميز المصيف بمبانيه ذات التراث المعماري الرفيع وهي مزودة بكافة ما يحتاجه المصطاف من أثاث وأدوات بحر. كما يتميز جو المصيف بالهدوء والراحة وقد تم تخطيط منطقة جديدة على امتداد 5 ك تضم 4 آلاف قطعة غرب المصيف ليصبح الامتداد المستمد حالياً 7.5 ك تقريباً. يعتبر مصيف جمصة من المصايف المصرية ذات الأسعار المتوسطة.




صناعية: المدينة الصناعية بحمصة وتتميز بقربها من ميناء دمياط (لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد D8%A7%D8%B7) وربطها بشبكه طرق منها رافد المنصورة (لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد 28%D9%85%D8%B5%D8%B1%29) الجديد والطريق الدولي الساحلي. ويربطها بطريق دمياط طنطا السريع طريق أيوالنوم من عند كشك مرور السلام مرورا بـ كفر الوسطاني (لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد D8%A7%D9%86%D9%8A).

عقد مجلس إدارة المناطق الصناعية بالدقهلية اجتماعا برئاسة السيد/ سمير سلام محافظ الدقهلية السابق تناول الاجتماع متابعة اعمال إنشاء البنية الأساسية بالمنطقة الصناعية بجمصه حيث انتهت كافة أعمال البنية الأساسية للمرحلة الأولي وتجاوزت نسبة تنفيذ البنية الأساسية بالمرحلة الثانية إلي 80 % وسيتم الانتهاء منها بالكامل خلال العام الحالي.
هذا... فقد أشار المحافظ بأنه تم التنسيق مع هيئة التنمية الصناعية علي تدبير مبلغ 65 مليون جنيه للبدء في أعمال المرافق بالمرحلة الثالثة، وتيسيرا علي المستثمرين الجادين قرر المجلس جدولة المديونية المستحقة علي مستثمري المرحلة الثانية وإرجاء تحصيل فوائد التأخير المستحقة لحين توصيل المرافق لهم كما قرر المجلس سحب 45 قطعة أرض من بعض المستثمرين الغير جادين بعد أن تم منحهم مهلة مع إعادة طرحها.
ومن ناحية أخرى، بالنسبة للمنطقة الصناعية بالعصافرة أشار المحافظ أن هيئة التنمية الصناعية دعمت المنطقة بمبلغ 5 مليون جنيه لاستكمال أعمال البنية الأساسية بها كمرحلة أولي.
وقد أوضح السيد سمير سلام أنه تنفيذا للبرنامج الانتخابي للسيد / رئيس الجمهورية السابق سيتم دخول عدد 50 مصنعا جديدا بالمنطقة الصناعية بجمصه مرحلة الإنتاج خلال سته أشهر ليصبح إجمالي المصانع المنتجة 150مصنع، وأضاف أنه تم حجز جميع الوحدات بمجمع الصناعات الصغيرة بالعصافرة وعددها 364 وحدة لعدد 125 مستثمر بالمرحلة الأولي.


زراعيه: أراضي زراعيه خصبه (جمعيات النور - العدالة....)
خدمية:



(مؤسسات تعليمية ك جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا (لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد))
(المعسكرات الطلابيه "مخيمات الطلاب بمدينة جمصة")



كما تتميز بالقرب من محافظات دمياط (لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد) -بورسعيد (لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد) والإسكندرية (لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد 9%8A%D8%A9).

أفضل أنواع الأطعمة: الأسماك البحرية – اللحوم الحمراء والبيضاء
خدمات تعليمية مدارس ابتدائية وإعدادية وثانوي وجامعه الدلتا للعلوم والتكنولوجيا
مرافق

شبكات الكهرباء
شبكات التليفونات
شبكات الصرف الصحي
شبكات المياه
شبكات ري المياه العكرة (للحدائق).
شبكات شبكه الطرق (ربط كامل)
شبكات الميناء (داخلي خاص بمراكب صيد الأسماك)

المنشات الحكومية

الضرائب
مجلس المدينة
الكهرباء
مياة الشرب والصرف الصحي

سرد تفصيلي عن مدينه جمصه (السياحيه - الصناعيه) تعتبر مدينة جمصة إحدي مدن محافظة الدقهلية (لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد 28%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9%29)، تقع مدينة جمصه في شمال محافظة الدقهلية (لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد 28%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9%29) علي البحر المتوسط مباشرة بطول 7.3 كم وبعمق 3.100كم وهو أقرب المصايف إلي مدينة القاهرة ومحافظات وسط الدلتا.
نبذة عن أهم ما يميز مدينة جمصة (المنطقة الصناعية)

انطلاقا من اهتمام الدولة بنشر الخير والنماء في ربوع مصرنا الحبيبة فقد صدر قرار باعتبار المنطقة الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي لمدينة جمصه جنوب الطريق الدولي الساحلي منطقة صناعية علي مساحة 727 فدان، تقع المنطقة المذكورة مباشرة علي الطريق الدولي الساحلي رفح / السلوم والذي يمثل الشريان الرئيسي لحركة التجارة الدولية بمنطقة شمال إفريقيا لحوض البحر المتوسط بالإضافة إلي العديد من الطرق الرئيسية التي تربط المنطقة بمدن المحافظة والمحافظات المجاورة.
تقع المنطقة الصناعية في حدود مدينة جمصه ومصيفها السياحي المميز بل وتقع واجهتها البحرية بطول حوالي 6 كم في مواجهة تقسيم 15 مايو وهو امتداد مصيف جمصه السياحي والذي يعتبر ظهيرا سياحيا قويا للمنطقة.
تشمل المنطقة الصناعية جميع الصناعات الغذائية والكيماوية والمعدنية والكهربية والتعدينية والصناعات الخفيفة وصناعات النسيج والملابس الجاهزة.

عدد المصانع المنتجة (58 مصنع) & عدد العمالة بالمصانع المنتجة (2454 عامل) عدد المصانع والمشروعات الصناعية تحت الإنشاء 76 مصنع) & عدد العمال في المصانع والمشروعات تحت الإنشاء (2662 عامل) تم بيع عدد 30 قطعة خدمات للمنطقة الصناعية والطريق الدولي. يبلغ عدد السكان بالمدينة حوالي 2074 نسمة في فصل الشتاء & أما في فصل الصيف فيتعدي الزائرون والمصطافون للمدينة إلي 5 مليون نسمة خلال أشهر الصيف يبلغ إجمالي مساحة الكلية للمدينة 22.5 كيلو متر مربع بما يعادل 22522.5 م2.
غاز أبوماضي تبعد المنطقة حوالي 10 كم عن حقول غاز أبوماضي الشهيرة وسوف يتم بمشيئة الله تعالي تزويد المنطقة بخط للغاز الطبيعي يسهم في تشغيل المصانع بالتنسيق مع وزارة البترول والطاقة
حدود مدينه جمصه تقع المنطقة علي حدود مركز بلقاس والذي يعتبر ظهيرا زراعيا قويا لتنوع محاصيله بالإضافة إلي زمام جمعيات استصلاح الأراضي بالمنطقة والملاصقة لها والتي تزيد عن 50 ألف فدان.
المسافه بين مدينه جمصه وعاصمه المحافظه مدينه المنصورة تبعد المنطقة الصناعية عن مدينة المنصورة (لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد 28%D9%85%D8%B5%D8%B1%29) العاصمة لمحافظة الدقهلية (لا يمكنك مشاهدة الروابط قبل الرد 28%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A9%29) حوالي 60 كم بما تحويه من نهضة عمرانية وصناعية وعلمية وثقافية وعلاجية.، المنطقة الصناعية قريبة من ميناء دمياط. الطريق الدولي الساحلي الذي تقع عليه المنطقة الصناعية اختصر المسافة إلي الإسكندرية. يشتمل المخطط العام للمنطقة علي قطاعات نوعية للصناعات المختلفة بحيث يستقل كل قطاع عن غيره من القطاعات وهذا يعطي للمنطقة طابعا خاصا مميزا تم وضع المخططات الخاصة بتغذية المنطقة بالخدمات من مياه وكهرباء وصرف صحي وطرق وتليفونات. تم البدء في المشروع واقيمت بعض المصانع وتعمل حاليا. يتكون المشروع علي مساحة 727 فدان & تم تخصيص مساحة 413.97 فدان وباقي المساحة شوارع وحدائق وتم تقسيمها إلي أربعة مراحل.



المرحلة الأولي 202 فدان.
المرحلة الثانية 175 فدان.
المرحلة الثالثة 175 فدان.
المرحلة الرابعة 175 فدان.

التنميه المحليه أقيم معرض للتنمية المحلية، علي مساحة 2500م2 شملت منتجات (مصنوعات جلدية، منتجات غذائية، أعشاب طبية وعطرية، مفروشات، تجهيز عرائس، أدوات منزلية، منتجات خان الخليلي، منتجات بيئية).
طرق الوصول إلي مدينة جمصة

المنصورة / طلخا / بسنديلة / جمصة بمسافة 56 كم
المنصورة / نقطة مرور السلام الوسطاني / جمصة بمسافة 59 كم
المنصورة / بلقاس / عمار جمصة بمسافة 55 كم وجاري ازدواج الطريق حاليا بتكلفة 100 مليون جنيه
جمصة / القاهرة 185 كم & الطريق الدولي الساحلي حيث يمر قبلي المدينة مباشرة.
بلقاس / المنصورة بطول 30 كيلو